Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصادر: أرامكو خاطبت 3 صناديق سيادية بشأن طرحها في السوق المحلية

السعودية تستعيد قدرتها الإنتاجية من الغاز لنحو 880 ألف برميل يوميّاً

تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة السعودي يلبي كامل الطلب المحلي بنهاية هذا الأسبوع (أ.ف.ب.)

قالت مصادر إن أرامكو السعودية خاطبت جهاز أبو ظبي للاستثمار، و"جي.آي.سي." بسنغافورة، وصناديق ثروة سيادية أخرى، للاستثمار في الشقّ المحلي لإدراج الشركة النفطية العملاقة، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تحقيق تقييمها المستهدف عند تريليوني دولار، بحسب ما نقلته "رويترز".

وأضافت المصادر أنه بعد محادثات أوليّة في الأشهر الماضية بين السعودية وحكومات في الخليج وآسيا، بدأت الاتصالات مع صناديق الثروة السيادية لتلك الدول من خلال بنوك جرى تعيينها لإدارة الطرح العام الأوليّ المزمع لأرامكو.

وقال أحد المصادر إنه يتم ترتيب اجتماع في أكتوبر (تشرين الأول) بين إدارة أرامكو وطاقم من جهاز أبو ظبي للاستثمار، ثالث أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم. وأكد مصدر ثانٍ مخاطبة جهاز أبوظبي للاستثمار، بينما قال مصدران آخران إنه تم التواصل مع صندوق "جي.آي.سي." السنغافوري أيضا.

عودة القدرة الإنتاجية للغاز

على صعيد متصل، أكد وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن السعودية استعادت القدرة الإنتاجية من الغاز، وذكر أن إنتاج الرياض من الغاز الطبيعي بلغ 880 ألف برميل في اليوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الوزير السعودي إن تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة سيؤدي إلى القدرة على تلبية كامل الطلب المحلي بنهاية هذا الأسبوع، دون أي تقليص في إمدادات الإيثان إلى الشركات والمصانع المحلية.

وأكد  أن إنتاج السعودية من غاز الإيثان بلغ الآن 900 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، فيما يبلغ مجمل الطلب المحلي الحالي 940 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وبهذا تكون نسبة خفض إمدادات الإيثان الحالية هي 4.5% فقط.

أيضا أشار وزير الطاقة إلى أنه بالنسبة إلى إمدادات الغاز الطبيعي؛ أي البروبان والبيوتان والجازولين الطبيعي، بات بالإمكان تلبية كامل الطلب المحلي دون أي تخفيض في الإمدادات.

موضحا أن كميات الإنتاج الحالية من سوائل الغاز الطبيعي بلغت نحو 880 ألف برميل يومياً، مقابل حجم الطلب المحلي البالغ 792 ألف برميل يومياً، مُبيناً أنه مع تشغيل معمل سوائل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة، سيبلغ الإنتاج 960 ألف برميل يومياً، مع نهاية هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة