Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تصنف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية" وتحذر من التعامل معه

نتنياهو يشكر ترامب على "الاستجابة للطلب" وطهران تعده مخالفاً للقانون الدولي وترد بالمثل

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أثناء مؤتمر صحافي أعلن فيه الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية" (رويترز)

ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسمياً قوة عسكرية في بلد آخر جماعة إرهابية.

وحذرت إيران من أنها ستتخذ إجراء مماثلا ضد واشنطن على تحركها تجاه الحرس الثوري، أقوى منظمة أمنية إيرانية.

وقال ترمب في بيان "الحرس الثوري هو أداة الحكومة الرئيسية لتوجيه وتنفيذ حملتها الإرهابية العالمية".

وقال ترمب إن فيلق القدس، وهي وحدة نخبة تابعة للحرس الثوري الإيراني، يشملها أيضاً هذا القرار.

وفيلق القدس هو جناح خارجي يقدم الدعم إلى حلفاء طهران في الشرق الأوسط، مثل حزب الله اللبناني وقوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، والحوثيين في اليم، وفصائل الحشد الشعبي في العراق.

وأضاف أن التصنيف "يوضح بجلاء مخاطر الدخول في معاملات مالية مع الحرس الثوري أو تقديم الدعم له... إذا تعاملت ماليا مع الحرس الثوري فإنك بذلك تمول الإرهاب".

ويحذر منتقدون من أن تلك الخطوة قد تجعل مسؤولي الجيش والمخابرات الأميركيين عرضة لإجراءات مماثلة من جانب حكومات غير صديقة.

وضغط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وهو منتقد شديد لإيران، من أجل تغيير السياسة الأميركية في إطار موقف إدارة ترمب المتشدد تجاه طهران. وقال في مؤتمر صحفي إن التصنيف سيدخل حيز التنفيذ خلال أسبوع.

وفي حين حذر وزير الخارجية الأميركي من خطورة تعامل البنوك مع الحرس الثوري الإيرانيذكر التلفزيون الإيراني اليوم الاثنين أن قرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية يتعارض مع القانون الدولي وغير قانوني.

وقال التلفزيون الرسمي دون النقل عن مسؤول محدد "ليس لأي دولة الحق القانوني في اعتبار قوة مسلحة في دولة أخرى إرهابية... نفوذ إيران في الشرق الأوسط ونجاحها في محاربة الدولة الإسلامية من الأسباب التي أدت إلى التصنيف".

وصنف الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة لم يسبق لها مثيل من شأنها أن تزيد التوتر في الشرق الأوسط. وأضاف أن "مجلس الأمن الأعلى" الإيراني صنف الجيش الأميركي منظمة إرهابية.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين بقرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة "إرهابية" قائلا "إن الرئيس دونالد ترمب قد استجاب "لطلبي"".

وقال نتانياهو في بيان عشية الانتخابات الإسرائيلية التي يسعى من خلالها للفوز بولاية خامسة "شكرا لك يا صديقي العزيز الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قرارك تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية. شكرا لك على الاستجابة لطلب آخر مهم يخدم مصالح بلدينا وبلدان أخرى".

ويأتي الإعلان قبل أيام من مرور عام على قرار ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى ومعاودته فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وبعد ورود أنباء عن التصنيف في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة، حذرت إيران من أنها سترد بالمثل.

وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء بيانا أصدره 255 من نواب البرلمان الإيراني وعددهم 290 قالوا فيه "سنرد على أي إجراء يُتخذ ضد هذه القوة بتحرك مماثل".

وتأسس الحرس الثوري عام 1979 لحماية النظام الديني الحاكم، وهو أقوى منظمة أمنية إيرانية ويسيطر على قطاعات كبيرة من اقتصاد الجمهورية الإسلامية ولديه تأثير هائل على نظامها السياسي.
والحرس الثوري مسؤول عن برامج إيران النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية. وتحذر طهران من أن لديها صواريخ يصل مداها لألفي كيلومتر، مما يضع إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية في نطاق تلك الصواريخ.

وأدرجت الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على قوائم سوداء لانتمائهم للحرس الثوري، لكنها لم تدرج القوة بأكملها على تلك القوائم.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أدرجت عام 2007 قوة القدس التابعة للحرس الثوري والمكلفة بعملياته الخارجية على قوائمها السوداء "بسبب دعمها للإرهاب" وتصفها بأنها "ذراع إيران الأساسية لتنفيذ سياستها لدعم الجماعات الإرهابية والمسلحة"

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات