Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون يشكّك بإمكان التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا قبل نهاية العام

أعلن الرئيس الفرنسي أنّ المفاوضات "ستكون متوترة" خلال زيارته إلى معرض الزراعة في باريس

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اجتماعه بنقابات المعلمين في قصر الإيليزيه في باريس (أ.ف.ب) 

صرّح ايمانويل ماكرون أنّه "غير واثق" من إمكانية التوصّل إلى اتفاق تجاري شامل لمرحلة ما بعد بريكست، قبل نهاية فترة الانتقالية في 31 ديسمبر (كانون الأول) القادم.

وتوقّع الرئيس الفرنسي أن تكون المحادثات "أكثر صعوبة"، وذلك في إطار محاولته لطمأنة عدد من العاملين في القطاعات الزراعية والصيد في بلاده. وأعلن خلال زيارته إلى معرض الزراعة في باريس ان المفاوضات "ستكون متوترة.. لست واثقاً من أننا سنتوصل إلى اتفاق شامل بحلول نهاية العام."

وجاء هذا بعد تحذير وزير الخارجية الفرنسي بأنّ بريطانيا والاتحاد الأوروبي "سيمزّقان بعضهما البعض إرباً" خلال المفاوضات التي من المزمع أن تبدأ في 2 مارس (آذار) المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق لبوريس جونسون أن صرّح أنّه يريد إبرام اتفاق شبيه بالنموذج الكندي بحيث تزول غالبية الرسوم على السلع التي يتاجر بها البلدان. ومن المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء للتوقيع على وثيقة التفويض التجاري الرسمية، التي تحدّد أطر أهداف التفاوض البريطانية، وذلك قبل نشرها يوم الخميس المقبل.

في غضون ذلك، أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية في بيانٍ لها أنّ "المملكة المتحدة أوضحت مرات عدة، وها هي تكرّر من جديد أنها ترغب بإبرام اتفاقٍ شبيه بالنموذج الكندي."

لكن كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه، كان قد ذكر أنّه لا يمكن لبريطانيا إجراء اتفاق كهذا ما لم توافق على الالتزام بأنظمة الاتحاد.

ووعد ماكرون المزارعين يوم السبت الفائت بحماية الإعانات الزراعية في ظلّ السياسة الزراعية المشتركة للاتحاد الأوروبي. كما أعرب عن دعمه لقطاع صيد الأسماك الذي يواجه خطر فقدان  الإذن بالوصول إلى المياه البريطانية. وقال إنّ "رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يملك ورقة بيده هي صيد السمك، وبهذه الورقة سيحاول الوصول إلى السوق الأوروبية."

وأعلن الرئيس الفرنسي أنّه سيسعى إلى تعويض صيّادي الأسماك الفرنسيين عن أيّ خسائر لحقت بهم.

( ضمّ التقرير عناصر إضافية من الوكالات )

© The Independent

المزيد من الأخبار