Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجزائر تعلن خفضا جديدا في إنفاق عام 2020

تتوقع الحكومة تراجع عائدات الطاقة واحتياطياتها من النقد الأجنبي

رفع العلم الجزائري في العاصمة (أ.ف.ب)

أعلنت الجزائر يوم الأحد 3 مايو (أيار) خفضاً ثانياً خلال شهر تقريباً في الإنفاق العام لعام 2020 لتزيد الخفض من 30 إلى 50 في المئة.

جاء ذلك في إعلان للرئاسة عقب اجتماع للحكومة في ظل ضغوط مالية متزايدة عقب التراجع الحاد في عائدات قطاع الطاقة.

تأثير سلبي

وتعتمد الجزائر عضو منظمة أوبك بشدة على إيرادات النفط والغاز التي شهدت تراجعاً في الآونة الأخيرة أضر بخطط الحكومة الاقتصادية والاجتماعية.

كانت الحكومة المؤقتة وافقت على ميزانية 2020 قبل وقت قصير من انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لخلافة عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال في أبريل (نيسان) 2019 بعد ضغوط من الجيش ومسيرات حاشدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثر انخفاض عائدات الطاقة في السنوات الأخيرة سلباً في ميزانية الدولة والعجز التجاري، إذ تمثل عائدات تصدير النفط والغاز 60 في المئة من ميزانية الدولة و93 في المئة من إجمالي الصادرات.

وازداد الوضع سوءاً بعد تفشي فيروس كورونا عندما انهارت أسعار النفط الخام، ما دفع الحكومة في مارس آذار إلى خفض الإنفاق بنسبة 30 في المئة وتأجيل خطط الاستثمار لهذا العام في قطاعات بما في ذلك الطاقة.

ويهدف خفض الإنفاق إلى تخفيف الأثر في الأشهر المقبلة، وقالت الحكومة الأحد إنها تتوقع تراجع عائدات الطاقة إلى 20.6 مليار دولار، بانخفاض عن توقعات سابقة قدرها 37.4 مليار دولار.

وقالت أيضاً إنها تتوقع تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي من 60 إلى 44.2 مليار دولار نهاية 2020 وهي أدنى من توقعات سابقة بتسجيل 51.6 مليار دولار.

مواصلة سياسة الدعم 

لكن وعلى الرغم المشاكل المالية، أبقت الحكومة سياسة الدعم من دون تغيير لتجنب الاضطرابات الاجتماعية بعد الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

وتدعم الجزائر كل شيء تقريباً من المواد الغذائية الأساسية إلى الوقود والغاز والأدوية والإسكان.

وقررت الحكومة في اجتماع مجلس الوزراء الأحد زيادة الحد الأدنى للأجر الوطني المضمون بنسبة 10 في المئة وإلغاء ضريبة الدخل للموظفين الذين تساوي رواتبهم 30 ألف دينار (238 دولاراً) أو أقل من ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد