Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منتخب مصر يضرب موعداً مع كوت ديفوار في "طوكيو 2020"

الفراعنة يحققون أرقاما قياسية على حساب "بافانا بافانا" في نهائي أمم أفريقيا للشباب

منتخب مصر الأوليمبي يحتفل بفوزه على جنوب أفريقيا  (حسام علي. اندبندنت عربية)

كتب المنتخب الأوليمبي المصري فصلاً جديد في تاريخ الكرة الأفريقية بفوزه على نظيره الجنوب أفريقي بنتيجة 3-0 بأهداف رمضان صبحي وعبدالرحمن مجدي (هدفين)، في المباراة التي جمعتهما في استاد القاهرة، مساء الثلاثاء، في نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة، التي تستضيفها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، ليضرب موعداً مع أفيال كوت ديفوار في نهائي البطولة، بعدما ضمنا التأهل معاً للمشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أرقام قياسية في طريق الفراعنة

وبالفوز على جنوب أفريقيا والوصول للمرة الأولى في تاريخه لنهائي بطولة أفريقيا تحت 23 سنة، تخطى المنتخب المصري أفضل مركز سابق حققه في البطولة الأفريقية حينما اقتنص المركز الثالث والميدالية البرونزية في نسخة 2011.

وبات منتخب الفراعنة الأوليمبي على موعد مع المشاركة الثالثة عشرة أوليمبياً في تاريخه حيث شارك في مسابقات كرة القدم الأوليمبية في أعوام 1920 و1924 و1928 و1936 و1948 و1952 و1960 و1964 و1984 و1992 و2012، كما أعاد الفرحة لجماهير الكرة المصرية بعد الفشل في التأهل للدورة السابقة في أوليمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016.

رقم قياسي آخر حققه شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي المصري بالتأهل للأوليمبياد، ليضيف إلى مشاركته الأوليمبية كلاعب في نسخة لوس أنجلوس 1984، مشاركة جديدة كمدير فني في طوكيو 2020.

 

 

وبفوزه على جنوب أفريقيا مساء الثلاثاء، ثأر المنتخب الأوليمبي لخسارة المنتخب الوطني الأول أمام نظيره الجنوب أفريقي في دور الـ16 لبطولة أمم أفريقيا التي استضافتها مصر خلال الصيف الماضي، مما حرم منتخب الفراعنة الكبار من استكمال حُلم التتويج باللقب القاري الثامن على أرضه بين جماهيره.

ولم تتوقف الأرقام القياسية المصري عند هذا الحد، بل فض شراكته مع نظيره النيجيري على قمة المنتخبات الأكثر تهديفاً في تاريخ البطولة، رافعاً رصيده التهديفي إلى 19 هدفاً بينها 7 أهداف في نسخة 2011 و3 أهداف في 2015 و9 أهداف في النسخة الحالية، مقابل 16 هدفاً لنيجيريا بينها 5 أهداف في 2011 و8 في 2015 و3 أهداف في النسخة الحالية إلا أنه ودّع المنافسات من دور المجموعات.

وبتسجيله ثلاثة أهداف، كسر المنتخب المصري سلسلة مباريات جنوب أفريقيا التي لم تهتز فيها شباكه، حيث أنهى دور المجموعات محققاً إنجازاً تاريخياً ورقماً فريداً، كأول منتخب في تاريخ البطولة يُنهي دور المجموعات دون أن تهتز شباكه.

 

 

كوت ديفوار يتأهل

وفي مباراة كوت ديفوار وغانا نجح منتخب الأفيال الأوليمبي في تحقيق فوز صعب ليحصد بطاقة التأهل الأولى.

منتخب كوت ديفوار افتتح التسجيل مبكراً عن طريق لاعبه يوسف داو بالدقيقة 13 لينتهي الشوط الأول بتقدم الأفيال بهدف نظيف، وفي الشوط الثاني تعادل منتخب غانا في الدقيقة 51 عن طريق لاعبه ياو يبواه قبل أن يعود الأفيال مرة أخرى في الدقيقة 84 للتقدم مرة ثانية عن طريق اللاعب ذاته يوسف داو، ولكن منتخب غانا رفض أن يخرج خاسراً، حيث أدرك لاعبه إيفانز منساه التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع.

ولجأ الفريقان لركلات الترجيح التي انتهت بفوز كوت ديفوار بنتيجة (3-1) في ركلات شهدت تألق حارس مرمى كوت ديفوار؛ حيث تصدى لـ3 ركلات.

ويُعد هذا التأهل هو الثاني لمنتخب كوت ديفوار للأوليمبياد؛ إذ سبق وشاركوا في أوليمبياد بكين 2008؛ وخرجوا حينها من دور ربع النهائي بعد الهزيمة أمام نيجيريا.

ومن جانبه، أعرب حيدرا سواليهو، المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار الأوليمبي، عن سعادته بالتأهل الأولمبياد طوكيو 2020 ونهائي بطولة الأمم الأفريقية.

وأشار سواليهو، خلال حديثه بالمؤتمر الصحافي عقب المباراة، إلى أن المنتخبات الأربعة التي تأهلت لدور نصف النهائي تستحق الوصول له، مضيفًا، كنا نعرف قوة المنتخب الغاني قبل المباراة لقد سبب لنا مشكلات كبيرة، ولكنا في النهاية سعداء للتغلب عليه والتأهل للأوليمبياد والمباراة النهائية".

ونوه المدير الفني لمنتخب كوت ديفوار، إلى أن أهدافهم تحولت من مجرد المشاركة لإثبات قيم أخرى، "كان لدينا مشروع من عام 2012 نملك 4 لاعبين في هذا المنتخب من هذا الجيل، لقد لعبوا تحت 15 و17 و20 سنة، قد يفقدون تركيزهم في بعض المباريات، ولكنهم يحافظون على القيم التي تم زرعها بهم منذ عام 2012".

وأتم مدرب كوت ديفوار حديثه بالإشارة إلى أن التأهل إلى الأوليمبياد كان هدفهم الرئيس؛ حيث كانوا سيقاتلون على هذا الهدف إذا خسروا، ولعبوا مباراة المركز الثالث والرابع، "لدينا الوقت الكافي للعب المباراة النهائية بدون ضغوط، وستكون مباراة احتفالية ولا يهمنا الفريق الذي سنواجهه".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة