Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سلوفاكيا: الاتحاد الأوروبي و"الناتو" يدرسان إرسال قوات إلى أوكرانيا

ألمانيا تقول إنها لا تستطيع السير على خطى بريطانيا وفرنسا وإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى كييف لأن الخطوة "لن تكون مسؤولة"

رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو (أ ف ب)

ملخص

رئيس وزراء سلوفاكيا: الاتحاد الأوروبي و"الناتو" يدرسان إرسال قوات إلى أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو الإثنين أن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" تدرس إرسال قوات إلى أوكرانيا.

ومنذ انتخابه في أكتوبر (تشرين الأول) أدلى فيكو بسلسلة من التصريحات التي أدت إلى توتر العلاقات بين سلوفاكيا وجارتها أوكرانيا.

وصرح فيكو للصحافيين بعد اجتماع حكومي إن "عديداً من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي تدرس إرسال جنودها إلى أوكرانيا على أساس ثنائي".

ولم يذكر أي مصدر لتصريحاته، قائلاً إنه غير مخول بالخوض في التفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت تصريحاته قبل اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي في باريس نظمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتعزيز الدعم الغربي لأوكرانيا.

ووصف فيكو الاجتماع بأنه "معركة"، وقال "نرى أخطاراً أمنية هائلة في الاتفاقات الثنائية التي من المرجح أن تبرم قريباً مع حلف شمال الأطلسي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تريد إرسال قواتها إلى أوكرانيا".

وأضاف أن مثل هذا القرار سيؤدي إلى "تصعيد كبير للتوتر"، وشكك فيكو في السابق بسيادة أوكرانيا ودعا إلى تسوية مع روسيا.

وغداة أدائه اليمين الدستورية في أكتوبر، أعلن فيكو وقف جميع المساعدات العسكرية السلوفاكية لأوكرانيا، وقال "على الاتحاد الأوروبي أن يتحول من مورد للأسلحة إلى صانع للسلام".

موقف ألمانيا

من ناحية أخرى، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز الإثنين أن بلاده لا تستطيع السير على خطى بريطانيا وفرنسا وإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا لأن الخطوة "لن تكون مسؤولة".
وكرر شولتز رفض طلب أوكرانيا بتسليمها صواريخ "تورس" بعيدة المدى، على الرغم من إلحاح كييف ودعواتها العاجلة للموافقة على عمليات التسليم بينما تواجه الجيش الروسي.
وقال شولتز لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في مقابلة بثتها لاحقاً خدمتها الصحافية إلى كل وسائل الإعلام "إنه سلاح بعيد المدى للغاية، وما يفعله البريطانيون والفرنسيون من استهداف ودعم الاستهداف لا يمكن القيام به في ألمانيا".
وأضاف "من وجهة نظري، سيكون الأمر غير مسؤول إذا شاركنا بالطريقة نفسها في إدارة استهداف" هذه الصواريخ، محذراً من خطر أن تجد ألمانيا نفسها "متورطة بطريقة ما في الحرب" مباشرة.
وتابع شولتز "لا يجب بأي حال ولا بأي مكان أن يرتبط الجنود الألمان بالأهداف التي تحققها هذه الأنظمة"، موضحاً أن ذلك يتعلق أيضاً بمشاركة جنود ألمان موجودين في أراضيهم الوطنية.
وأكد أولاف شولتز أن "ما تفعله دول أخرى لديها تقاليد ومؤسسات دستورية أخرى، هو أمر لا يمكننا القيام به بنفس القدر".
ويبلغ مدى صواريخ "تورس" الألمانية أكثر من 500 كيلومتر، وبالتالي، إذا امتلكتها أوكرانيا، ستتمكن من أن تطال أهدافاً داخل الأراضي الروسية.
وهذا هو السبب وراء رفض برلين على مدى أشهر عدة تسليم هذه الصواريخ إلى كييف إذ تخشى ألمانيا أن تُستخدم لاستهداف مواقع في العمق الروسي، ما قد يؤدي إلى تصعيد.
وحصلت كييف من المملكة المتحدة وفرنسا على صواريخ بعيدة المدى من طراز ستورم شادو/سكالب (مدى 250 كيلومتراً) تسلمتها اعتباراً من مايو (أيار) الماضي، ثم استخدمت أوكرانيا صواريخ "اتاكمس" ATACMS الأميركية (مدى 165 كيلومتراً) لأول مرة في أكتوبر.
وقال شولتز "ما تفتقر إليه أوكرانيا هو الذخيرة اللازمة لكل المسافات الممكنة" لإطلاق النار، و"لكن ليس بشكل حاسم هذا الشيء القادم من ألمانيا"، في إشارة إلى صواريخ "تورس".

زيلينسكي يشكو

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين أن بلاده لم تتلق سوى 30 في المئة من مليون قذيفة مدفعية وعد بها الاتحاد الأوروبي العام الماضي، في وقت تعاني فيه القوات الأوكرانية من نقص الذخيرة وتواجه صعوبات على خط الجبهة. وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف مع رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف "من بين مليون قذيفة وعدنا بها الاتحاد الأوروبي، تم تسليم 30 في المئة للأسف، وليس 50 في المئة".

من جهة أخرى، قال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلغورود إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون أمس الإثنين في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على سيارة في المنطقة الروسية المتاخمة لأوكرانيا.

وأضاف جلادكوف أن السيارة كانت تقل عمال بناء وتعرضت لهجوم على مشارف قرية بوتشايفو الحدودية.

وتتعرض بيلغورود منذ أشهر لضربات عبر الحدود الأوكرانية تكرر خلالها مقتل مدنيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار