Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترتيب أفلام "بيكسار" من الأسوأ إلى الأفضل

ما أفضل فيلم رسوم متحركة صنعته "بيكسار" حتى الآن؟

صارت أفلام الرسوم الإحيائية بالكومبيوتر صنعة سينمائية جديدة وراسخة، وتألقت شركة "بيكسار" في ريادتها بداية من "توي ستوري" ووصولاً إلى "أونورد" (آمازون.كوم)

بيكسار أرض الأحلام والسحر، ذلك الصنف من الأمكنة الذي لا يشعر بالغرابة في فيلم رسوم غرائبي حتى وإن لم يكن موجوداً بالفعل. وإذا أخذنا هذا بالاعتبار، يجب أن نعتز بـ"بيكسار" دائماً، بقدر ما كانت مدفوعة بأفلام التتمة لأعمالها القديمة، لا تزال "بيكسار" الموطن السينمائي الأخير للأفكار الأصلية ذات الميزانيات الضخمة.

تفهم الاستوديوهات قوة الصمت المؤثر والعواطف والقلوب المتجردة، لم تكن أي استوديوهات أخرى على القدر نفسه من الإنسانية، وعلى اتصال بالأمور التي تحرّك البشر، حتى عندما تخرج كلماتهم من أفواه الأسماك أو الأقزام أو السيارات. حسناً، ربما لم تكن على القدر نفسه من النجاح في الحالة الأخيرة.

لا تزال "بيكسار" هي الأفضل، وفكرة تصنيف إنتاجاتها كانت شديدة الصعوبة، لكننا قمنا بالمحاولة على كل حال.

احتفالاً بـ"أونورد" (قُدُما)، الفيلم الـ22 الذي تصدره الاستوديوهات، صنفنا كل الأفلام الطويلة التي أنتجتها "بيكسار"، من المستويات العالية المذهلة لفيلم "توي ستوري" (قصة لعبة الأصلي)، إلى "ذا غود ديناصور" (الديناصور الطيب) المخيب الآمال نوعاً ما.

 

22. كارز 2 - سيارات الجزء الثاني

بخلاف كل أفلام "بيسكار" الأخرى تقريباً، فإنّ الجزء الثاني من فيلم "كارز" كان موجهاً بشكل مباشر إلى الأطفال. إنه يحتوي على بعض عناصر الإثارة. قصة التجسس التي تضع لايتنينغ ماكوين (أدّاه صوتياً أوين ويلسون) وميتر (الكوميدي لاري ذا كيبل غاي) ضمن مخطط عدواني رسمه الشرير مايلز أكسلرود (وهو سيارة رينج روفر L322، أدّاها صوتياً بشكل طبيعي إدي إيزارد)، وكان من الممتع مشاهدة لندن من منظور "بيكسار". لكن مع الأسف، يفتقر العمل إلى بريق فيلم "كارز" الأصلي. جاكوب ستولويرذي.

 

21. بريڤ - شُجاعة

الرسالة التي ينطوي عليها فيلم "بريڤ" في الصميم، أطيعوا رغبات والديكم، لا تعد أكثر رسائل "بيكسار" تقديمةً، لكن حتى لو كانت رسالة أخلاقية قوية، فإنّ تحويل شخصية الأم إلى دبّ ربما لا يكون أفضل طريقة لإيصالها.

شخصية الأميرة ميريدا هي بطلة متماسكة، كما أن المؤثرات البصرية مذهلة، الشلالات على وجه الخصوص، لكن مجموعة من الشخصيات المساعدة الضعيفة خذلت فيلم "بريڤ"، وهو جانب تتقنه الاستوديوهات عادة. جاكوب ستولويرذي.

 

20. ذا غود ديناصور - الديناصور الطيب

يبدو أن فيلم "ذا غود ديناصور" أصبح فكرة جاءت بعد فوات الأوان بالنسبة إلى "بيكسار" (ليس بالنسبة إلى صانعيه على كل حال، حيث قال لي أنكريتش مخرج فيلمي "توي ستوري 3" و"كوكو" لـ"اندبندنت" إنه أكثر فيلم يحرّك مشاعره).

يتمتع "ذا غود ديناصور" بروح قتالية، إذ تبرز جماليات قصته التي تدور حول ديناصور شاب مشاكس من نوع أباتوصور، كلما أعدتم مشاهدة الفيلم أكثر. ومع ذلك، إنه بعيد كل البعد عن فيلم "توي ستوري". جاكوب ستولويرذي.

 

19. كارز 3 - سيارات الجزء الثالث

لا بدّ أن امتياز أفلام "كارز" أدرّ أرباحاً على شركة بيكسار أكثر من أي إصدارات أخرى. ومن المثير السخرية القول إنه جرى إنتاج جزء ثان من أفلام "كارز" للاستفادة من ذلك، لكن مع الأسف واجه الفيلم صعوبات كي يحقق أي مكانة تقترب من الجزء الأول الذي يعدّ أفضل إنتاج للاستوديوهات.

يوجد دفء في "كارز 3" لم يكن موجوداً بالتأكيد في الجزء الأول، لكن من المؤسف أنّ الفيلم الذي يدور عن شخصية قلقة من أنّ أحداً لن يتذكّرها، هو عمل يمكن نسيانه بشكل كبير. جاكوب ستولويرذي.

 

18. توي ستوري 4 - قصة لعبة الجزء الرابع

أضعف الأفلام في سلسلة الإجازة التي تعد الأبرز في "بيكسار"، إذ يبدو فيلم "توي ستوري 4" مثل عدة أفلام مختلفة رُكّبت في عمل واحد، ربما لأنه كان كذلك. هذا العمل الذي غرق في مشكلات الإنتاج، قد يكون أفضل جزء فيه هو المغامرة الرومانسية الكوميدية التي كان بطلاها وودي وبو پيپ.

كلما كانا غائبين عن الشاشة، يُجرى تشويش "توي ستوري 4" بشخصية الشوكة العاطفية أو تلك الدّمية المخادعة التي تشبه طفلة صغيرة، يفتقر العمل إلى كل ذلك البريق التقليدي في أفلام "بيكسار". آدم وايت.

 

17. مونسترز يونيڤيرستي - جامعة الوحوش

عندما جاءت الأخبار المتعلقة بجزء تتمة لفيلم "مونسترز إنك" (شركة الوحوش)، انقسم محبو العمل إلى فريقين، تساءل البعض: لماذا ستتطرق إلى فيلم قديم بدلاً من صناعة شيء جديد؟ في حين فرح الكثيرون لحقيقة أنهم سيشهدون أخيراً لقاء يجمع الوحش سولي مع الفتاة الصغيرة بو.

بدلاً من ذلك، ما حصلوا عليه كان عبارة عن فيلم تدور أحداثه قبل الجزء الأول، يستعرض أيام ذلك الوحش الأزرق الكبير الذي أدّاه صوتياً الممثل جون غودمان عندما كان طالباً في الكلية، وهو المكان الذي التقى فيه شريكه المستقبلي في إثارة الرعب، مايك وازوسكي (الممثل بيلي كريستال). النتيجة هي فيلم ممتع إذا لزم الأمر. جاكوب ستولويرذي.

 

16. إنكردبلز 2 - الخارقون الجزء الثاني

على الرغم من أنه عمل لا يبرر وجوده بالكامل أبداً، ويكرر بشكل كبير الأمور التي حققت نجاحاً جيداً في الفيلم الأول، يعوض جزء التتمة المتأخّر هذا على الأقل عن افتقاره إلى الطاقة الإبداعية بتحريك مذهل للرسوم.

هناك تسلسل مشاهد مطاردة مثير في السماء بين البطلة إيلاستيغرل والروبوت الشرير سكرينسليڤر هنا، في حين أن أسلوب القصص المصوّرة المستخدم لرواية الحكاية يبدو مبهراً، رغم ظهوره بعد أفلام مارڤل. آدم وايت.

 

15. أ باغز لايف - حياة حشرة

هذا الفيلم الذي أُقحم بين جزأين من إجازة أفلام توي ستوري، أحدهما يمثل "بيكسار" عندما كانت في بداياتها المبهرة، والآخر عندما أصبحت عملاقة تكتسح العالم، من السهل جداً إغفال فيلم "أ باغز لايف". لكنه يحافظ على المستوى نفسه من الإبهاج، على الرغم من افتقاره إلى الابتكار الإبداعي في تصميمات المخلوقات الأنيقة فيه والحس الفكاهي اللطيف.

من ناحية أخرى، جرى على الأقل تحديد عمر الجمهور الموجّه إليه بطريقة أفضل من فيلم "آنتز" الذي أنتجته دريم وركس، الذي يتحمّل الآن سخط كونه يتمركز تماماً حول وودي آلن. على الأقل فإنّ كيفن سبيسي هو مجرد شخصية مساندة في الفيلم الذي أنتجته بيكسار. آدم وايت.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

14. كارز - سيارات

لا شكّ في أنّ الجزء الأول من أفلام كارز له مكانة خاصة في قلب هذا الكاتب، بسبب أخيه الذي كان يشاهده بشكل متكرر عندما كان في الثالثة من عمره. هذا الفيلم الذي يتجاهله كثيرون كونه "إنتاج بيكسار موجهاً للأطفال"، في الواقع يُنصح به لاحتوائه على عناصر كثيرة، بدءاً من الرحلة البهيجة لشخصيته الرئيسة، التي تبدأ متعجرفة وتتحوّل في نهاية المطاف إلى شخصية متغيرة، وصولاً إلى ذلك المشهد في منتصف الفيلم الذي تدور أحداثه في مدينة "رادييتر سبرينغز" الشبحية التي يجد ماكوين نفسه عالقاً فيها. جاكوب ستولويرذي.

 

13. فايندينغ دوري - البحث عن دوري

إنه جزء تتمة متأخر، لم يكن أحد يتوقع أن يكون بهذه الجودة، فيلم "فايندينغ دوري" يضع شخصية السمكة دوري كثيرة النسيان التي أدّتها صوتياً إيلين ديجينيرس في الصدارة، وكانت نتائج ذلك ممتعة.

توجد مجموعة كبيرة من الشخصيات المساندة التي لا تُنسى، وقدر مناسب من الأسى العائلي لموازنة البهجة. كانت ديجينيرس مذهلة، ويتمتع العمل برمته بسحر مريح يجعله لا يقاوم. آدم وايت.

 

12. أپ

تسلسل المشاهد الافتتاحي لفيلم "أپ"، الذي يستعرض قصة حب استمرت عقوداً من الزمن، هو أروع شيء فعلته بيكسار على الإطلاق. بقية فيلم "أپ" جيدة تماماً.

لا يزال هناك كثير من الأمور المحببة هنا بالطبع، من السحر اللطيف لبطليه غير المتوقعين (رجل عجوز وطفل كشافة شجاع)، وصولاً إلى شخصية الكلب المتحدّث نوعاً ما. ومع ذلك، لا يُخفي ذلك تماماً حقيقة أن فيلم "أپ" يصل إلى ذروته في مرحلة مبكرة جداً. آدم وايت.

 

11. وول إي

تسلسل المشاهد في بداية فيلم "وول إي"، التي تكاد تخلو من أي حوار، وترتكز بالكامل على  روبوت وحيد، يتمتع بدرجة راديكالية وطموح بيكسار نفسه.

هذا الفيلم الذي يشبه "أپ" إلى حد كبير، يصبح على كل حال أكثر إقناعاً مع تقدّم أحداثه. إنه يجد نفسه في وتيرة تقليدية للهروب نحو النجاة، التي كانت حاذقة وذكية في الغالب، لكنه يفتقر إلى كثير من الانعكاسات العاطفية. آدم وايت.

 

10. أونورد - قُدُماً

تتمتع "بيكسار" بسجل شبه مثالي لأفلامها الأصلية، ومع ذلك، جاءت عبقرية فيلم "أونورد" مفاجِئة. إنه يتابع حكاية شقيقين من الأقزام في سن المراهقة، يواجهان رغم كل الصعاب فرصة قضاء يوم واحد آخر مع والدهما الذي تُوفِّي عندما كانا أصغر من أن يتذكراه.

إنّ التحولات والتغيرات في حبكة العمل تجعل التوقعات تتخبط طوال الفيلم، وتوجد وفرة من الكوميديا التهريجية. سوف تضحكون ملء صدوركم، وتكادون تسقطون من مقاعدكم، وكما هي الحال في العادة مع "بيكسار"، سوف تمسحون دموعكم بأكمامكم. جاكوب ستولويرذي.

 

9. ذي إنكردبلز - الخارقون

لطالما ستقوم "بيكسار" بإزالة الأبطال الخارقين من قائمة إنتاجاتها، وهذا ما فعلته في عام 2004 مع فيلم ما زال مبهجاً بالكامل. يتمتع الفيلم بكثير من المرح، وهو يقارن بين الحياة المنزلية السخيفة لعائلة پار ومشاهد الإثارة التي تحبس الأنفاس عندما يتّحِدون بأدوار الأبطال الخارقين الذين يكافحون الجريمة.

ومن النقاط الإيجابية التي تُسجَّل للفيلم أيضاً، منحنا شخصية إدنا مود الرائعة المهووسة بالموضة، التي أدّاها صوتياً مخرج الفيلم براد بيرد. جاكوب ستولويرذي.

 

8. فايندينغ نيمو - البحث عن نيمو

يمكننا القول إن "البحث عن نيمو" أسس إلى حدٍ ما لكثير من الأفلام التي تلته، حيث سيكون غياب الوالدين والصدمات النفسية في مرحلة الطفولة جزءاً من عدد من أفلام "بيكسار" التي ستصدر بعد ذلك.

مع هذا، لا يزال فيلم "البحث عن نيمو" رائعاً بحد ذاته، بسبب الكوميديا التهريجية فيه وقوته العاطفية على حد سواء. آدم وايت.

 

7. إنسايد آوت - قلباً وقالباً

من الأمور التي تُذكر لـ"بيكسار" أنها كانت تتجنّب دائماً إسناد أدوار صغيرة إلى نجوم كبار، وكانت في أغلب الأحيان تفضّل ممثلي الشخصيات على المشاهير الأكثر نجومية.

يعد فيلم "إنسايد آوت" واحداً من أفضل أعمالها في هذا الصدد، إذ صُوّرت المشاعر العاطفية من قِبل الشخصيات التي تمثّلها بشكل واضح جداً في العالم الواقعي، وأدّت إيمي پوهلر دور جوي المشرقة، ولويس بلاك شخصية آنغر صاحب الرأس الذي يغلي حرفياً، والرائعة فيليس سميث خريجة مسلسل "ذي أوفيس" (المكتب) في دور سادنيس.

بعيداً عن طاقم الممثلين، إنّ فيلم "إنسايد آوت"، يثير الضحك بشكل رائع، ويمكنكم عيش المشاعر الأصلية التي يثيرها، كما أنّ موت شخصيته الذي يحدث في الذروة هو إلى حد بعيد أكثر حادث مؤلم في سجل أفلام "بيكسار". ارقد بسلام أيها الفيل بينغ بونغ، بالكاد عرفناك. آدم وايت.

 

6. كوكو

أثبتت "بيكسار" أيضاً قدرتها من خلال "كوكو"، الفيلم الذي تدور أحداثه ضمن ثقافة مختلفة تماماً، إلى جانب استكشافه عالماً خيالياً.

"يوم الموتى" في المكسيك هو مصدر إلهام هذا الفيلم المرتبط بالتراث والذاكرة معاً في آن من خلال حب الموسيقى، كما أنه عبارة عن حقل ألغام وجودية، إذ يقال للمشاهدين إن قيام أقاربكم الأحياء بنسيانكم بعد وفاتكم يعني "موتكم النهائي" في الحياة الآخرة.

قد يكون "كوكو" مدخلاً لموضوع الموت الصعب بالنسبة إلى عديد من الصغار، لكنه يظل تجربة رائعة ومبهرة في كثير من الأحيان، وإن كانت ملأى بالدموع. جاكوب ستولويرذي.

 

5. توي ستوري 3 - قصة لعبة الجزء الثالث

إذا كان جيل كامل كبر مع "بيكسار"، فإنّ الجزء الثالث من أفلام "توي ستوري" يمثل خُطوتهم الأخيرة تجاه مرحلة النضج. إن تصنيف أفلام "توي ستوري" هو أمر يثير القلق بالنسبة إلى أي من محبي "بيكسار" الذين يحترمون أنفسهم، ولكن ليس من الظلم ادعاؤنا أنّ الجزء الثالث هو الأفضل.

يبدو العمل وكأنه وداع، ليس لشخصية آندي الصغير، الذي يودّع ألعابه في أثناء استعداده للتوجه إلى الكلية، لكنه وداع أيضاً للفترة التي كانت فيها "بيكسار" في قمة عظمتها خلال تاريخها. كل شيء يؤدي وظيفته كما يجب هنا، من الكوميديا بين شخصيتي باربي وكين، إلى الروعة الكئيبة لأبطالنا الذين يعتقدون أنهم سيواجهون الموت الوشيك. آدم وايت.

 

4. مونسترز إنك - شركة الوحوش

تعدّ شخصيتا سولي ومايك، الصديقان غير المتوقعين في قلب مونسترز إنك، شخصيتين موجهتين إلى فئة عمرية معينة، وهذا هو السبب بالتحديد الذي يجعل الفيلم في المكان الذي هو فيه. هذا لا يعني أنه لا يوجد شيء آخر يدهشنا في العمل.

إن مفهوم الفيلم (يخيف الوحوش الأطفال فقط، لأن صراخ الآخرين ينتج الطاقة اللازمة لتشغيل المدينة التي يعيش فيها الوحوش) هي فكرة بارعة، كما أنّ الشخصيات المساندة في العمل، مثل راندال الشرير، وروز المجتهدة، ناهيك بجورج الذي يعاني طويلاً، تجعل إعادة مشاهدة الفيلم ممتعة.

هل أنتم  متحفظون على تصنيفه في مكانة متقدمة؟ لا تبحثوا عن مشهد غير تسلسل المطاردة التي تحدث فوق حزام نقل الأبواب التي تمثل في الوقت نفسه بوابات عبور إلى عوالم مختلفة. إنه عمل بارع. جاكوب ستولويرذي.

 

3. توي ستوري - قصة لعبة

هنا كانت البداية. بعد سلسلة من الأفلام القصيرة التي كانت تصدرها "بيكسار" منذ عام 1984، قدّمت الشركة نفسها لاعبة رئيسة في لعبة الأفلام السينمائية مع فيلم "توي ستوري" عام 1995، الذي بات مؤشراً للرسوم المتحركة بعد 25 سنة.

لا يمكن إنكار أنه من دون الجزء الأول من "توي ستوري"، لن يكون لدينا أي من الأفلام التي تلته، لكن يُشهد لعبقرية الاستوديوهات أنها تمكّنت من الاحتفاظ بالعجب والمغامرة المقدَّمين في هذا العالم. إنها هذه الندرة التي تجعل المستحيل يبدو حقيقياً، حتى إنه يثير الإعجاب أكثر بالنسبة إلى فيلم رسوم متحركة. جاكوب ستولويرذي.

 

2. راتاتوي

يبدو الأمر وكأنه انتهاك المحرمات عندما نقول إن "راتاتوي"، وهو أكثر أفلام الرسوم المتحركة تقليدية في بيكسار، هو ثاني أفضل أعمالها. ليس هناك كثير من المشاهد هنا، ولا توجد تأثيرات مائية أو عوالم مخترعة، بل توجد نظرة برّاقة وحالمة على باريس، إنها نظرة رائعة، وتجاريها في القوة قصة الفيلم الغريبة جداً، لكن المذهلة.

"راتاتوي" الذي يشكّل كوميديا غامضة حول جرذ يطبخ، واحتفال غنيّ بالحنين إلى الماضي، وفرحة وخيال طفوليين، هو تلخيص جريء لروعة "بيكسار" المتفردة. آدم وايت.

 

1. توي ستوري 2 - قصة لعبة الجزء الثاني

مشهد مصلّح الدُّمى، والعودة المؤلمة إلى ماضي جيسي، ومشهد عبور الدُّمى المثير الشارع، وهي مختبئة تحت مخاريط الأعمال الطرقية. إنّ الجزء الثاني من "توي ستوري" يضج بالمشاهد المتقنة. إنه يستخدم العناصر التي جعلت الفيلم الأصلي مميزاً، ويُبنى عليها، مع التركيز دائماً على الموضوع الرئيس: الانتماء.

"توي ستوري 2" هو أيضاً أحد أفلام المغامرات العظيمة، إذ يضع الشخصيات في محاولة لاسترداد وودي بعدما سرقه جامع الألعاب صاحب العقلية المالية، آل، الذي أدّاه صوتياً الممثل وين نايت. إنه أكثر عمل يمكن الحصول عليه قريباً من أن يكون مثالياً. جاكوب ستولويرذي.

© The Independent

المزيد من سينما