Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا و"حاله حرجة"

إصابته بإطلاق نار عقب اجتماع حكومي وسلسلة إدانات أوروبية

ملخص

كتبت حكومة سلوفاكيا في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي "اليوم وبعد اجتماع الحكومة في هاندلوفا وقعت محاولة اغتيال لرئيس وزراء الجمهورية السلوفاكية روبرت فيكو".

أعلن وزير الداخلية السلوفاكي ماتوس سوتاج إستوك، اليوم الأربعاء، أن حياة رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو "في خطر" ولا يزال في غرفة العمليات بعد إطلاق النار عليه مرات عدة.

وقال للصحافيين في المستشفى الذي يعالج فيه فيكو "تلقينا معلومات من أطباء العمليات بأن رئيس الوزراء في حالة حرجة وأن حياته في خطر وما زال في غرفة العمليات".

"اعتداء سياسي"

وأعلن وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كالينياك، من جهته، أن الهجوم على رئيس الوزراء الذي أصيب هو "اعتداء سياسي"، وقال خلال مؤتمر صحافي عقد في المستشفى الذي يخضع فيه فيكو لعملية "ما حصل هو اعتداء سياسي. هذا أمر واضح تماماً، وعلينا أن نرد بناء على ذلك".

إطلاق نار

وتعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو إلى إطلاق نار، مرات عدة، بعد اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا بوسط البلاد، وأعلنت الحكومة أنه "في وضع حرج" على إثر هذا الهجوم الذي ندد بها قادة أوروبيون.

محاولة اغتيال

ويتولى فيكو، الزعيم الشعبوي المقرب من الكرملين، منصبه منذ العام الماضي، وكتبت الحكومة في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي "اليوم وبعد اجتماع الحكومة في هاندلوفا وقعت محاولة اغتيال لرئيس وزراء الجمهورية السلوفاكية روبرت فيكو".

وأضافت في بيان أنه "نقل حالياً بهليكوبتر إلى بانسكا بيستريتسا ووضعه حرج"، ووصفت الهجوم بأنه "محاولة اغتيال".

ردود فعل منددة

وجاء في منشور على "فيسبوك" أن فيكو أصيب بطلقات عدة، وقال المتحدث باسم الشرطة ماتيي نومان، "نؤكد تعرض رئيس الوزراء لهجوم".

من جهتها قالت مديرة مستشفى "هاندلوفا"، حيث تلقى فيكو العلاج قبل نقله إلى العاصمة، مارتا إيكهارتوفا، إن "فيكو نقل إلى المستشفى وتلقى العلاج في وحدة جراحة الأوعية الدموية لدينا"، مضيفة "نقل رئيس الوزراء بعد ذلك من المستشفى، وهو في طريقه إلى براتيسلافا".

وقالت صحيفة "دينيك إن ديلي" التي شاهد مراسلها نقل رئيس الوزراء إلى سيارة من قبل حراس الأمن، إن الشرطة أوقفت المسلح المشتبه في إطلاقه النار، بينما توالت ردود الفعل المنددة بالهجوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعبرت رئيسة سلوفاكيا زوزانا تشابوتوفا عن صدمتها للهجوم المسلح الوحشي على رئيس الوزراء، وقالت الرئيسة المنتهية ولايتها في بيان "أنا أشعر بالصدمة وأتمنى لروبرت فيكو التحلي بكثير من القوة في هذه اللحظة الحرجة للتعافي من هذا الهجوم الوحشي وغير المسؤول".

من جهتها دانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الهجوم البشع على رئيس الوزراء السلوفاكي، كما ندد المستشار الألماني أولاف شولتس بـ "الاعتداء الجبان"، ووصف رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الأنباء عن الهجوم بأنها "مثيرة للصدمة"، وقال عبر منصة "إكس"، "آمل أن يتعافى رئيس الوزراء في أقرب وقت ممكن، ويجب ألا نتسامح مع العنف و ألا يكون له مكان في المجتمع".

من جهته قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، "روبرت أفكاري معك في هذه اللحظة الصعبة جداً".

صدمة

ودانت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني بشدة "الهجوم الغاشم" الذي تعرض له فيكو، وعبرت عن "صدمتها وإدانتها لكل أشكال العنف والهجوم على المبادئ الأساس للديمقراطية والحرية".

وعبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ عن "صدمته من إطلاق النار"، متمنياً لفيكو "القوة للتعافي بسرعة"، وقال "أفكاري مع روبرت فيكو ومحبيه وشعب سلوفاكيا". كما دان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إطلاق النار المروع على رئيس الوزراء السلوفاكي.

وترأس فيكو الحكومة أيضاً في السابق بين عامي 2006 و2010، وكذلك من 2012 وحتى 2018، ومنذ توليه منصبه في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 أدلى فيكو بسلسلة تصريحات أدت إلى توتر العلاقات بين سلوفاكيا وأوكرانيا المجاورة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار