Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تبدل الأنماط الاستهلاكية خلال مرحلة الحجر حول العالم

نمو في خدمات التجارة الإلكترونية وتهميش قطاعات اقتصادية برمتها

الحركة داخل السوبرماركات خلال فترة كورونا في ولاية فلوريدا الأميركية (أ.ف.ب)

مع شراء الكثير من الأغذية ومنتجات النظافة والقليل من الألبسة ومستحضرات التجميل، يسجل نمط استهلاكي متشابه لدى الأوروبيين والأميركيين في ظل تفشي فيروس كورونا، مع نمو في خدمات التجارة الإلكترونية وتهميش قطاعات اقتصادية برمّتها.

وفي ظل إغلاق المطاعم والمنتجعات، تحتل المواد الغذائية أولوية الشراء في المتاجر كما على الإنترنت. ويوضح ستيفان شارفيريا كبير المديرين المساعدين في مجموعة "بوسطن كونسلتينغ غروب" (بي سي جي) الاستشارية، أن "النمو كبير للغاية في وضع يصب في مصلحة كل ما يمكن تخزينه ويسمح بتقليص الزيارات إلى المتاجر الكبرى".

العادات الاستهلاكية

والمعيار الثاني الأساسي هو سهولة التحضير "للأشخاص المحجورين أو الذين يعملون من المنزل"، ممن يضطرون إلى التوفيق بين الموجبات المهنية والعائلية. وأشارت شركة "نيلسن" المتخصصة في دراسة صدرت حديثاً، إلى أن أكثر السلع رواجاً في هذا الإطار هي المنتجات المجلدة التي تجمع بين هذين المعيارين وتتيح تناول الخضر أيضاً.

وثمة خصوصيات محلية تبعاً للعادات الاستهلاكية: ففي بعض البلدان، اعتاد السكان على تناول الأطعمة عن طريق خدمة التوصيل، وهو منحى متواصل مع المطاعم التي لم تغلق أبوابها، وهذه حال الصين، وفق ستيفان شارفيريا.

وفي الولايات المتحدة، تبقى عمليات الشراء من السوبرماركت مهمة للسكان، بينما يركز الفرنسيون على الأطباق الجاهزة.

الطهو أو ممارسة الرياضة

كذلك طغت الحاجة إلى التكيف على بقية خيارات المستهلكين عبر الإنترنت في البلدان التي طاولتها تدابير الحجر المنزلي، وهو ما يسري خصوصاً على منتجات النظافة (من بينها سوائل التنظيف المنزلي وجل التعقيم)، إضافة إلى الطلبيات الكثيرة على المعدات المكتبية وآلات الطبع وعبوات الحبر من الأشخاص الذين لم يكونوا معتادين على العمل من المنزل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن الاهتمامات الأساسية الأخرى الاهتمام بالأطفال والتسلية. ويستغل البعض أوقات الفراغ للطهو أو ممارسة الرياضة، وقد سجلت مجموعة "أن بي دي" للدراسات ازدياداً كبيراً في مبيعات الألعاب اللوحية والأحاجي (puzzle) في فرنسا، أكبر سوق أوروبية في هذا المجال مع 578 مليون يورو عام 2019. وفي الولايات المتحدة، سجلت الشركة قبل 21 مارس (آذار) ازدياداً في مبيعات الكتب، خصوصاً تلك المستخدمة في المناهج الدراسية وللمساعدة على إنجاز الفروض.

زيادة في مبيعات الإلكترونيات

وفي بريطانيا، يشهد نمو المبيعات لدى "أمازون" على تنامي الشهية على الأشغال اليدوية وأعمال البساتين والحقول، لدرجة أن الهيئة الصحية العامة في البلاد (أن أتش أس) دعت البريطانيين إلى الحذر في ظل الإشغال الكبير لخدمات الطوارئ في البلاد بسبب العدد الكبير للإصابات بالفيروس المستجد.

ويوضح ستيفان شارفيريا أن "حجم التجارة الإجمالي بالمواد غير الغذائية في فرنسا تحديداً لم يسجل نمواً في بداية الأزمة". وفي مقابل الازدياد في مبيعات المنتجات الإلكترونية والمشتريات الرقمية لألعاب الفيديو وتطبيقات الأجهزة المحمولة في ظل الحجر المنزلي، شهدت مبيعات منتجات أخرى انهياراً كبيراً.

ويسري هذا الوضع خصوصاً على مستحضرات التجميل. وتتساءل كونستانس جوردان المستشارة لدى "نيلسن"، بنبرة لا تخلو من السخرية، "ما النفع من الحلاقة قبل المشاركة بمؤتمر عبر الفيديو؟ لماذا التبرج يومياً عندما يتعذر علينا الخروج من المنزل؟".

لا حاجة للكماليات

كذلك، طال التراجع منتجات أخرى عادة ما تحقق نجاحاً عبر مواقع التجارة الإلكترونية، من بينها تجهيزات المنازل والأزياء المخصصة للبالغين والأطفال. ويعود ذلك إلى تصنيف هذه السلع على أنها من الكماليات أو إلى عدم توافر الوقت اللازم لهذه المشتريات أو ربما إلى التأخير في التوصيل بسبب تدابير الحجر الصحي.

ويجمع الخبراء على أنه كلما طالت مدة الحجر والمخاوف المنزلية، زاد معها احتمال إدخال تغييرات في العمق على العادات الاجتماعية. ففي فرنسا حيث التجارة الإلكترونية أقل تقدماً من مثيلتها في بريطانيا، من المتوقع أن يسرّع الوضع الراهن في نمو المنصات الإلكترونية في هذا المجال.

ويعود نمو التجارة الإلكترونية بجزء منه إلى اعتماده من جانب زبائن جدد، خصوصاً من قبل المستهلكين الأكبر سناً والأقل اعتياداً على الإنترنت، وفق مجموعة "بي سي جي".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد