Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تضع آلية التسجيل للحصول على لقاح كورونا

"الطعم سيكون مجاناً للمواطنين والمقيمين" بحسب مسؤولين في وزارة الصحة

وعدت السعودية بأن يغطي لقاح كورونا المنتظر حوالى 70 في المئة من سكانها مع نهاية عام 2021 (رويترز)

في الوقت الذي تُطلق فيه بريطانيا أكبر حملة تطعيم ضد فيروس كورونا اليوم الثلاثاء الثامن من ديسمبر (كانون الأول)، إلى ما يقارب أربعة ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام، باشرت السعودية بالتجهيز لإعداد آلية التسجيل من أجل الحصول على لقاح كورونا بعد وصوله للرياض والتأكد من مأمونيته.

ووعدت السعودية بأن يغطي لقاح كورونا المستجد المنتظر حوالى 70 في المئة من سكانها مع نهاية عام 2021. كما قالت "إنها ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاح"، وفق ما أكده مسؤولون في البلاد، منهم المتحدث الرسمي لوزارة الصحة محمد العبد العالي، الذي قال إن "المملكة تمكنت من إجراء تعاقدات مهمة جداً مع شركات متطورة للقاح الفيروس"، وقال في حديث لوسائل إعلام محلية، "قريباً سيكون الإعلان عن آلية التسجيل لأخذ اللقاح، بعد اعتماده من اللجان والهيئات المختصة، التي تحرص على التأكد من مأمونيته وفعاليته".

 

وعرض عدد من المستشارين على "تويتر" التجهيزات لوصول اللقاحات في المطارات، إذ ذكر استشاري الأحياء الطبية والأمراض الوراثية في السعودية عارف العمري أن لقاح كورونا وصل إلى الرياض، وجاهز للاستخدام الآن، وذكر أربع فئات لها الأولوية في أخذ الترياق وهم كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة ونزلاء دور الرعاية الخاصة والممارسون الصحيون. وأشار إلى أن تلك الفئات ستتلقى اللقاح من دون تفريق بين مدينة وأخرى، مطمئناً إلى أن الطعم آمن جداً.

بينما كشف استشاري الأمراض المعدية السعودي نزار باهبري في مقطع فيديو، عن الاستعدادات اللازمة لوصول اللقاح إلى السعودية، وأكد أنه سيصل في حافظات مبرّدة، تصل درجات الحرارة فيها إلى 80 تحت الصفر.

ولفت إلى أهمية تقنية الثلج الجاف في نقل اللقاح، وأهمية الاحتفاظ به عند هذه الدرجة من البرودة خلال مراحل نقله كلها، وذلك من أجل الحفاظ على فعاليته كاملة حتى الوصول لمن سيُحقن به.

وأضاف أن "اللقاحات تُعتمد بواسطة لجنة وطنية تضم 20 طبيباً، وسيكون لهم الكلمة الفصل من الناحية العلمية في إعطائها للمواطنين والمقيمين، وهم يحرصون على التأكد من فعاليتها قبل إقرارها".

وكانت السعودية وقعت الفترة الماضية مع عدد من الدول حول العالم لتوفير المصل، إذ وقّعت مع "صندوق الاستثمار المباشر" الروسي، لإنتاج اللقاح الروسي الأول الخاص بفيروس كورونا، بهدف توفيره وتوزيعه في السعودية. كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الألمانية "كيورفاك"، بتسجيل اللقاح وتوريده وتوزيعه.

وقالت شركة الخطوط السعودية للشحن إنها سخّرت طاقاتها التشغيلية لنقل شحنات الأدوية والمواد الضرورية في وقت قياسي بمختلف طائرات أسطول الشحن الخاص بالشركة، إضافة إلى استخدام طائرات الركاب التي تم تشغيلها لأغراض الشحن الجوي دولياً.

 

أسعار اللقاح

وفي الوقت الذي أجرت فيه الرياض تعاقدات مهمة جداً مع عدد من شركات متطورة لتأمين الطعم، إلا أن تفاوت الأسعار والآمان يختلف من عقار لآخر، وقد يكون الإعلان عن اللقاح الآمن في السعودية في وقت لاحق، بحيث يعتبر لقاح "موديرنا" الأميركي الأعلى سعراً وباهظ الثمن نسبياً مقارنة بمنافسه من شركة "فايزر"، إذ يبلغ سعر الجرعة الواحدة من لقاح "موديرنا" 38 دولاراً (أي قرابة 142 ريالاً)، علماً أنه أسهل استخداماً من ناحية التخزين والنقل، إذ أنه يبقى مستقراً بدرجة 20 مئوية تحت الصفر لمدة قد تستمر لشهور عدة، ويمكن حفظه في الثلاجات العادية لمدة شهر تقريباً.

بينما لا يتجاوز سعر لقاح "فايزر وبيونتيك"، 20 دولاراً (أي قرابة 75 ريالاً)، إلا أن صعوبة تخزينه جعلته عائقاً أمام الكثير من الدول العربية، خصوصاً أنه يجب أن يظل محفوظاً في درجة حرارة 70 تحت الصفر، ولا يمكن وضعه في درجة حرارة أعلى، أكثر من أربع مرات خلال هذه الرحلة.

أما اللقاح الروسي "سبوتنيك" يبلغ سعره عشرة دولارات (أي 37 ريالاً)، إلا أنه قوبل بالتشكيك في الدول الغربية، والسبب أن موسكو لم تعلن عن نتائج لقاحها ولا عدد الأشخاص الذين خضعوا له خلال فترة التجارب السريرية، أو المرحلة الثالثة من التجارب على اللقاح، لكنها أعلنت في الحادي عشر من نوفمبر (تشرين الثاني)، عن نسبة نجاح للقاحها تصل إلى 92 في المئة، ثم عادت في 24 نوفمبر لتعلن أن فاعلية "سبوتنيك في" ارتفعت إلى 95 في المئة، وأن النسبة الأولى تحققت في اليوم الـ28 لإعطاء اللقاح، والثانية في اليوم الـ42.

وسيكون "أسترازينيكا" الذي طورته جامعة أكسفورد الأرخص بين اللقاحات الأخرى المنافسة، حيث سيباع ما بين ثلاثة إلى أربعة دولارات للحقنة الواحدة (أي بين أحد عشر إلى 15 ريالاً)، كما تعد طريقة تخزينه أسهل في التوزيع، باعتبار أن يتم التعامل معه في درجات حرارة أعلى، إلا أن خللاً في العينة شوّه سمعته بعد إيقاف العمل عليه لمدة سبعة أسابيع تقريباً، بعدما ظهر لدى شخص تلقى حقنة منه في بريطانيا التهاب في النخاع الشوكي. وهذا النوع من الإصابة قد يؤدي إلى شلل أو ضعف في العضلات. لكن الأطباء توصلوا على ما يبدو إلى أن الحادثة ليست لها علاقة واضحة بالتطعيم.

السعودية: اللقاح مجاني من دون الإفصاح عن أرقام الشراء

وأشار عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، إلى أن لقاح كورونا سيكون متوافراً مجاناً لكل المواطنين والمقيمين في السعودية.

الرياض التي رصدت 120 مليار ريال (32 مليار دولار) لمعالجة آثار الجائحة اقتصادياً، هي في الوقت ذاته تتجه لتوفير الطعم من دون إفصاح عن أرقام الشراء، هذا مع توقيع شركات فيها على مذكرات توفيره داخل البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

11 دولة عربية حصلت على حاجتها

وطالبت منظمة الصحة العالمية البلدان كافة بتوزيع جرعات اللقاح بنسبة 20 في المئة فقط من سكانها، بدءاً بالفئات الشديدة التعرُّض للخطر من العاملين في مجال الرعاية الصحية، وكبار السن، ومن يعانون من أمراض صحية مزمنة. ودشنت المنظمة بالتعاون مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين "غافي"، قبل أشهر آلية "كوفاكس"، وذلك لضمان توزيع عادل، خصوصاً أن العديد من الدول لا تمتلك الإمكانيات اللازمة لإنتاج لقاحات خاصة بها.

وقال أحمد المنظري مدير منطقة إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، إن هذه المنطقة تشارك بجميع بلدانها الـ22 في "كوفاكس"، مشيراً إلى حصول إحدى عشرة دولة على حاجاتها بالشراء المباشر، وهي الإمارات والسعودية وإيران والعراق ولبنان والأردن وليبيا والبحرين وعمان وقطر والكويت. فيما ستكون إحدى عشرة دولة أخرى مؤهلة لتلقي المساعدة من أجل الحصول على حصة من اللقاح

ولفت في تصريحات إعلامية، إلى أن لقاح "فايزر" يتطلب سلسلة تبريد بحرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، "وهي غير متوافرة للأسف في كثير من البلاد العربية"، ما يتطلب بذل جهود كبيرة لمواجهة هذا التحدي، في الوقت نفسه هناك لقاحات أخرى لا يمثل حفظها ونقلها تحدياً كبيراً لمختلف الدول.

وفي مصر أكبر البلاد العربية سكاناً، قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان خلال مؤتمر صحافي، إن الوزارة بادرت بحجز 20 في المئة من حاجات البلاد من لقاح شركة "فايزر"، و30 في المئة من مصل جامعة أكسفورد. وأجرت مصر تجارب المرحلة الثالثة للقاحين صينيين على ستة آلاف متطوع، إضافة للتعاقد على لقاح صيني ثالث لإنتاجه في مصر فور التصريح بتداوله. كما تعاقدت إحدى شركات الأدوية الخاصة على 25 مليون جرعة من اللقاح الروسي.

 

وفي الجزائر قال رياض مهياوي، عضو اللجنة العلمية لمتابعة كورونا، في تصريحات تلفزيونية، إنه سيتم الاتفاق مع دول عدة لتوفير الكمية المطلوبة من اللقاحات وتوزيعها مجاناً على المواطنين.

وبات من الواضح أن رحلة توزيعه في البلدان العربية ربما تستغرق أشهراً عدة في العام الجديد.

عودة الدراسة تدريجاً في الفصل الدراسي الثاني

شهر ونصف على بداية الفصل الدراسي الثاني في المدارس السعودية، ويُتوقع أن تعود الدراسة تدريجاً كالاختبارات وبعض الحصص العملية، حتى يصل عدد المطعمين إلى 70 في المئة على الأقل، إذ أكد وزير الصحة توفيق الربيعة في وقت سابق أن قرار العودة للدراسة يعتمد على تقييم الوضع الصحي، وفي حال عدم توافر المصل سيتم تمديد التعليم عن بعد.

وشدد على أن السعودية حريصة على توفير لقاح كوفيد-19 فور التأكد من سلامته، والتنسيق مع الدول التي تقوم بأبحاث مستمر، مطمئناً إلى أنه لن يتم اعتماد أي لقاح إلا بعد التأكد من سلامته بشكل كامل.

وحول تقييم الوزير لاحتمالية عودة المدارس إلى العمل بوضعها الطبيعي أفاد بالقول "من الصعب التنبؤ بوقت توافر اللقاح، إذ إن التوقعات تشير إلى أن ذلك سيكون في نهاية العام، كما أنه من الصعب التنبؤ كيف سيكون الوضع، وفي حال عدم توافر المصل فغالباً ستمدد الفترة، حتى الإعلان رسمياً عن الترياق، وهذا محتمل، ودائماً ننسق مع وزارة التعليم ونبحث ونتأكد من كل المستجدات ممكنة الحدوث".

وقد تستمر الدراسة عن بعد في بداية الفصل الدراسي الثاني بحسب التصريحات، وذلك لعدم وصول اللقاح ولن تُثبت فعاليته إلا في منتصف يناير (كانون الثاني) إلى نهاية مارس (آذار)، علماً أن بداية الدراسة للفصل الثاني تبدأ في يناير، وما زالت وزارة الصحة تؤكد أن العودة للمدارس تدريجاً حتى إثبات نجاح اللقاح.

المزيد من صحة