Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكرة العربية تودع "نجمها" أمين دابو

بدأ اللاعب السنغالي الأصل مشواره في مصر قبل أن ينتقل إلى السعودية ويمثل منتخبها الوطني

دابو يقفز احتفالاً خلال احد مشاركاته مع المنتخب السعودي (مواقع التواصل)

فقدت الساحة الرياضية لاعب النادي الأهلي والمنتخب السعودي، أمين دابو (69 عاماً)، الأربعاء 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بعد تعرضه لأزمة صحية ألمت به في آخر أيامه، تاركاً خلفه تاريخاً من البطولات والأهداف.
بدأ الشاب السنغالي مشواره الرياضي في مصر، حيث لعب كرة القدم منذ سن صغيرة في أحياء القاهرة، قبل أن يلتحق بجامعة الأزهر لدراسة أصول الدين الإسلامي، إلا أن عشقه لكرة القدم لم يجعله يتخلى عن هوايته، فاستمر باللعب خلف أسوار الجامعة.
وفي مطلع السبعينيات، عرض النادي الإسماعيلي على دابو الانضمام إلى صفوف فريقه، حيث تألق، بعد أن نجح في هز شباك النادي الأهلي في كأس مصر، وأصبح "نجم الشباك الأول".

الصفقة الأغلى في الشرق الأوسط

بعد ذلك، انتقل دابو في عام 1976 إلى "الأهلي السعودي"، بعد وساطة قادها الأمير السعودي الراحل عبد الله الفيصل مع إدارة النادي الإسماعيلي المصري، وانتهت بتدخل من الرئيس المصري آنذاك أنور السادات، لتتم الصفقة الأغلى على مستوى الشرق الأوسط بمبلغ 600 ألف دولار منحت للنادي الإسماعيلي.
ومنذ انتقاله إلى النادي الأهلي السعودي، أصبح دابو ثابتاً في تشكيلة النادي، وقاد الفريق إلى الفوز ببطولات عدة، أبرزها كأس الملك أربع مرات، وكأس مجلس التعاون لأبطال الدوري التي أقيمت في الإمارات. وقاده تألقه هذا إلى الحصول على الجنسية السعودية، التي شارك من خلالها مع المنتخب السعودي في عدد من بطولات أبرزها تصفيات كأس العالم عام 1982، حين سجل هدفاً مميزاً في شباك المنتخب العراقي، محققاً شهرة واسعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


بعد الاعتزال

أمضى اللاعب الراحل مشواراً طويل في الملاعب، واعتزل ممارسة كرة القدم في عام 1984، في مباراة شارك فيها فريق "فينورد روتردام" الهولندي بحضور أسطورته آنذاك يوهان كرويف، لكن عشقه للمستطيل الأخضر جعله لا يترك الملعب.
واتجه بعد الاعتزال إلى مجال التدريب، وحصل على شهادات متقدمة، ودرب براعم النادي الأهلي السعودي لمدة 22 عاماً، وبعدها براعم نادي الاتحاد السعودي، ثم اتجه إلى الاستوديو التحليلي في الصحف والبرامج التلفزيونية الرياضية.


الوسط الرياضي ينعى الكابتن

نعى الوسط الرياضي في السعودية ومصر، لا سيما المسؤولين والنجوم والجماهير، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أنفسهم والكرة العربية في وفاة أسطورة النادي الأهلي السعودي. فكتب وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل "رحم الله لاعب المنتخب السعودي والنادي الأهلي دابو"، وقدم التعازي للفقيد وللوسط الرياضي عامةً.
أما رئيس اتحاد كرة القدم السعودي، فقال "حقق الفقيد عدداً من الإنجازات الرياضية كلاعب ومدرب وطني". ونشر مجلس إدارة النادي الإسماعيلي المصري نعي نجمه السابق عبر موقعه الرسمي، وجاء فيه "يتقدم مجلس إدارة الإسماعيلي برئاسة المهندس إبراهيم عثمان، بخالص التعازي لوفاة أمين دابو، نجم الفريق في عصره الذهبي، وأحد أبرز لاعبي المنتخب السعودي على مدار تاريخه".

وقدم رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل نيابةً عن أعضاء مجلس الإدارة وجميع منتسبي الاتحاد، التعازي للوسط الرياضي وأسرة دابو على فقدان لاعب قدم الكثير للكرة السعودية.
كما نعى النادي الأهلي السعودي، نجمه الراحل في بيان جاء فيه "تتقدم إدارة النادي ومنسوبوه وجماهيره بخالص العزاء والمواساة في وفاة لاعبه السابق أمين دابو تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه الفردوس الأعلى وألهم أهله الصبر والسلوان".
وقدمت وزارة الرياضة السعودية بدورها العزاء لأسرة الفقيد والنادي الأهلي السعودي.

 

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة