Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريق مذهل يضيء شاطئا إيرلنديا

ظاهرة نادرة أحدثتها عوالق بحرية عند شاطئ فاونتنستاون جنوب مدينة كورك

ظاهرة "الضيائية الحيوية" قابليّة خاصة ببعض الكائنات الحية لإصدار الضوء نتيجة عمليات كيماوية تحدث في أنسجتها (جولين كرونين)

حظي عشّاق الطبيعة بفرصة الاستمتاع بمشهد نادر، صنعته عوالق بحرية تتميّز بقدرتها على التوهّج، عند شريط ساحلي ممتد في جمهورية إيرلندا، هذا الأسبوع.

تلك الظاهرة الطبيعية التقطتها عدسة المصورة جولين كرونين، وسجّلها سكّان محليون آخرون على شاطئ فاونتنستاون، جنوب مدينة كورك الإيرلندية.

تُعرف ظاهرة "الضيائية الحيوية" أو "التفسفر الأحيائي" Bioluminescence بأنها إنتاج وانبعاث للضوء من قبل كائن حيّ ما. وتعيش الكائنات ذات القابلية على إصدار الضوء من أجسامها في شتّى الموائل البحرية، من سطح المحيط وصولاً إلى قاع البحر العميق، وتشمل البكتيريا والطحالب وقنديل البحر والعوالق البحرية.

شبَّهت كرونين تلك التجربة التي شهدتها ساعات الليل بـ"الديسكو" أو ملهى الرقص. وفي تصريح أدلت به إلى "بي بي سي" (هيئة الإذاعة البريطانية)، قالت: "كانت شدة (السطوع) مذهلة، فمع كل موجة تتدفّق ملايين الومضات إلى الشاطئ". وأضافت مبديةً دهشتها، "يا للروعة! كنت مفتونة تماماً بالمشهد برمّته، لقد كان مذهلاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"عندما تضع قدميك في الماء يبدو كأنّ المكان تحتهما سوف ينفجر. ذهبنا لركوب الأمواج، وعندما ضرب المجذاف الأمواج، كان المشهد أشبه (بأضواء ملهى ليلي) الديسكو".

وفق كرونين، قصد عددٌ من السكّان المحليين ذلك الشاطئ، "على الرغم من أنّ الساعة كانت قد أوشكت على منتصف الليل"، وأضافت: "كان الأمر يستحق مغادرة المنزل".

يشتهر شاطئ فاونتنستاون بمياهه التي يزيِّنها التلألؤ الحيوي.

تذكيراً، تحدث ظاهرة "التفسفر الأحيائي" عندما تنتج تفاعلات كيماوية داخل خلايا العوالق الدقيقة ضوءاً، كردّ فعل على تعكير صفو الماء حيث تعيش. ويمنح الطقس والمياه الدافئان تلك الكائنات الحية المتناهية الصغر الفرصة "لشحن" طاقتها، وإطلاق توهّج أكثر كثافة من المعتاد.

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر