Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تودع رئيسها و"العدل الدولية" تأمر إسرائيل بوقف هجوم رفح

بلينكن يقول إن الاتفاقات مع السعودية قد تكتمل "بعد أسابيع" وبدء السباق الانتخابي لـ"سوناك - ستارمر"

ملخص

وزارة الدفاع الصينية تتهم رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ - تي بدفع الجزيرة نحو "الحرب".

ومنذ الساعات الأولى بعد إعلان خبر وفاة رئيسي بدأت التكهنات حول المرشحين المحتملين للرئاسة المقبلة وتزايدت تدريجاً، وأصبحت الخيارات الرئاسية المحتملة المواضيع والعناوين المهمة لوسائل الإعلام الإيرانية. فمن هم المرشحون المحتملون لخلافته؟

ودعت إيران رئيسها إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وستة أشخاص آخرين في حادثة تحطم طائرة، الأحد الماضي، وثمة أسئلة تتوالى عن سبب تحطم الطائرة ومرحلة ما بعد رئيسي ومن سيخلفه في وقت أعربت فيه منظمات حقوقية ومجموعات معارضة في المهجر عن أسفها لوفاة الرئيس الإيراني من دون محاسبته على جرائم يتهمونه بارتكابها على مدى عقود.

في حرب غزة، أمر قضاة محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف هجومها العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في حكم طارئ يمثل علامة فارقة.

في فرنسا، استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية التحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

على خط العلاقات السعودية - الأميركية قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن واشنطن والرياض اقتربتا جداً من إبرام مجموعة اتفاقات في مجالات الطاقة النووية والتعاون الأمني والدفاعي.

في السعودية أيضاً، طمأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الجميع في شأن صحة الملك خلال اجتماع مجلس الوزراء الدوري بعدما أعلن الديوان الملكي أن العاهل السعودي يخضع لبرنامج علاجي من التهاب في الرئة.

في بريطانيا، بدأ رئيس الوزراء ريشي سوناك ومنافسه في حزب العمال كير ستارمر حملتيهما الانتخابية.

في تايوان أكد رئيسها لاي – تشينغ - تي أنه سيقف "على خط الجبهة" للدفاع عن بلاده فيما تجري الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

إلى الحرب الأوكرانية، حيث حذرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من أن موسكو سترد بضرب أهداف بريطانية إذا استخدمت أوكرانيا أسلحة بريطانية في ضرب مناطق روسية.

في السودان سقط عشرات القتلى في مستشفى في مدينة الفاشر في دارفور منذ تجدد القتال بين الطرفين المتحاربين في البلاد.

إلى كاليدونيا الجديدة، حيث وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تعهد استعادة الهدوء في الأرخبيل الفرنسي جنوب المحيط الهادئ.

في الإكوادور، أعلنت حالة الطوارئ في نحو ثلث مقاطعاتها وسط تصاعد أعمال العنف في ظل الحرب التي تشنها الحكومة ضد عصابات المخدرات.

إيران تودع رئيسي ومن هم أبرز المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية؟

إيران ودعت رئيسها ووري الرئيس إبراهيم رئيسي الذي قتل في حادثة تحطم طائرة الأحد الماضي الثرى في مسقط رأسه مشهد بعد مراسم تشييع استمرت يومين وحضرها الآلاف.

ولقي رئيسي، البالغ 63 سنة، حتفه إلى جانب وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وستة أشخاص آخرين، عندما تحطمت المروحية التي كانوا يستقلونها في منطقة جبلية في شمال غربي البلاد خلال عودتهم من مراسم تدشين سد عند الحدود مع أذربيجان.

وكانت الانتخابات الرئاسية مقررة في إيران العام المقبل إلا أن حادثة الأحد أثارت تساؤلات حول من سيخلف رئيسي مع إعراب البعض عن قلقه في هذا الشأن.

وفي الـ20 من مايو (أيار) الجاري، كلف المرشد علي خامنئي النائب الأول للرئيس الراحل محمد مخبر بإدارة شؤون الحكومة، وأمره أن يتعاون مع رئيسي السلطة القضائية (غلام حسين محسني إيجئي) والتشريعية (محمد باقر قاليباف)، للعمل على إجراء انتخابات رئاسية لاختيار الرئيس المقبل للبلاد في فترة لا تتجاوز 50 يوماً.

ومنذ الساعات الأولى بعد إعلان خبر وفاة رئيسي، بدأت التكهنات حول المرشحين المحتملين للرئاسة المقبلة وتزايدت تدريجاً، وأصبحت الخيارات الرئاسية المحتملة المواضيع والعناوين المهمة لوسائل الإعلام الإيرانية. فمن هم المرشحون المحتملون لخلافته؟

المعارضة الإيرانية تأسف لإفلات إبراهيم رئيسي من المحاسبة

أعربت منظمات حقوقية ومجموعات معارضة في المهجر عن أسفها لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من دون محاسبته على جرائم يتهمونه بارتكابها على مدى عقود من توليه مناصب رفيعة في الجمهورية الإسلامية.

واتهم ناشطون رئيسي الذي ارتقى سلم المناصب بصورة سريعة بعد "الثورة الإسلامية" في إيران عام 1979 بالإشراف على عمليات إعدام واسعة النطاق لسجناء عام 1988 أعقبتها سلسلة انتهاكات لحقوق الإنسان عندما كان رئيساً للسلطة القضائية، ومن ثم الدولة.

"العدل الدولية" تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح وفتح المعبر

أمر قضاة محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة إسرائيل بوقف هجومها العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في حكم طارئ يمثل علامة فارقة، وجاء في إطار قضية مرفوعة من جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وقال رئيس المحكمة نواف سلام أثناء النطق بالحكم إن الوضع في قطاع غزة واصل التدهور منذ أن أمرت المحكمة إسرائيل في وقت سابق باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة، مضيفاً أن الشروط أصبحت مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة.

وأيدت المحكمة طلب جنوب أفريقيا بعد أسبوع من تقديمه في إطار قضية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وزراء خارجية دول عربية في فرنسا لبحث حل الدولتين ووقف حرب غزة

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، وحضور رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وبحث ماكرون ووزراء الخارجية السعودي والمصري والأردني ورئيس الوزراء القطري مساء الجمعة الوضع في قطاع غزة وتحقيق "حل (قيام) الدولتين" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

مصر تؤكد استمرار دعمها للتفاوض وإسرائيل تتوغل برفح وقتلى في عملية بالضفة الغربية

قال مصدران أمنيان مصريان إن مصر لا تزال ملتزمة المساعدة في التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن المحتجزين في قطاع غزة على رغم التشكيك في جهود الوساطة التي تبذلها، وأضافا أن القاهرة على اتصال بإسرائيل لتحديد موعد لجولة محادثات جديدة.

وأدى الهجوم الإسرائيلي على رفح إلى فرار مئات الآلاف من المنطقة التي لجأ إليها نحو نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وقطع أيضاً طرق المساعدات إلى غزة ما أثار مخاوف دولية إزاء سقوط أعداد كبيرة من القتلى وتفشي المجاعة. وتقول إسرائيل إنه ليس أمامها خيار سوى مهاجمة رفح للقضاء على آخر كتائب لحركة "حماس" التي تعتقد أنها تختبئ هناك، وتتحرك القوات الإسرائيلية ببطء نحو الضواحي الشرقية لرفح منذ بداية الشهر.

وتتواصل عملية الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

بلينكن: الاتفاقات مع السعودية قد تكتمل "بعد أسابيع"

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة والسعودية اقتربتا جداً من إبرام مجموعة اتفاقات في مجالات الطاقة النووية والتعاون الأمني ​​والدفاعي ضمن اتفاق أوسع لعلاقات بين الرياض وإسرائيل.

وفي حديثه خلال جلسة استماع بمجلس النواب، قال بلينكن إن وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات قد يتم "بعد أسابيع"، لكنه حذر من أنه لا يمكن الشروع في عملية العلاقات على نطاق أوسع، ما لم يتحقق هدوء في غزة وما لم يعبد طريق لإقامة دولة فلسطينية.

وأعلن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية أن السعودية والولايات المتحدة توصلتا إلى مجموعة شبه نهائية من الترتيبات الخاصة باتفاق دفاعي ثنائي يتضمن مكوناً أمنياً ومكوناً آخر بمجال الطاقة النووية المدنية.

مجلس الوزراء السعودي يفيد باستقرار صحة الملك سلمان

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طمأن الجميع في شأن صحة الملك خلال اجتماع مجلس الوزراء الدوري بعدما أعلن الديوان الملكي أن العاهل السعودي يخضع لبرنامج علاجي من التهاب في الرئة.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيماسا هاياشي إنه بسبب مشكلة صحية للملك سلمان، أرجأ ولي العهد الأمير محمد زيارة إلى اليابان كان من المقرر أن تبدأ الإثنين الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الديوان الملكي، الأحد الماضي، القول إن الملك سلمان (88 سنة) سيعالج بالمضادات الحيوية حتى يزول الالتهاب بعد أن خضع لفحوصات طبية في العيادات الملكية بقصر السلام بجدة، بسبب ارتفاع في درجة الحرارة وألم في المفاصل.

بدء السباق الانتخابي لـ"سوناك - ستارمر" والاقتصاد ساحة المعارك

بدأ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ومنافسه في حزب العمال كير ستارمر حملتيهما الانتخابية رسمياً بعد مفاجأة سوناك الأمة بالدعوة إلى إجراء انتخابات في الرابع من يوليو (تموز) المقبل. وأنهى سوناك، الذي يتخلف حزب المحافظين الذي يتزعمه عن حزب العمال بنحو 20 نقطة مئوية في استطلاعات الرأي، أشهراً من التكهنات التي تركزت على موعد انعقاد الانتخابات في أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني)، وبدلاً من ذلك استخدم خطاباً ألقاه تحت الأمطار أمام الناخبين لبدء حملته الانتخابية التي من المرجح أن تستمر ستة أسابيع.

ومن المتوقع أن يبدأ زعيما الحزبين حملتهما الانتخابية سعياً لاغتنام الفرصة لمقابلة الناخبين وإيصال الرسائل التي يأملان أن تمنحهما مقاعد كافية في البرلمان لتشكيل حكومة غالبية في الخامس من يوليو المقبل.

جيش تايوان ينشر قواته بعد بدء الصين "مناورة عسكرية" وبكين تتهم لاي – تشينغ - تي بالدفع إلى "الحرب"

اتهمت وزارة الدفاع الصينية رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ - تي بدفع الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي وتطالب بكين بالسيادة عليها، نحو "الحرب".

وكان رئيس تايوان أكد أنه سيقف "على خط الجبهة" للدفاع عن تايوان فيما تجري الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

وبدأت الصين مناورات عسكرية حول تايوان، حيث طوقت الجزيرة بسفن وطائرات حربية، معتبرة ذلك "عقوبة" على "أعمال انفصالية"، وفيما حشد الجيش التايواني قواته وقال إنه واثق من قدرته على حماية الجزيرة، اعتبر قائد عسكري أميركي المناورات العسكرية "مثيرة للقلق"، لكنها متوقعة.

روسيا تهدد بضرب أهداف بريطانية وقديروف مستعد لدعم بوتين بالجنود

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو سترد بضرب أهداف بريطانية إذا استخدمت أوكرانيا أسلحة بريطانية في ضرب مناطق روسية.

في الأثناء، قال رئيس الشيشان رمضان قديروف إنه التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين وعرض إرسال مزيد من الجنود لمساعدة موسكو في حربها المستمرة منذ أكثر من عامين في أوكرانيا، وأوضح أن 43500 جندي في المجمل خدموا بالفعل في أوكرانيا، من بينهم 18 ألف متطوع.

من ناحية أخرى، اتهم وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الصين بأنها ترسل "مساعدات فتاكة" إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا.

85 قتيلاً في الأقل جراء المعارك في مدينة الفاشر السودانية

قضى 85 شخصاً في الأقل في مستشفى في مدينة الفاشر في دارفور منذ تجدد القتال بين الطرفين المتحاربين في السودان في الـ10 من مايو (أيار).

والإثنين قضى تسعة من أصل 60 مصاباً تم نقلهم إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، المرفق الطبي الوحيد الذي ما زال يعمل في الفاشر، متأثرين بجروحهم، وفق رئيسة الاستجابة الطارئة لـ"أطباء بلا حدود" في السودان كلير نيكوليه التي قالت إنه في الفترة التي تلت اندلاع القتال في عاصمة ولاية شمال دارفور، استقبل المستشفى "707 مصابين" و"توفي 85 شخصاً".

ماكرون يتعهد استعادة الهدوء في كاليدونيا الجديدة

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى كاليدونيا الجديدة، حيث تعهد استعادة الهدوء في الأرخبيل الفرنسي جنوب المحيط الهادئ بعد الاضطرابات الانفصالية التي شهدها وخلفت ستة قتلى ومئات الجرحى. ووصل ماكرون إلى العاصمة نوميا للقاء زعماء سياسيين ورجال أعمال في مهمة تحف بالمجازفات لإنهاء أكثر من أسبوع من أعمال النهب والحرق والاشتباكات الدامية التي اجتاحت الأرخبيل.

وقال المفوض السامي للجمهورية في الأرخبيل لوي لو فرانك إن "ردود فعل الطبقة السياسية" على وصول الرئيس "إيجابية إلى حد ما في كلا المعسكرين، ولم تحدث أضرار إضافية، ولكن هناك كثيراً من الأشياء التي تم تدميرها".

الإكوادور تعلن حالة الطوارئ في 7 مقاطعات

أعلنت الإكوادور حالة الطوارئ في نحو ثلث مقاطعاتها وسط تصاعد أعمال العنف في ظل الحرب التي تشنها الحكومة ضد عصابات المخدرات. وأعلنت السلطات هذا الإجراء الذي يسمح بنشر الجنود في الشوارع لمدة 60 يوماً في سبع من مقاطعات البلاد التي يبلغ عددها 24، بناءً على مرسوم حكومي.

وجاء في المرسوم أن ولايات غواياس وأل أورو وسانتا إيلينا ومانابي ولوس ريوس وسوكومبيوس وأوريلانا شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في "أعمال العنف الممنهج التي ترتكبها مجموعات العنف المنظم والمنظمات الإرهابية".

صحة رئيس حكومة سلوفاكيا مستقرة بعد محاولة اغتياله

أعلن وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كاليناك أن حال رئيس الحكومة روبرت فيكو الذي تعرض لمحاولة اغتيال الأسبوع الماضي "مستقرة"، لكنها لا تزال "حرجة".

ويرقد فيكو في مستشفى "بانسكا بيستريتسا" منذ الأربعاء الماضي، حين أصيب بأربع رصاصات في محاولة اغتيال تعرض لها لدى إلقائه التحية على مناصرين عقب جلسة حكومية في مدينة هاندلوفا في وسط البلاد، وخضع لجراحة استمرت خمس ساعات، كما خضع لجراحة ثانية الجمعة استمرت ساعتين.

الرئاسة السورية تعلن إصابة أسماء الأسد بـ"اللوكيميا"

أعلنت الرئاسة السورية تشخيص إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد (48 سنة) بـ"اللوكيميا"، بعد نحو خمس سنوات من شفائها من سرطان الثدي. وقالت الرئاسة في بيان "بعد ظهور أعراض وعلامات سريرية مرضية عدة تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، شخصت إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوكيميا)".

المزيد من تقارير