Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيلان من "حزب الله" بقصف إسرائيلي على وسط سوريا

انفجار سيارة مفخخة في حي المزة يودي بضابط سوري يعمل مع الحزب

تسبب القصف في مقتل مقاتلين اثنين على الأقل من "حزب الله" وإصابة آخرين بجروح (أ ف ب)

ملخص

يعد الهجوم الإسرائيلي الثالث من نوعه في غضون أسبوع على أهداف لـ"حزب الله" في سوريا قرب الحدود مع لبنان.

قتل شخص صباح السبت جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في دمشق، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" من دون أن تحدد هويته، فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان لاحقاً أنه ضابط سوري على صلة بـ "حزب الله".
وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن "ضابطاً في الجيش السوري يعمل مع حزب الله قتل بعد انفجار عبوة ناسفة في سيارته في دمشق". واضاف المرصد أن "الضابط يتحدر من محافظة دير الزور في شرق سوريا، وكان مكلفاً بتجنيد مقاتلين سوريين لصالح حزب الله".
وفي وقت سابق، نقلت وكالة "سانا" عن مصدر في قيادة شرطة دمشق مقتل شخص "جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في منطقة المزة"، من دون أي تفاصيل أخرى.
ويقع حي المزة في غرب دمشق، ويضم مقار أمنية وعسكرية سورية، وأخرى لقيادات فلسطينية ومنظمات أممية، إضافة إلى سفارات أبرزها السفارة الإيرانية.
وأحدث الانفجار دوياً، وفق المرصد، أثار الهلع في المنطقة التي سبق واستهدفتها ضربات صاروخية عدة منسوبة للإسرائيل، طال أبرزها مطلع أبريل (نيسان) الماضي مقر القنصلية الإيرانية وأوقع قتلى. وكان أبرزهم محمد رضا زاهدي، أحد القادة البارزين في فيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

قصف مسيرة

وقتل عنصران من "حزب الله" اللبناني السبت جراء قصف نفذته مسيرة إسرائيلية على عربتين تابعتين له في وسط سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأورد المرصد أن "مسيرة إسرائيلية أطلقت صاروخين على سيارة وشاحنة تابعتين لـ ’حزب الله‘ قرب مدينة القصير" في محافظة حمص، بينما كانتا "في طريقهما إلى مطار الضبعة العسكري"، مما أدى إلى "مقتل مقاتلين اثنين في الأقل من الحزب وإصابة آخرين بجروح".

ويعد هذا الهجوم الثالث من نوعه في غضون أسبوع على أهداف لـ"حزب الله" في سوريا قرب الحدود مع لبنان.

وكانت ضربة منسوبة إلى إسرائيل استهدفت الإثنين الماضي مقراً لـ"حزب الله" في المنطقة ذاتها، مما أسفر عن مقتل ثمانية مقاتلين موالين لطهران، وفق المرصد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وطاولت ضربة أخرى في التوقيت ذاته مقراً تستخدمه مجموعات موالية لطهران جنوب مدينة حمص، بينما استهدفت ضربة إسرائيلية السبت الماضي سيارة كان يستقلها قيادي من "حزب الله" ومرافقه في منطقة الديماس، وفق المرصد، من دون أن يحدد مصيرهما، فيما لم يعلن "حزب الله" مقتل أي من عناصره.

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011 نفذت إسرائيل مئات الضربات الجوية التي استهدفت الجيش السوري وفصائل مسلحة موالية لإيران تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري وفي مقدمها "حزب الله".

وزادت وتيرة الضربات منذ اندلعت الحرب بين "حماس" وإسرائيل في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ونادراً ما تعلق إسرائيل على ضرباتها في سوريا، لكنها تكرر الإشارة إلى أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري هناك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار