Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بطل شطرنج إيراني يرفض تمثيل بلاده لحظرها اللعب مع إسرائيليين

قد يختار علي رضا فيروزجا عوض ذلك رفع لواء فرنسا أو الولايات المتحدة

الإيراني علي رضا فيروزجا (16 عاماً) هو ثاني أفضل لاعب شاب في العالم (شس بايز إينديا/ يوتيوب)

امتنع بطل الشطرنج الإيراني الأعلى مرتبة عن اللعب لمصلحة بلاده، بسبب حظرها غير الرسمي للمنافسة مع اللاعبين الإسرائيليّين. وذكرت وكالات أنباء إيرانية يوم الثلاثاء أن علي رضا فيروزجا، اللاعب المصنّف ثانياً في العالم في فئة الناشئين، قال إنه يريد تغيير جنسيته.

وسيكون فيروزجا ثاني شخصيةٍ رياضية إيرانية تحاول التخلّي عن جنسية بلادها في الأشهر الأخيرة، بسبب الضغوط الممارسة على الرياضيّين الإيرانيّين من أجل مقاطعة المباريات مع منافسين إسرائيليّين.

وكانت "الجمهورية الإسلامية" قد حُظرت إلى أجل غير مسمّى، من خوض المنافسات الدولية في لعبة الجودو في شهر مارس (آذار)، واشترطت المنظّمة العالمية للعبة هذه في سبيل العودة عن قرارها، قبول طهران بالسماح لرياضيّيها بمواجهة اللاعبين الإسرائيليّين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكّد رئيس اتّحاد الشطرنج الإيراني مهرداد بهلوان زاده لوكالة أنباء "تسنيم" شبه الرسمية أن "فيروزجا اتّخذ قراره، وأبلغنا أنه يريد تغيير جنسيته". وقال بهلوانزاده لوكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية إن "فيروزجا يعيش الآن في فرنسا، وقد يرغب في اللعب تحت علم فرنسا أو الولايات المتّحدة الأميركية".

وأضاف بهلوان زاده أن لاعب الشطرنج علي رضا البالغ من العمر ستة عشر عاما، أصرّ على المشاركة في البطولة العالمية المقبلة في روسيا على الرغم من أن إيران قرّرت عدم حضورها، من دون أن يشير إلى إسرائيل. وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد ذكرت في أبريل (نيسان) الماضي أن علي رضا رفض اللعب ضدّ لاعبٍ إسرائيلي في دورةٍ أجريت في ألمانيا.

ولطالما دعا المسؤولون السياسيّون والرياضيّون في إيران علناً الرياضيّين في البلاد، إلى عدم قبول التنافس في أي لعبة ضدّ الإسرائيليّين، في إطار معارضة عدو إيران اللدود والتضامن مع الفلسطينيّين.

وقد أشاد المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي غير مرّة برياضيّي بلاده الذين رفضوا مواجهة خصوم إسرائيليّين. وكانت طهران منذ وصول "الثورة الإسلامية" إلى السلطة في العام 1979، قد رفضت الاعتراف بدولة إسرائيل.

تغطية إضافية من رويترز

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط