Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلطان عمان يأمر بتغيير النشيد الوطني وعلم الدولة

إبدال كلمات تشير إلى سلفه الراحل قابوس بن سعيد

أصدر سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق الخميس مرسوماً يقضي بإبدال كلمات في النشيد الوطني كانت تشير إلى سلفه الراحل قابوس بن سعيد وذلك غداة انتهاء فترة الحداد الرسمية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن السلطان الجديد أصدر مرسوماً "بتعديل الملحق 3 المرفق بقانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني".

وبموجب المرسوم، ستُستبدل كلمات النشيد التي كانت تشير إلى السلطان الراحل "أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء واسعدي والتقيه بالدعاء" بكلمات جديدة هي "فارتقي هام السماء واملئي الكونَ الضياء واسعدي وانعمي بالرخاء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوفي السلطان قابوس الذي تولّى الحكم لنحو 50 عاماً، في 10 يناير (كانون الثاني) الماضي عن 79 عاماً.

ولم يكن السلطان قابوس متزوجاً ولا أبناء أو أشقاء له ليرثوا الحكم من بعده، بل أبناء عمومة فقط.

انتقال سلس للسلطة

وفي انتقال سلس وسريع للسلطة، أدى وزير التراث والثقافة العُماني هيثم بن طارق آل سعيد (65 عاماً) اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطاناً خلفاً لابن عمه الراحل قابوس.

وتولى السلطان هيثم مناصب عدّة في عُمان، إذ سبق أن كان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عُمان 2040"، ثم وزيراً للتراث والثقافة منذ فبراير (شباط) 2002، كما شغل عدداً من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.

كذلك تولّى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية، التي أُقيمت في مسقط عام 2010.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي