Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفيات كورونا تتجاوز 3 آلاف... وانخفاض حاد للإصابات في الصين

مصر تعلن اكتشاف إصابة جديدة... والولايات المتحدة تسجل ثاني حالة وفاة

العالم يترقب إجراء اختبارات سريرية على لقاح لعلاج فيروس كورونا (رويترز)

مع تسابق الدول لاحتواء انتشار "كورونا"، تجاوز عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس المستجد على مستوى العالم 3 آلاف وفاة بعد تسجيل الصين الاثنين 42 حالة وفاة جديدة.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة الصينية إن حالات الوفاة الجديدة في الصين سُجّلت في مقاطعة هوباي بؤرة تفشي الفيروس.

وذكرت اللجنة اليوم الاثنين أنها رصدت 202 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد أمس الأحد وذلك بانخفاض حاد عن يوم السبت الذي سجل 573 حالة إصابة، وهو أقل عدد إصابات يومي منذ نهاية يناير (كانون الثاني)، بما في ذلك ست حالات إصابة فقط خارج هوباي.

لقاح مضاد

وفي وقت يترقّب العالم لحظة الإعلان عن إيجاد لقاح مضاد، يضع حداً للهلع الذي تعيشه البشرية، أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، الأحد، أن الولايات المتحدة ستجري اختبارات سريرية على لقاح لعلاج فيروس كورونا خلال 6 أسابيع.

ونقلت محطة "سي.إن.إن" عن بنس قوله إنه على الرغم من أن أغلب الأميركيين ليسوا في خطر داهم بسبب الفيروس إلا أنه من الممكن أن يكون الإعلان عن المزيد من الوفيات في الولايات المتحدة وشيكاً بعد الإعلان عن أول حالة.

وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الأحد، إنه سيجري فحص المسافرين من دول تعاني من معدل مرتفع لخطر انتشار فيروس كورونا قبل ركوبهم الطائرات ولدى وصولهم أيضاً، في الوقت الذي تسارع الإدارة الأميركية لطمأنة المواطنين.

 

 

وكتب ترمب في حسابه على تويتر: "في ما يتعلق بفيروس كورونا. إضافة لفحص المسافرين قبل الصعود للطائرات من دول معينة ذات خطورة عالية، أو مناطق داخل تلك الدول، سيتم كذلك فحصهم عند وصولهم إلى أميركا. شكراً لكم".

الولايات المتحدة تسجل ثاني حالة وفاة

توفي رجل سبعيني جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد في منطقة سياتل بالولايات المتحدة، على ما أعلنت السلطات الصحية في ولاية واشنطن الأحد، ليكون بذلك ثاني شخص يتوفى جراء الفيروس على الأراضي الأميركية.

والسبت أعلنت السلطات وفاة رجل في الخمسينات من العمر كان وضعه الصحي هشاً حتى قبل أن يصاب بالفيروس.

أول إصابة في نيويورك

وأعلنت ولاية نيويورك تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد مساء الأحد، لامرأة في الثلاثينيات من عمرها كانت في زيارة إلى إيران، مشيرة إلى أنها في حجر صحي في منزلها، داعية السكان إلى التزام الهدوء وأنه لا يوجد مبرر للقلق.

وقالت وكالة الصحة بمدينة نيويورك إنها حددت الأشخاص الذين تواصلت المرأة معهم والذين قد يكونون تعرضوا للفيروس.

وصرح رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو في بيان "قلنا من البداية إن الأمر مجرد مسألة وقت قبل اكتشاف حالة من فيروس كورونا في نيويورك".

وقال حاكم ولاية نيويورك إندرو كومو إن المريضة التي وضعت "في بيئة تحت السيطرة منذ وصولها إلى نيويورك"، تعاني صعوبات تنفسية لكن حالتها لا تعتبر "خطرة".

إصابتان في بغداد

قالت وزارة الصحة العراقية، الاثنين، إن السلطات سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا لشخصين زارا إيران في الآونة الأخيرة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة حتى الآن إلى 21.

وذكرت الوزارة في بيان أنه تم اكتشاف الحالتين في العاصمة بغداد.

ورصدت حالة الإصابة الأولى يوم الثلاثاء، وكانت لطالب إيراني أعيد إلى بلاده بعد ذلك. وجميع حالات الإصابة الأخرى لعراقيين زاروا إيران مؤخراً.

10 إصابات جديدة في الكويت

أعلنت مسؤولة في وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، تسجيل عشر إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 56.

وخلال مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الرسمي، حثت المسؤولة المواطنين على تجنب التجمعات لمنع انتشار الفيروس.

حالة جديدة في مصر

في مصر، أعلنت وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك، ليل الأحد الاثنين، أنه تم اكتشاف حالة إيجابية لأجنبي مصاب بفيروس كورونا المستجد في مصر.

وذكر البيان أنه "ظهرت عليه أعراض بسيطة وحالته مستقرة تم عزل هذا الشخص بالمستشفى المخصص للعلاج وجاري فحص المخالطين".

وهذه ثاني حالة إصابة بالفيروس داخل مصر، وذكر البيان أن الحالة الأولى تلقت العلاج وتعافت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، أن مصر أعدت سيناريوهات عدة للتعامل مع الفيروس، في حال وصوله إليها، وذلك بالتنسيق الكامل والدائم مع منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن الوضع جيد حتى الآن.

وكشفت الوزيرة أنه كان هناك اشتباه في إصابة 1443 شخصاً بالمرض، وتم إجراء التحاليل المختبرية والفحوصات اللازمة وثبت سلامتهم جميعاً. وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعاً، الأحد، تناول الخطط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وأن هناك تعليمات رئاسية مشددة لاتخاذ الإجراءات الوقائية كافة.

رغم كورونا... وزيرة تزور الصين

وعلى الرغم من تفشي فيروس كورونا، غادرت وزيرة الصحة المصرية، مساء الأحد، إلى الصين مؤكدة أنها تحمل رسالة تضامن من السيسي من أجل تعزيز سبل التعاون مع بكين لمكافحة الفيروس.

وقبل مغادرتها، عقدت الوزيرة مؤتمراً صحفياً في مطار القاهرة بحضور السفير الصيني لدى القاهرة.

وأوضحت الوزيرة أن الزيارة إلى الصين سوف تكون محملة بهدية من مصر، عبارة عن شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية، مشيرة إلى تبادل الخبرات بين البلدين حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأضافت: "نحن مهتمون جداً بمد يد العون لمساعدة الصين للتغلب على هذا الوباء"، مضيفة أن "مصر تفعل ذلك من أجل الإنسانية".

 

 

إصابتان جديدتان في الجزائر

قالت وزارة الصحة الجزائرية صباح اليوم الاثنين إنها اكتشفت حالتي إصابة بفيروس كورونا مشيرة إلى أنهما امرأة وابنتها تبلغان من العمر 53 و24 سنة. وبإعلان اليوم يرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الجزائر إلى ثلاث حالات.

وأكدت إسرائيل رصد ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 10.

وأوضحت وزارة الصحة أمس الأحد إن اثنين من المصابين عادا بالعدوى من رحلة إلى إيطاليا بينما أصيب الثالث بالعدوى داخل إسرائيل مضيفة أن الثلاثة يعانون من أعراض طفيفة.

المستجدات في إيطاليا

وفي إيطاليا التي أصبحت أكبر بؤرة لانتشار كورونا في أوروبا، سجلت البلاد نحو 500 إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، على ما أعلنت السلطات الصحية الأحد.

ومنذ بدء الوباء، تم تشخيص إصابة نحو 1700 شخص في البلاد. وكان عدد المصابين بالفيروس 1128 السبت، بينما كان يبلغ 888 الجمعة.

كما شهدت إيطاليا الأحد وفاة خمسة أشخاص جراء الفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 34 في ثلاث مناطق شمال البلاد هي لومبارديا وإميليا- رومانيا وفينيتو.

ومن بين 779 مريضاً كانوا لا يزالون الأحد في المستشفيات، يوجد 140 في العناية المركزة، بحسب ما أوضح المسؤول عن الحماية المدنية أنجيلو بوريلي الأحد.

وأكدت شركة أمازون أن اثنين من موظفيها في مدينة ميلان الإيطالية أصيبا بالمرض وأنهما في الحجر الصحي حالياً.

وأجرت إيطاليا حتى الآن عدد فحوص بلغ 21127، أي أكثر بكثير من الفحوص التي أجراها جيرانها الأوروبيون، وهو إجراء اتخذته السلطات الإيطالية بهدف معرفة المزيد عن دخول الفيروس إلى البلاد.

وتظهر الاحصاءات الإيطالية أن 83 شخصاً تعافوا بالكامل منذ بدء وباء كوفيد 19.

كازاخستان تمنع دخول الإيرانيين

حكومة كازاخستان من جانبها، قالت اليوم الاثنين إنها ستمنع دخول المواطنين الإيرانيين اعتباراً من الخامس من مارس (آذار) في إطار جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال المسؤولون في اجتماع للحكومة إن البلد الواقع وسط آسيا سيعلق إصدار تصاريح عمل لمواطني البلدان التي تضررت من الفيروس.

محاولة لمنع تفشي المرض في نيجيريا

وفي محاولة لمنع تفشي المرض في أكبر الدول الأفريقية من حيث عدد السكان، ذكر مفوض الصحة أكين أبايومي في ولاية لاغوس النيجيرية أن السلطات تواصلت مع نحو 100 شخص ربما خالطوا أول مصاب في البلاد بفيروس كورونا، وهو رجل إيطالي الجنسية.

وأثارت الحالة، وهي الأولى في أفريقيا جنوب الصحراء، مخاوف من احتمال انتشار الفيروس بوتيرة سريعة في مدينة لاغوس العاصمة التجارية لنيجيريا التي يسكنها 20 مليون نسمة كما أنها أكبر مدن البلاد التي يبلغ عدد سكانها زهاء 200 مليون نسمة.

ويخشى خبراء الصحة من تفشي المرض في منطقة نظمها الصحية مثقلة بالفعل بحالات ملاريا وحصبة وإيبولا وأمراض معدية أخرى.

ووصل الرجل الإيطالي إلى لاغوس يوم 24 فبراير (شباط) قادماً من ميلانو على متن رحلة لشركة الخطوط الجوية التركية توقفت في إسطنبول. وفي اليوم التالي سافر إلى ولاية أوجون المجاورة وبقي في البلاد قرابة يومين قبل عزله.

وقال أبايومي في مقابلة عبر الهاتف حول عدد من تواصلت معهم السلطات النيجيرية ممن يعتقد أنهم خالطوا الرجل "حوالى 100 شخص... لكن هذا العدد يزداد كل دقيقة". وأضاف أن بعضاً من هؤلاء زار ولايات نيجيرية أخرى أو توجه إلى أوروبا.

ويعمل الإيطالي في شركة الإسمنت لافارج أفريكا بولاية أوجون التي تقع في جنوب غربي نيجيريا.

منظمة الصحة تدعو الدول إلى التصدي لكورونا

حضّت منظمة الصحة العالمية الأحد من جانبها، الدول على استكمال استعداداتها لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد والحرص على وجود مخزون كاف لديها من أجهزة المساعدة على التنفس.

وشددت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الأخير حول فيروس كورونا على أهمية أجهزة المساعدة على التنفس في معالجة الإصابات الأكثر حرجاً بالفيروس.

وجاء في تقرير المنظمة أن "على الدول كافة أن تحرص على وجود مخزون كاف من أجهزة قياس التأكسج (نسبة تأكسد الدم بطريقة غير مباشرة) وأجهزة المساعدة على التنفس".

وشددت منظمة الصحة العالمية على أهمية تشخيص الإصابة في مراحلها الأولى و"تطبيق تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، توفير الرعاية للمصابين بعوارض مرض خفيفة، ورعاية قصوى للمصابين بعوارض حادة".

ونبّهت منظمة الصحة العالمية إلى أن نسبة الوفيات لدى المصابين الذين يعانون من أمراض خطيرة تتخطى 50 في المئة، مشددة على أهمية "توفير الرعاية القصوى" السريعة ولا سيما رفع مخزون "أجهزة المساعدة على التنفس إلى أقصى حد".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة