Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رعب "كورونا" يتصدر المشهد العالمي ويغير ملامح المدن

ترمب يحذر من أخطر أسبوعين ويتحدث عن علاج... الصين تسجل 31 إصابة... وإشارات إيجابية من إيطاليا

شوارع نيويورك شبه مهجورة بسبب فيروس كورونا (رويترز)

يتصدّر الرعب من وباء كوفيد-19 المشهد العالمي، فارضاً أجندته وروتينه الخاص على معظم دول العالم وأصبح كل شيء مؤجلاً إلى ما بعد "كورونا".

وفي آخر الأرقام، أودى كورونا بحياة ما لا يقل عن 33.244 شخصاً في العالم منذ ظهوره في ديسمبر(كانون الأول) في الصين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية، استناداً إلى مصادر رسمية.

وتأكدت رسمياً، مساء الأحد، إصابة أكثر من 697.750 شخصاً في 183 دولة وإقليم. 

غير أن هذه الحصيلة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية، لأن عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصاً إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات. وتماثل إلى الشفاء 137.900 شخص على الأقل حتى اليوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترمب يتوقع ذروة الوفيات بكورونا

رجّح الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد أن يصل معدّل الوفيّات في الولايات المتحدة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ إلى ذروته في غضون أسبوعين.

وأشار ترمب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إلى أنّه سيُمدّد الإرشادات الحكوميّة المتعلّقة بـ"التباعد الاجتماعي" حتّى 30 أبريل (نيسان).

وقال إنّه بالاستناد إلى التقديرات "فإنّ ذروة معدّل الوفيات يُرجّح أن تحدث في غضون أسبوعين". وأضاف "لذلك، سنمدّد إرشاداتنا حتّى 30 أبريل لإبطاء انتشار" الفيروس.

وتوقع ترمب أيضاً أن تكون البلاد في طريقها "نحو التعافي" بحلول الأول من يونيو (حزيران). وقال إنّه سيكون هناك إعلان "مهم" يوم الثلاثاء بشأن خطط الحكومة وإستراتيجيتها للمضي قدماً في مكافحة الفيروس.

وعزا ترمب ارتفاع أعداد الإصابات "لأننا نقوم باختبارات كثيرة وأكثر من أي دولة أخرى، ولهذا فإن نسبة الوفيات لدينا هي الأقل في العالم".

وأوضح ترمب أن الولايات المتحدة أجرت عدداً من الأبحاث الخاصة بعلاج كورونا عن طريق بلازما الدم وقال "توصلنا إلى نتائج جيدة بالتعاون مع بعض الدول"، معرباً عن أمله في أن يشكل نقل دم المتعافين وسيلة فعالة في مواجهة الفيروس.

كما أعلن الرئيس الأميركي أنه سيتم توفير 50 ألف جهاز اختبار لتشخيص الإصابة بكورونا، لافتاً إلى أن تسريع إجراء الاختبارات سيسهم في تطويق الفيروس، مشيراً إلى العمل على إمداد الولايات بالمعدات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس.

وأشار ترمب إلى أنه "لو لم نتحرك لفقد أكثر من مليوني شخص حياتهما بسبب هذا الوباء"، مضيفاً "قمنا بعمل كبير لتجنب السيناريو الأسوأ في مواجهة كورونا".

الصين تسجل 31 إصابة جديدة

في الصين، قالت لجنة الصحة الوطنية إن البلاد سجلت 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي أمس الأحد، بينها حالة عدوى محلية واحدة، انخفاضاً من 45 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان، اليوم الاثنين، أنه تم تسجيل أربع حالات وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في البر الرئيسي الصيني إلى 3304 في 29 من مارس (آذار). وزاد عدد الإصابات الإجمالي إلى 81470.

إشارات إيجابية من إيطاليا

في هذه الأثناء، تراجع عدد الوفيات الجديدة الناجمة عن فيروس كورونا في إيطاليا لليوم الثاني على التوالي، الأحد، لكن لا يزال من شبه المؤكد أن تشهد البلاد تمديداً لإجراءات الاحتواء الصارمة المفروضة.

وقالت هيئة الحماية المدنية إن عدد حالات الوفاة ارتفع 756 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصبح 10779 حالة، وهو أكثر من ثلث إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس على مستوى العالم.

والعدد الجديد أقل بفارق 133 عن عدد حالات الوفاة المسجلة أمس السبت ويبلغ 889، عندما تراجعت الأعداد من مستوى قياسي مرتفع سجلته السلطات يوم الجمعة ويبلغ 919.

وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في إيطاليا اليوم الأحد إلى 97689 من 92472 حالة، مسجلاً أقل زيادة يومية في عدد حالات الإصابة الجديدة منذ يوم الأربعاء.

اليابان ستوسع حظر الدخول

ذكرت صحيفة أساهي اليوم الاثنين أن اليابان ستوسع حظر الدخول ليشمل الوافدين من الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية ومعظم أوروبا، وذلك في ظل الانتشار السريع لوباء فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر حكومية أن الحكومة قد تفرض أيضاً حظراً على دخول الوافدين من بعض الدول في جنوب شرقي آسيا وأفريقيا أو السفر إليها.

أول وفاة في ساحل العاج جراء كورونا

وسجلت ساحل العاج الأحد أول وفاة على أراضيها جراء فيروس كورونا بحسب ما أعلن وزير الصحة. ولم يذكر الوزير تفاصيل عن الضحية، لكنه أشار إلى أن تشخيص الإصابة بالفيروس تم "بعد الوفاة".

وسجلت الأحد 25 إصابة جديدة رسمياً في البلاد، ليصبح المجموع 165 حالة. وكان رئيس ساحل العاج الحسن وتارا أعلن الاثنين الماضي حال طوارئ في البلاد، فارضاً حظر تجول ليلياً وعزلاً تدريجياً للسكان في إطار تدابير استثنائية لمواجهة الفيروس.

الأرجنتين تمدد الحجر الصحي

ومدّدت الأرجنتين، الاثنين، فترة الحجر الإلزامي 14 يوماً لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي أصيب به 820 شخصاً في البلاد وأودى بعشرين آخرين منذ بداية مارس.

وقال الرئيس ألبرتو فرنانديز "القرار الذي اتخذناه هو تمديد الحجر الصحي حتى يوم عيد الفصح بناء على توصية الخبراء من أجل مواصلة السيطرة على انتقال" الفيروس.

أضاف أن مواطنيه يجب أن يكونوا راضين عن النتائج التي تم تحقيقها في مواجهة كوفيد-19.

ارتفاع عدد الإصابات في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك أنها أكدت 145 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب أربع حالات وفاة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 993 بينما زاد عدد الوفيات إلى 20 حالة.

بوليفيا لا تُدخل مواطنيها

وفيما أغلقت بوليفيا حدودها بهدف احتواء تفشي فيروس كورونا، مُنع أكثر من مئة بوليفي عالق على الحدود التشيلية من الدخول إلى بلادهم.

وأكد وزير الدفاع البوليفي لويس فرناندو لوبيز لقناة "بات" التلفزيونية "موقف الحكومة هو أن لا أحد يخرج ولا أحد يدخل... على البوليفيين الموجودين في الخارج أن يدركوا أن عليهم البقاء هناك. لن نسير رحلات لإجلائهم".

وقالت مونيكا كويجا، وهي من العالقين في تشيلي، لصحيفة "لوس تييمبوس" إنه "لم يقدموا لنا أي جواب، علماً أنه يوجد مرسوم صادر عن سلطات أرورو (جنوب غرب) يسمح لنا بالبقاء في الحجر داخل فنادق...لا يمكن للسلطات البوليفية أن تتخلى عنا هكذا".

في المقابل، سهلت الحكومة البوليفية ترحيل نحو 1045 أجنبياً عبر رحلات مستأجرة على خلفية تفشي وباء كوفيد 19 الذي أدى إلى وفاة شخص في بوليفيا وأصاب 84 شخصاً.

وأعلنت الحكومة اعتباراً من الأربعاء حال طوارئ صحية تتيح لها دفع السكان إلى احترام إجراءات العزل التي أصدرتها قبل ثلاثة أيام من ذلك على نحو أفضل.

المزيد من صحة