Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ثلاثة أرباع دول العالم تعترف بدولة فلسطين فمن هم الرافضون؟

بدأ الأمر بـ40 بلداً عام 1988 وفي 2010 و2011 انضمت معظم بلدان أميركا الوسطى واللاتينية لتبتعد من الولايات المتحدة حليفة إسرائيل

أطلقت السلطة الفلسطينية التي أنشئت بموجب اتفاقات أوسلو 1993 حملة دبلوماسية دولية (رويترز)

ملخص

 بحسب بيانات السلطة الفلسطينية فقد اعترفت 142 من إجمال 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، لكن ذلك لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

تعترف ثلاثة أرباع دول العالم تقريباً بدولة فلسطين التي أعلنتها قيادة "منظمة التحرير" في الخارج قبل أكثر من 35 عاماً، وهو ما قررت ثلاث دول أوروبية هي إسبانيا والنرويج وإيرلندا أن تمضي قدماً فيه اليوم الأربعاء. وأدت الحرب المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة إثر هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 على إسرائيل إلى إحياء الدعوات للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

السلطة الفلسطينية

وبحسب بيانات السلطة الفلسطينية فقد اعترفت 142 من إجمال 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية، لكن ذلك لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وجاءت الإعلانات الأخيرة من إسبانيا وإيرلندا والنرويج التي قالت إنها ستعترف بدولة فلسطين اعتباراً من الـ 28 من مايو (أيار) الجاري.

وفي منتصف أبريل (نيسان) الماضي استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن الدولي لمنع صدور قرار يهدف إلى جعل فلسطين دولة كاملة العضوية في المنظمة الدولية، وفي الـ 15 من نوفمبر (تشرين الثاني) 1988، أي بعد نحو عام من انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الأولى ضد الاحتلال الإسرائيلي، أعلن زعيم منظمة التحرير ياسر عرفات في الجزائر "قيام دولة فلسطين" وعاصمتها القدس خلال انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني في المنفى، وبعد دقائق اعترفت الجزائر رسمياً بالدولة الفلسطينية المستقلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد أسبوع اتخذت 40 دولة من بينها الصين والهند وتركيا ومعظم الدول العربية الخطوة نفسها، وتبعتها جميع دول القارة الأفريقية والكتلة السوفياتية السابقة.

وبين عامي 2010 و2011 اعترفت معظم بلدان أميركا الوسطى واللاتينية بالدولة الفلسطينية، معبرة بذلك عن ابتعادها من الولايات المتحدة حليفة إسرائيل.

حدود الدولة

ولا تحدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين إجمالاً ما هي حدود الدولة التي تعترف بها، وقد أطلقت السلطة الفلسطينية التي أنشئت بموجب "اتفاقات أوسلو" 1993 برئاسة ياسر عرفات حملة دبلوماسية على مستوى المؤسسات الدولية، لكن عرفات توفي عام 2004 قبل أن يشهد التصويت التاريخي في نوفمبر 2012، والذي حصل الفلسطينيون بموجبه على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة يحق لها، في غياب العضوية الكاملة وحق التصويت، الانضمام إلى وكالات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية.

وبناء على وضعهم الجديد انضم الفلسطينيون إلى المحكمة الجنائية الدولية عام 2015، مما سمح بفتح تحقيقات في العمليات العسكرية داخل الأراضي الفلسطينية، لتدين الولايات المتحدة وإسرائيل هذا القرار.

وفتحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" الطريق بمنح الفلسطينيين عضوية كاملة في أكتوبر 2011، وانسحبت إسرائيل والولايات المتحدة من المنظمة عام 2018 قبل أن تعود الأخيرة عام 2023.

وأصبحت السويد التي تقيم فيها جالية فلسطينية كبيرة أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بـ"دولة فلسطين" عام 2014، بعد جمهورية التشيك والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا وقبرص قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني

وأدى قرار ستوكهولم الذي اتخذ في وقت بدت فيه الجهود المبذولة لحل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني في طريق مسدود تماماً إلى أعوام من العلاقات العاصفة مع إسرائيل.

وفي خطوة مشتركة أعلنت إسبانيا وإيرلندا والنرويج سيرهما على خطى السويد، في حين أن الدول الغربية ربطت على الدوام الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين بالتوصل إلى حل سلمي للنزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقبل ذلك، أي في الـ 22 من مارس (آذار)، أصدرت الدول الثلاث مع مالطا وسلوفينيا بياناً قالت فيه إنها "مستعدة للاعتراف بدولة فلسطين" إذا "كانت الظروف مناسبة"، وفي التاسع من مايو الجاري بدأت حكومة سلوفينيا عملية الاعتراف الذي سيصوت البرلمان عليها في الـ 13 من يونيو (حزيران) المقبل.

وكررت باريس أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية "ليس من المحظورات"، لكن الوقت ليس مناسباً اليوم لهذا الاعتراف بالنسبة إلى فرنسا، كما تحدثت أستراليا بدورها في أبريل الماضي عن إمكان الاعتراف بدولة فلسطين.

المزيد من متابعات