Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب: بايدن سيكون "مدمّر العظمة الأميركية" ويعد بـ "سحق" كورونا

المرشح الديمقراطي يتهم منافسه الجمهوري بتأجيج أعمال العنف وبـ "صبّ الزيت على كلّ النيران"

دونالد ترمب يشنّ هجوماً شرساً على منافسه الديمقراطي في الانتخابات المقبلة جو بايدن (رويترز)

شنّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب في خطاب ألقاه مساء الخميس، 27 أغسطس (آب) أمام حشد ضخم من المدعوين في حديقة البيت الأبيض هجوماً شرساً على منافسه الديمقراطي في الانتخابات المقبلة جو بايدن، محذّراً من أنّ نائب الرئيس السابق سيكون "مدمّر العظمة الأميركية" إذا انتخب رئيساً.

وقال ترمب في خطاب قبوله رسمياً ترشيح الحزب الجمهوري له لولاية رئاسية ثانية "جو بايدن ليس منقذاً لروح أميركا. إنّه مدمّر الوظائف في أميركا، وإذا سنحت له الفرصة، سيكون مدمّر العظمة الأميركية"، وأضاف في ختام المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري "هذه الانتخابات ستقرّر ما إذا كنّا سننقذ الحلم الأميركي أم سنسمح لأجندة اشتراكية بهدم مصيرنا العزيز".

أقبل هذا الترشيح

واستهلّ الرئيس الأميركي الخطاب الذي ألقاه من على منصّة استحدثت في حديقة البيت الأبيض التي اكتظّت بحوالى 1500 مدعو، بإعلان قبوله رسمياً خوض الانتخابات المقبلة مرشّحاً عن الحزب الجمهوري، وقال "الليلة، بقلب مفعم بالامتنان وبتفاؤل لا حدود له، أقبل هذا الترشيح لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

وإذ اعتبر أنّ استحقاق الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) سيكون "أهمّ انتخابات في تاريخ الولايات المتحدة"، أكد أنّه في حال فوزه بولاية ثانية "سنعيد بناء أقوى اقتصاد في التاريخ".

وعد بـ "سحق" كورونا

وعد الرئيس الأميركي بـ "سحق" وباء كورونا بواسطة لقاح سيتم إنتاجه بحلول نهاية العام وستكون "مئات ملايين الجرعات منه متوفّرة سريعاً"، وقال "نحن نحشد العبقرية العلمية الأميركية لإنتاج لقاح في وقت قياسي"، وأضاف "سنحصل على لقاح آمن وفعّال هذا العام، ومعاً سنسحق هذا الفيروس".

"يصبّ الزيت على كلّ النيران"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، اتّهم المرشّح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترمب بتأجيج أعمال العنف التي اندلعت على هامش تظاهرات مناهضة للعنصرية، معتبراً أن سيّد البيت الأبيض "يصبّ الزيت على كلّ النيران" خدمة لـ "إستراتيجية سياسية" ليس إلا.

أضاف "لقد قلتها بوضوح، لا مكان للعنف أو النهب أو الحرق، بتاتاً، نهائياً"، ولفت إلى أن العنف "يزداد سوءاً ونحن نعرف السبب، دونالد ترمب يرفض حتّى الاعتراف بوجود مشكلة عدم مساواة عرقية في أميركا".

واتّهم بايدن الملياردير الجمهوري بأنّه "بدلاً من أن يحاول تهدئة الأجواء، هو يصبّ الزيت على كلّ النيران. العنف في نظره ليس مشكلة، إنه إستراتيجية سياسية. وكلّما كان هناك المزيد منه، كلّما كان ذلك أفضل له" من أجل الفوز بولاية ثانية.

مقتل شخصين واحتجاجات

وقتل شخصان بالرصاص ليل الثلاثاء الأربعاء في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن الأميركية، التي شهدت لليوم الثالث على التوالي احتجاجات تخللتها أعمال عنف للمطالبة بتحقيق العدالة لجايكوب بليك، الرجل الأسود الذي أطلق شرطي أبيض النار عليه متسبّباً بإصابته بجروح خطرة.

وجايكوب بليك وهو أب لثلاثة أطفال يبلغ من العمر 29 سنة، أصيب بجروح خطرة بعدما أطلق شرطي النار عليه سبع مرات في ظهره الأحد في كينوشا بولاية ويسكنسن، في حادثة لا تزال ملابساتها غير واضحة.

وقد أثار مشهد إطلاق النار عليه الذي صوره شهود وبثّ على مواقع التواصل الاجتماعي موجة من المشاعر في البلاد، كما أثار أيضاً تجمعات في كينوشا شارك فيها مثيرو شغب وجماعات أهلية.

وبعد ثلاثة أشهر من وفاة جورج فلويد، وهو مواطن أميركي أسود في الـ 40 من العمر توفي اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض في مينيابوليس، عاد الغضب بقوة مرة أخرى في الولايات المتحدة في مواجهة العنصرية وعنف الشرطة.

الأمم المتحدة تدعو لاستئصال العنصرية داخل الشرطة

وتعليقاً على مقتل بليك، قال الناطق باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، في مؤتمر صحافي الجمعة، إن هذه القضية تؤكّد ضرورة استئصال العنصرية داخل الشرطة الأميركية، مضيفاً أن القوة المستخدمة ضدّ بليك تبدو مفرطة وكانت على الأرجح لأسباب مرتبطة بالتمييز.

وقال كولفيل إن حادث إطلاق النار هو "تذكير مؤلم باستمرار تعرّض الأميركيين الأفارقة لمخاطر عالية عند التعامل مع هيئات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة". وأضاف "من الصور المتاحة التي رأيناها حتى اللحظة، استخدمت الشرطة قوة تبدو مفرطة ضدّ جايكوب بليك". وتابع "لا يبدو أن رجال إنفاذ القانون التزموا بالمعايير الدولية للاستخدام المتعمد للقوة المميتة بسلاح ناري". وأوضح "كما يبدو من المحتمل للغاية أن تكون القوة المستخدمة ضد بليك ذات طبيعة تمييزية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات