Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محمد رمضان يثير الجدل بإعلانه تجسيد شخصية أحمد زكي

وحيد حامد الأقدر على كتابة مسلسل "الإمبراطور" ومحمد سامي مرتبط بـ"نسل الأغراب"

الفنان المصري الراحل أحمد زكي (أ.ف.ب)

لم يهدأ الجدل على مدار الـ24 ساعة الماضية بعد إعلان المخرج محمد سامي عن شروعه في تقديم مسلسل يتناول قصة حياة الفنان المصري الراحل أحمد زكي (1949-2005) الملقب بـ"النمر الأسود" نسبةً إلى فيلم قام ببطولته وحقق نجاحاً جماهيراً كبيراً عام 1984. وذكر سامي أن المسلسل التلفزيوني سيقوم ببطولته الممثل محمد رمضان مجسداً شخصية الفنان الراحل، وسيكتبه المؤلف وحيد حامد باعتباره كان أقرب صديق للنجم أحمد زكي ويعرف الكثير عن تفاصيل حياته الشخصية والفنية التي لا يعرفها الجمهور أو الوسط الفني.

هذا الخبر أثار عاصفة من الجدل في الأوساط النقدية والصحافية، وزاد الأمر سخونة تصريح محمد رمضان على صفحته الرسمية، اليوم، بأنه يجهّز لمسلسل "الإمبراطور" عن حياة الراحل أحمد زكي، ليُعرض في شهر رمضان 2021، حيث نشر رمضان فيديو له وهو يقلّد زكي في مقابلة تلفزيونية سابقة مع الإعلامي عمرو أديب.

الإمبراطور

وعلق رمضان على الفيديو قائلاً إنه قال قبل سنوات إنه يتمنى تجسيد نجم التجسيد الأول ورئيس جمهورية التمثيل أحمد زكي، والآن أعلن عن مسلسلي القادم (الإمبراطور) للعرض في رمضان العام المقبل، لافتاً إلى أن العمل "سيليق بالنجم الكبير وبالجمهور العظيم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحيد حامد يرد

تصريح محمد رمضان أثار العديد من التساؤلات خصوصاً أن المخرج محمد سامي ارتبط منذ ساعات بإخراج مسلسل "نسل الأغراب" بطولة أمير كرارة وأحمد السقا.

من جانبه، قال وحيد حامد لـ"اندبندنت عربية" إنه لم يرتبط بمسلسل عن أحمد زكي، وكل ما يعرفه عن الأمر أنه مجرد مشروع، وقد اتصل به المخرج محمد سامي أواخر رمضان الماضي ليطرح عليه الفكرة التي لم يعارضها بل رحب بها، واقترح سامي أن يكون الفنان محمد رمضان هو البطل، وهذا أيضاً لم يرفضه حامد، بحسب قوله.

وأضاف، "عند هذا الأمر توقف الموضوع بالنسبة إليّ، خصوصاً أنني غير متفرغ الآن لكتابة أي مشروع فني جديد بخلاف مسلسل (الجماعة) الذي أكتب الجزء الثالث منه، ولم أتمكن من كتابة عملين في عام واحد، فهذا أمر مستحيل، بالإضافة إلى أن تحضير عمل عن أحمد زكي يُعد مهمة صعبة تحتاج إلى وقت وتفرغ".

ونفى حامد علاقته بما كتبه محمد رمضان عن تقديمه مسلسل "الإمبراطور" عن أحمد زكي في العام المقبل. وقال، "هذا شيء يخصه ولا أعرف عنه أي معلومة، لكن المؤكد حتى الآن أنني لست مؤلف هذا العمل".

 

دعاية أم عرض غير مدروس؟

إعلان محمد رمضان المباشر قيامه ببطولة هذا المسلسل استعداداً لعرضه في العام المقبل، فسره كثيرون بأنه عرضٌ غير مدروس من كل النواحي لعدة أسباب أهمها أن شركة الإنتاج الخاصة برمضان "سينرجي" لم تعلن عن أي مشروع من هذا القبيل، وهي شركة تعلن بنفسها عن مشروعاتها، ولا يتم لي ذراعها بإعلان أي نجم أياً كان عن عمل وتوافق عليه تحت بند "التوريط"، بل إن مشروعاتها مدروسة ومرتبة بشكل دقيق ويجري الاتفاق عليها قبل بدء العمل بفترة وبموافقة جميع الأطراف، وبهذا قد يخرج مشروع مسلسل "الإمبراطور" الذي روّج له محمد رمضان عن دائرة خريطة إنتاج "سينرجي"، وربما تنتجه شركة أخرى وهذا غير معروف بسبب عدم إعلان رمضان أي تفاصيل تخص الشركة التي ستنتج المسلسل أو فريق العمل بالكامل.

محمد سامي ينفي

ومن المؤكد أن محمد سامي ليس هو مخرج "الإمبراطور" نظراً إلى ارتباطه بمسلسل "نسل الأغراب". وقال سامي إنه عرض الفكرة على المؤلف وحيد حامد واتفق معه على أن يجلسا معاً للاتفاق على تفاصيل العمل، لكن هذا لم يحدث حتى الآن، مؤكداً أن "الأمر مجرد فكرة تمنينا تنفيذها"، مضيفاً، "لا أعلم أي تفاصيل عن مسلسل (الإمبراطور) الذي أعلن عنه رمضان من دون معلومات واضحة".

وهكذا فجّر محمد رمضان المفاجأة ولاذ بالصمت ليجعل الجميع في حالة من الحيرة بسبب غموض وندرة المعلومات عن المسلسل، بينما اتهم البعض رمضان بمحاولة عمل دعاية وإحداث ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما حدث بالفعل، حيث انقسمت الآراء بين مؤيد له للقيام بالدور بحكم موهبته ولون بشرته وحضوره وقدرته على تقليد النجم الأسمر، بالإضافة إلى إعلانه أكثر من مرة أنه يحلم بتقديم هذا الدور الذي سيمثل تحدياً فنياً كبيراً بالنسبة إليه.

وذهبت آراء أخرى إلى أن رمضان لا يصلح لهذا الدور، فهو دور كبير على أي ممثل، وربما يكون آسر ياسين أو عمرو سعد الاكثر قرباً من موهبة أحمد زكي وليس محمد رمضان الذي يحترف أدوار أقرب إلى الفئة الشعبية وتروج أعماله للبلطجة.

موقف الورثة

ولفت البعض النظر إلى أن رمضان لا بد أن يحصل على موافقة من ورثة الفنان أحمد زكي للقيام بهذا الدور، وهذا أمر صعب خصوصاً بعد وفاة ابنه الوحيد هيثم زكي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهذه الخطوة أيضاً تحتاج إلى إجراءات عديدة لم يحصل عليها رمضان أو محمد سامي أو أي شخص يريد تقديم قصة حياة النمر الأسود على الشاشة.

وخلال الساعات الماضية تصدر هاشتاغ "رمضان أحسن من أحمد زكي" موقع "تويتر"، أطلقه معجبو رمضان في محاولة للرد على حملة الهجوم عليه بعد إعلانه تجسيد شخصية أحمد زكي، وتسبب هذا الهاشتاغ الذي كان الأعلى رواجاً في إحداث موجة غضب عارمة، كون الفنان الراحل يتمتع بشعبية كبيرة، ووضع رمضان في مقارنة معه أزعج الجمهور.

المزيد من فنون