Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قضايا الاغتصاب تلاحق سعد لمجرد وتلغي حفلته في مصر

آخر ظهور لصاحب "أنت معلم" بالقاهرة منذ 5 أعوام ومسؤولو "كايرو شو" يخضعون لرغبة الجمهور بعد حالة الغضب

الفنان المغربي سعد لمجرد اتهم بعدد من قضايا الاغتصاب في باريس  (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية – الحساب الرسمي للفنان على فيسبوك)

وسط فرحة بعض الجماهير بحضور المطرب المغربي سعد لمجرد الشهير بأغنية "انت معلم"، لإحياء حفل في مصر بعد غياب دام خمسة أعوام، وبين حملات الهجوم التي دارت ضده خلال الساعات الماضية في الوسط الفني بسبب قضايا الاغتصاب التي اتهم بها أخيراً، جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، إذ قرر مسرح "كايرو شو" إلغاء الحفل الذي كان مقرراً إقامته في القاهرة عقب حملات شرسة تعرض لها الفنان ومسرح "كايرو شو" معاً.

وتركز الهجوم على اتهامات الفنان المغربي في قضايا اغتصاب، وهي قضايا لا يمكن أن يتم التشجيع عليها، وتكريم الفنان باستضافته كأول مطرب عربي يحيي حفلات غنائية لمسرح "كايرو شو" الذي يقدم أعمالاً مسرحية كبيرة ومهمة، مثل مسرحية "الملك لير" ليحيى الفخراني، و"3 أيام في الساحل" لمحمد هنيدي، و"علاء الدين" لأحمد عز، و"حزلقوم" لأحمد مكي التي يتم إعدادها حالياً.

وتصدر هاشتاغ (#سعد_لمجرد_مغتصب) مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عبرت مئات التغريدات عن حال غضب كبيرة من استضافة لمجرد في مصر، بالرغم من اتهامات مشينة تلاحقه، لم يُبرأ منها بأحكام قضائية بعد. وتخوفاً من هذا الهجوم، ألغت إدارة كايرو شو الحفل، وحذفت الدعاية الخاصة به احتراماً لرغبة الجمهور.

وأخبرنا مصدر مسؤول بإدارة مسرح "كايرو شو"، أن الخبر صحيح، وإن الإدارة اضطرت لإلغاء الحفل بسبب حملة هجوم لم تكن في الحسبان، فيما أشار البعض إلى أنه ربما تحدث زوابع من الجمهور أو الحقوقيين وجمعيات المرأة، لكن لم نكن نعلم أنها ستصل إلى هذا الحد. وما دام هذا هو رأي الجمهور فلا بد من احترام رغبته بكل الأحوال، لأن الحفل جماهيري، ويعتمد في المقام الأول على قبول الناس وترحيبهم ودعمهم، ومن دون ذلك فلا قيمة له. على جانب آخر، ألغى موقع "تكتس مارشيه" أيقونة حجز حفل سعد لمجرد في خطوة تؤكد إلغاءه رسمياً، وحذف الموقع الملصق الدعائي، كما حذفت صفحة "كايرو شو" على فيسبوك المنشورات الدعائية للحفل منذ ساعات، بعد مطالبات قوية وضغوط وحملات شنت ضدهم لإلغائه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

موقف قانوني مرتقب 

وحاولت "اندبندنت عربية" التواصل مع الفنان سعد لمجرد للرد على حملة المقاطعة التي ألغت الحفل، ولم نتلق أي رد. وأكد مصدر مقرب منه أن لمجرد قد يُصدر بعد ساعات بياناً إعلامياً من خلال محاميه للرد على ما حدث، ولتوضيح بعض الأمور، رغم ما يتردد من أنه ممنوع بأمر المحكمة من الخوض في تفاصيل الأحكام القضائية، التي ينفذها بالفعل في قضايا الاغتصاب والاتهامات المشابهة بالاعتداء.

وكان المطرب المغربي اتهم بقضايا اغتصاب عدة، بينها الاعتداء على شابة فرنسية، تم القبض عليه واعتقاله بسببها شهوراً قبل أن يفرج عنه ويظل تحت المراقبة القضائية. ثم أطلق سراحه بعد ذلك بكفالة مالية، وألقت الشرطة الفرنسية القبض عليه مرة أخرى في مدينة سان تروبيه، واتهمته بالاعتداء الجنسي على امرأة تبلغ من العمر 33 عاماً.

يذكر أن مسرح "كايرو شو" أعلن في بيان صحافي أنه سيبدأ في تقديم حفلات غنائية ضخمة، يحييها نخبة من نجوم الغناء العربي والمصري، بعد توقف الموسم المسرحي الذي تعرض عليه حالياً مسرحية "علاء الدين". وذكر أن أولى الحفلات الغنائية الاستعراضية سيحييها الفنان المغربي سعد لمجرد، وتم الاتفاق معه بشكل نهائي، وأشار إلى وضع اللمسات النهائية بينهما، وأنه سيصل القاهرة قبل الحفل وفور تحديد الموعد النهائي.

وأوضحت إدارة "كايرو شو" أن الحفل الغنائي الاستعراضي كان من المقرر له أن يظهر بشكل غير مسبوق على المستويات الإخراجية والفنية المختلفة كافة. وكان آخر ظهور لمجرد في القاهرة قبل خمسة أعوام، وآخر أعماله أغنية "عدى الكلام" التي طرحها في يوليو (تموز) هذا العام، وحققت نجاحاً كبيراً. كما غنى "دويتو" مع الفنان المصري محمد رمضان بعنوان "انساي"، وتم تصويره بطريقة فيديو كليب في باريس، وكان من المتوقع في حال تقديم سعد لحفله أن يشاركه محمد رمضان كضيف شرف، ليغني مع لمجرد هذه الأغنية.

المزيد من فنون