Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الأحمر" اليمني يبحث عن أول فوز في بطولة الخليج

هل يحقق الوطني "نعاش" ما عجز عنه الأجانب؟

المجموعات التي تلت قرعة كأس الخليج العربي الـ 24 في الدوحة (أ.ف.ب)

يترقب الشارع الرياضي اليمني بشيء من التفاؤل، ما سيقدمه منتخب بلادهم في بطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ24، التي ستنطلق مساء اليوم 26 نوفمبر (تشرين الثاني) في قطر، وسيفتتحها بلقائه مع المنتخب الإماراتي، عطفاً على التطور الملحوظ للأحمر اليمني في الفترة الأخيرة، على الرغم من مشاركاته الماضية غير المرضية في بطولات الخليج، التي لم تحمل المستوى الذي ينشده اليمنيون الذين يترقبون هذه النسخة على أمل أن يمنحهم فريقهم الوطني شيئاً من الفرح المفقود وسط ركام الحرب.
ويقع المنتخب اليمني في المجموعة الأولى، التي تضمّ إلى جواره المنتخب القطري، مستضيف البطولة، ومنتخبي الإمارات والعراق. بينما ضمّت المجموعة الثانية منتخب عُمان (بطل النسخة الماضية)، ومنتخبات السعودية والكويت والبحرين.
 

تفاؤل

وتعتري الشارع الرياضي اليمني حالة من التفاؤل غير المسبوق قبيل انطلاق بطولة خليجي 24 في قطر، بتحقيق إنجاز للكرة اليمنية يحمل البشرى والفرحة لشعب يعشق كرة القدم، مردّه إلى حالة الانسجام التي ظهر عليها المنتخب اليمني أخيراً خلال التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات آسيا وبطولة كأس العالم، قطر 2022، وتحقيقه نتائج مقبولة في مجموعته التي ضمت منتخبات قوية كالسعودية وأوزباكستان وفلسطين وسنغافورة، واحتلاله المركز الثالث، مما قد يمنحه الجاهزية المطلوبة، وإن في حدّها الأدنى.
 

ثقل المهمة

ويدرك لاعبو المنتخب اليمني ثقل المسؤولية الملقاة على عواتقهم لتقديم صورة مشرفة للكرة اليمنية وإدخال السعادة في نفوس شعبهم الذي يستحق أن يفرح من باب الرياضة، التي لطالما أسعدت شعوباً وأصلحت ما أفسدته السياسة، على الرغم من حالة السخط التي تعتري الشارع الرياضي تجاه سياسات الاتحاد اليمني لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة لإهمالهما تجهيز المنتخب على النحو الأمثل.

 

 24 مباراة بلا فوز

وبالنظر إلى المشاركات الثماني السابقة للمنتخب اليمني في بطولة الخليج، سنجدها خالية تماماً من أي إنجاز يذكر، إذ لم يستطع "الأحمر" اليمني خلال 24 مباراة خاضها تحقيق فوز واحد، بدءاً من مشاركته الأولى في الدورة الـ16 في الكويت، وصولاً إلى النسخة الـ23 الماضية في الكويت، مكتفياً بالتعادل في لقاءات عدة، في وقت خسر البقية في عجزٍ مستنسخ أصاب الجماهير اليمنية بخيبة أمل كبرى.

 

"الأحمر" يغادر الذيل

وكانت مشاركته في بطولة خليجي 22 في الرياض، أبرز مشاركة للمنتخب اليمني، وذلك بعد نجاحه في حصد نقطتين يتيمتين، مكنته من فرصة مغادرة ذيل ترتيب المنتخبات الذي كان يتفنن في المحافظة على احتلاله في باقي البطولات.

 

نعاش: نسعى لتحقيق أول فوز

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عشية لقائه الأول أمام المنتخب الإماراتي، وتابعته "اندبندنت عربية"، قال مدرب المنتخب اليمني الوطني، سامي نعاش، إنه يتطلع لتحقيق نتيجة إيجابية أمام المنتخب الإماراتي في افتتاح مباريات خليجي 24 في الدوحة، مشيراً إلى أنه تابع بعض مباريات "الأبيض" الإماراتي خلال التصفيات الآسيوية المزدوجة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم وكأس آسيا.

 

منتخب بلا دوري محلي

وأوضح نعاش، الذي عُيّن مطلع العام الحالي، خلفاً للإثيوبي المقال، إبراهام مبراتو، أن الجميع يعلم أنه لا توجد بطولات في اليمن (جرّاء الحرب الدائرة في البلاد منذ قرابة خمس سنوات)، والدوري متوقف ونعاني من ذلك على الصعيد الفني. واستدرك "لكن المنتخب من خلال مشاركاته السابقة في بطولة غرب آسيا وخوضه مباريات التصفيات الآسيوية وصل إلى جاهزية فنية جيدة، وبطولات الخليج لديها أجواؤها ومنافساتها الخاصة، ونحن وقعنا في مجموعة قوية ومع منتخبات لديها حضور وبطولات على الصعيد الآسيوي والعربي".
 

مستعدون

وعن تحضيرات المنتخب اليمني للبطولة، أشار نعاش إلى أن فريقه مستعد بشكل جيد لملاقاة المنتخب الإماراتي، وأضاف "نحن عازمون على تحقيق نتيجة جيدة أمام المنتخب الإماراتي، ونبحث عن الفوز، وإن شاء الله نتمكن من تحقيق ذلك".

 

وزير الرياضة يعد بأول فوز

من جانبه، عبّر وزير الشباب والرياضة اليمني، نايف البكري، عن تفاؤله بمنتخب بلاده في البطولة الخليجية، وقال البكري في تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "منتخبنا سيقدم نتائج مختلفة عن المشاركات السابقة، والآن حان الوقت كي نتجاوز نقاط التعادل ونحقق الفوز".

المزيد من رياضة