Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

500 مليون دولار لـ "سينوفاك" الصينية لتطوير لقاح كورونا

تفش قياسي في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ترفع درجة التأهّب في سيول

قالت شركة سينوفاك بيوتيك الصينية اليوم الاثنين إنها حصلت على نحو 500 مليون دولار لتمويل تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأضافت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني أنها تتوقع أن تتمكن من تصنيع 300 مليون جرعة لقاح سنوياً وأنها تهدف إلى الانتهاء من بناء منشأة إنتاج ثانية بنهاية 2020 لزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للقاح كوفيد-19 إلى 600 مليون جرعة. وقالت الشركة إن المستثمر هو شركة سينو للمنتجات الصيدلية الحيوية.

وسجّلت الولايات المتحدة عدداً قياسياً من الإصابات بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، لليوم الثالث على التوالي، في مؤشر إلى أن الوباء لا يزال قوياً، فيما ينتظر العالم حملات التلقيح التي سبق أن انطلقت في روسيا ويُتوَقّع أن تبدأ الثلاثاء في المملكة المتحدة.

وأظهرت حصيلة أعدّتها جامعة جونز هوبكنز أنّ الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في العالم (أكثر من 281 ألف وفاة) والتي شهدت ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، سجّلت نحو 230 ألف إصابة جديدة و2527 وفاة على صلة بكوفيد-19 خلال 24 ساعة السبت.

وعلى مدى أسبوعين، سجّلت الولايات المتحدة بشكل متكرر أكثر من ألفي وفاة كل يوم، كما كانت الحال خلال الربيع في ذروة الموجة الأولى للوباء في البلاد، وأحصت خلال الأيام الخمسة الماضية أكثر من 2500 وفاة في اليوم وهو رقم غير مسبوق.

وغداة لقاء انتخابيّ جديد لدونالد ترمب لم يلتزم غالبية المشاركين فيه بالتوصيات الصحية، نبّهت السلطات الصحّية إلى ضرورة احترام التدابير الوقائية وأوصت بـ"الاستخدام الشامل" للكمامة لأنّ "الولايات المتحدة دخلت مرحلة تفشٍّ عالي المستوى للعدوى".

وأعلن ترمب الأحد إصابة محاميه الشخصي رودي جولياني بكوفيد-19، علماً أنّ الأخير يجول منذ شهر في أنحاء الولايات المتحدة لرفض نتائج الانتخابات الرئاسيّة في اجتماعات يعقدها من دون وضع كمامة.

وغرّد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته أنّ "رودي جولياني، أفضل عمدة في تاريخ نيويورك والذي عمل من دون كلل لفضح انتخابات هي الأكثر فساداً في تاريخ الولايات المتحدة، أصيب بالفيروس الصينيّ"، مكرّراً العبارة التي سبق أن أثارت غضب بكين.

ورأى المدير السابق لوكالة الأدوية الأميركية سكوت غوتلييب الأحد أنّ "المستقبل قاتم خلال الأسابيع الستة المقبلة"، متوقّعاً بلوغ عدد الوفيات 400 ألف بحلول أواخر يناير (كانون الثاني).

وأودى فيروس كورونا بأكثر من مليون و529 ألفاً و324 شخصاً، وأصاب أكثر من 66 مليوناً و498 ألفاً و750 شخصاً حول العالم منذ ظهر في الصين العام الماضي، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

الأمل

لكنّ بدء عمليّات التلقيح السبت في روسيا يمنح بعض الأمل. وبدأ إعطاء لقاح "سبوتنيك-في" الروسي في موسكو للعاملين الاجتماعيين والطواقم الطبية والمدرّسين في أكثر من 70 مركزاً فتِحت لهذا الغرض في العاصمة.

ويُفترض أن تباشر المملكة المتحدة، البلد الذي يسجل أكبر عدد وفيات في أوروبا (61014)، التلقيح الثلاثاء. وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إنّ "الأولوية ستكون للأكثر ضعفاً ولمَن تفوق أعمارهم 80 سنة، ولطواقم دور الرعاية" والعاملين في خدمات الرعاية الصحية العامة.

وذكرت صحف بريطانية أن الملكة إليزابيث الثانية البالغة 94 سنة وزوجها الأمير فيليب البالغ 99 سنة سيتلقيان لقاح فايزر-بيونتيك قريباً. وأفادت صحيفة "مايل أون صنداي" أنهما سيُعلنان الأمر عندما يتلقيان اللقاح "لتشجيع مزيد من الأشخاص على تلقيه" وسط مخاوف من احتمال تأثير الناشطين المناهضين للّقاحات على حماسة السكان حيال التطعيم.

والولايات المتحدة كانت أول بلد يعطي الضوء الأخضر لاستخدام لقاح فايزر-بيونتيك. وذكرت كل من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا أنها ستبدأ اعتباراً من يناير تطعيم الفئات الأكثر عرضة للخطر. وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن هناك 51 لقاحاً مرشحاً يتم اختبارها حالياً على البشر، وصل 13 منها إلى مرحلة الاختبارات الأخيرة الواسعة النطاق.

وسجّلت فرنسا 11022 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، وفقاً لبيانات رسميّة نُشرت الأحد، وهو رقم أعلى بكثير من سَقف 5000 حالة الذي كانت حدّدته الحكومة لرفع إجراءات الحجر في 15 ديسمبر (كانون الأول).

من جهتها، تُعلن الدنمارك اليوم الإثنين تدابير جديدة في مواجهة كوفيد-19، بحسب ما أعلنت رئيسة الوزراء مِيت فريديريكسون الأحد. وقالت "بناءً على التوصيات التي نتلقّاها من السلطات، قمنا خلال عطلة نهاية الأسبوع بالإعداد لحجْر جزئي مُوجَّه وجغرافي" في المناطق الأكثر تضرّراً من جرّاء الفيروس. ومنذ بداية الجائحة، سجّلت الدنمارك البالغ عدد سكّانها 5,8 مليون، حتّى الآن نحو 90 ألف إصابة و885 وفاة.

ارتفاع في إيطاليا

في هذه الأثناء، تشهد إيطاليا ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بعدما تمكنّت في وقت سابق من احتواء الفيروس عبر فرض إغلاق مشدّد. وخُفّفت القيود الأحد في عدد من المناطق، بينها توسكانا (وسط) وكامبانيا (جنوب)، بفعل تراجع الضغط على المستشفيات والاستقرار في عدد الإصابات الجديدة.

وأحصت إيطاليا، أوّل بلد أوروبّي تطاله الموجة الأولى بقوّة، أكثر من ستين ألف وفاة بكوفيد-19، بحسب آخر حصيلة رسمية نشرت الأحد، وأكثر من 1,7 مليون إصابة.

في آسيا، رفعت كوريا الجنوبية درجة التأهّب إلى ثاني أعلى مستوى في سيول والمناطق المحيطة بها الأحد، في وقت تسعى السلطات إلى احتواء تفشٍّ جديد للوباء.

وبينما تمكنّت البلاد من احتواء الفيروس بدرجة كبيرة عبر اتّباعها نهج تعقّب المصابين والمخالطين وإجراء فحوص، ارتفع عدد الإصابات الجديدة في الأسابيع الأخيرة من مئة يومياً إلى أكثر من 500.

وقالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 615 حالة إصابة جديدة اليوم الاثنين في استمرار للزيادات اليومية الكبيرة والتي أدت إلى أكبر موجة من الإصابات في البلاد منذ تسعة أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

قيود مرتقبة

في جنوب شرقي ألمانيا، تقوم بافاريا اعتباراً من الأربعاء بتشديد القيود السارية، بحيث تعيد فرض حظر تجول في المناطق التي تنتقل فيها العدوى بشكل سريع، وستغلق بعض المدارس، لأنّ "الوضع سيّء للأسف"، وفق ما أكد رئيس حكومة الولاية ماركوس سودر.

وكشفت دول أخرى عن قيود مرتقبة خلال موسم العطلات، فحظّرت سويسرا التجمّعات في الشوارع للاحتفال بعيد الميلاد، بينما ألغت مدريد معظم فعاليات الاحتفال بعيد رأس السنة التي كانت تقام وسط العاصمة.

وبينما بدأت موجة الفيروس الثانية في البرتغال بالتراجع، أعلنت السلطات أنّها قررت الاستمرار في فرض القيود ليتسنّى تخفيفها خلال فترة الأعياد.

15 إصابة جديدة في الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إن البر الرئيسي سجل 15 إصابة جديدة بكوفيد-19 في السادس من ديسمبر (أيلول) نزولاً من 18 إصابة في اليوم السابق. وأضافت في بيان أن 12 من تلك الحالات الجديدة من الخارج. وسجلت ثلاث منقولة محلياً في منطقة منغوليا الداخلية.

وذكرت اللجنة أيضاً أنه تم تسجيل ست إصابات جديدة لا تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من حالتين في اليوم السابق. وإن العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البر الرئيسي يبلغ الآن 86634 بينما لا يزال عدد الوفيات من دون تغيير عند 4634.

33 ألف إصابة

في الهند، أظهرت بيانات من وزارة الصحة الاتحادية تسجيل 32981 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ويبلغ الآن إجمالي الحالات التراكمية في الهند 9.68 مليون في ثاني أعلى عدد من الإصابات في العالم بعد الولايات المتحدة.

ولكن مسؤولي الصحة يشعرون ببعض التفاؤل لأن القراءات اليومية للإصابات ما زالت أقل من 50 ألفاً منذ شهر على الرغم من موسم المهرجانات السنوي الذي شهد تزاحم الأسواق والشوارع.

وقالت وزارة الصحة إن العدد الإجمالي للوفيات ارتفع إلى 140573 بعد تسجيل 391 وفاة جديدة.

البرازيل والمكسيك

ذكرت وزارة الصحة البرازيلية الأحد أنها سجلت 26363 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و313 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأظهرت بيانات الوزارة أن العدد الإجمالي للإصابات في البلاد ارتفع إلى ستة ملايين و603540 كما بلغ عدد الوفيات 176941 منذ ظهور الوباء. وتحل البرازيل حالياً في المركز الثالث من حيث عدد الإصابات بالفيروس على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والهند.

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 7455 إصابة جديدة مؤكدة و261 وفاة ليصل إجمالي العدد الرسمي للإصابات إلى مليون و175850 والوفيات إلى 109717.

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

لقاح فايزر يمكن أن يشحن خلال 24 ساعة من موافقة كندا 

قال مسؤول كبير في شركة بيونتيك للأدوية الأحد إن شحن لقاحات كورونا إلى كندا قد يبدأ في غضون 24 ساعة بعد موافقة السلطات الصحية الكندية على اللقاح.

ومن المتوقع أن يكون اللقاح الذي طورته بشكل مشترك شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتيك أول من يحصل على الموافقة في كندا على الرغم من أن البلاد وقعت صفقات توريد مع سبع شركات مصنعة للقاح.

ومنذ أن وافقت بريطانيا على اللقاح من شركة فايزر الأسبوع الماضي ليحتل المركز الأول في السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ تحول التركيز إلى مدى سرعة تحرك الدول الأخرى ومتى سيكون اللقاح متاحاً للناس.

وقال شون ماريت المدير التجاري لشركة بيونتيك لهيئة الإذاعة الكندية "إذا استخدمت المملكة المتحدة كمثال فقد حصلنا على الموافقة في الساعة الواحدة صباحاً ووافقنا على الإفراج عن اللقاح وشحنه في غضون 24 ساعة".

وقال مسؤول كبير يوم الخميس إن من المتوقع أن توافق وزارة الصحة الكندية على اللقاح خلال "الأسبوع المقبل". وتتوقع كندا وصول أول ستة ملايين جرعة من فايزر وموديرنا في الربع الأول من 2021 وهو ما يكفي لثلاثة ملايين من السكان البالغ عددهم 38 مليون نسمة.

وتجتاح موجة ثانية من الفيروس كندا مسجلة أرقاماً قياسية في الإصابات اليومية الجديدة. وسجلت حتى الآن 408921 إصابة و12589 وفاة. ما جعل اللقاح يمثل أولوية قصوى للحكومة.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة