Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسف أوروبي حيال إنهاء واشنطن استثناءات تخص "النووي الإيراني"

اعتبرت أن مشاريعها في إيران توفر للمجتمع الدولي تأكيدات بشأن طبيعة نشاطاتها السلمية

عامل يمر على دراجته الهوائية من أمام مفاعل بوشهر النووي جنوب إيران (أ. ب.)

أسفت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك صدر اليوم السبت، لقرار واشنطن إنهاء العمل باستثناءات أساسية لمشاريع في القطاع النووي المدني الإيراني، تشكل "ضمانات" للطبيعة "السلمية" لبرنامج طهران.
وقال الناطقون باسم وزارات الخارجية في الدول الثلاث في بيان مشترك وقعه أيضاً وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، "نشعر بأسف عميق لقرار الولايات المتحدة إنهاء الإعفاءات الثلاثة التي تتعلق بمشاريع نووية أساسية في إطار خطة العمل المشتركة الشاملة، بما في ذلك مشروع تحديث مفاعل أراك". وأضاف البيان إن "هذه المشروعات التي أُقرت بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2231 تخدم مصالح الجميع في عدم الانتشار النووي وتوفر للمجتمع الدولي تأكيدات بشأن الطبيعة السلمية والآمنة المحضة للأنشطة النووية الإيرانية". وكشف البيان أن الدول الثلاث الموقِعة مع روسيا على الاتفاق النووي مع إيران، تتشاور مع شركائها "لتقييم عواقب القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الموقف الأميركي

وأعلنت الولايات المتحدة الأربعاء 27 مايو (أيار) الحالي، انتهاء العمل بالاستثناءات التي كانت تسمح حتى الآن بمشاريع مرتبطة بالبرنامج النووي المدني الإيراني على الرغم من العقوبات الأميركية، في آخر خطوة لفك ارتباط واشنطن بالاتفاق الدولي المبرم في عام 2015 وانسحب منه الرئيس دونالد ترمب في عام 2018.
وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان "أعلن انتهاء الاستثناءات من العقوبات المتعلقة بكلّ المشاريع النووية في إيران".
ويعني هذا القرار عملياً أن الدول التي ما زالت ملتزمة بالاتفاق الدولي المبرم مع إيران حول برنامجها النووي والمنخرطة في هذه المشاريع النووية المدنية الإيرانية أصبحت معرضة لعقوبات أميركية إذا لم تنسحب من هذه المشاريع. ويتعلق هذا الأمر بروسيا بالدرجة الأولى.
وكانت الإعفاءات تتيح لشركات روسية وصينية وأوروبية العمل على تحويل نشاط مفاعل "آراك" الإيراني الذي يعمل بالماء الثقيل وعلى تزويد مفاعل أبحاث في طهران باليورانيوم المخصَّب وعلى نقل الوقود المستنفد إلى الخارج.

المزيد من دوليات