Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مانشستر يونايتد يبحث عن البديل الأمثل لمدربه تن هاغ

محاولات لإعادة قلعة "أولد ترافورد" إلى قيادة المشهد في الكرة الإنجليزية

إيريك تن هاغ المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

مانشستر يونايتد يبدأ البحث عن بديل تن هاغ، وكاسيميرو هدفا لأندية الدوري السعودي في الموسم الجديد

استمرت معاناة مانشستر يونايتد الإنجليزي في الموسم الحالي، على رغم المحاولات على المستويين الإداري والفني من أجل استعادة مكانة النادي الأبرز في إنجلترا على مستوى المنافسات المحلية، ولكن غاب مجدداً عن التتويج بالبطولات والوجود بين المربع الذهبي لترتيب "البريميرليغ".

ويحتل مانشستر يونايتد المركز الثامن في ترتيب البطولة حالياً، برصيد 54 نقطة من 36 مباراة، إذ حقق الفوز في 16 لقاءً وتعادل في ستة وتلقى 14 هزيمة، وسط أداء فني متفاوت طوال الموسم مما أسهم في هبوط أسهم استمرار المدير الفني الهولندي للفريق إيريك تن هاغ الذي أصبح على حافة الرحيل من منصبه.

وكان مانشستر يونايتد قد توج بآخر بطولة له في موسم 2022 - 2023 عندما حصد لقب كأس الرابطة الإنجليزية على حساب نيوكاسل يونايتد بنتيجة (2-0)، وذلك على رغم أنه الأكثر تتويجاً بالدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 20 نسخة آخرها كان موسم 2012 - 2013 بقيادة أليكس فيرغسون صاحب العصر الذهبي لقلعة "أولد ترافورد".

ومر على فريق مانشستر يونايتد منذ رحيل فيرغسون ثمانية مدربين، كان صاحب أكبر فترة في منصبه هو البرتغالي جوزيه مورينيو والنرويجي أولي سولسكاير إذ تخطت فترتاهما الـ900 يوم، ولكن لم يستطع كلاهما العودة إلى منصات التتويج ببطولة "البريميرليغ" وهي الأغلى بالنسبة إلى النادي.

وكانت البطولة الأخيرة لمانشستر يونايتد على المستوى القاري عندما قاد مورينيو الفريق للتتويج بالدوري الأوروبي موسم 2016 - 2017.

وكان على المستوى الأوروبي قد حقق مانشستر يونايتد بطولتين في تاريخ دوري أبطال أوروبا موسمي 1998 - 1999 و2007 - 2008، ونسخة بالمسمى القديم في نسخة 1967 - 1968، إلى جانب كأس السوبر الأوروبية موسم 1991 - 1992.

حقبة تن هاغ

تولى تن هاغ (54 سنة) قيادة مانشستر يونايتد منذ يوليو (تموز) 2022 قادماً من أياكس أمستردام بعد أن حقق مسيرة أكثر من رائعة مع الفريق الهولندي، ووصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم 2018 - 2019 مع تصعيد نجوم أصبحوا في الوقت الحالي بين صفوف الأندية الأبرز حول العالم، ولكن لم تأت النتائج في مانشستر يونايتد كما كان متوقعاً للمدرب الهولندي.

وسيطرت أزمات المدير الفني الهولندي مع لاعبي الفريق على المشهد خلال الفترة الأخيرة، وجاء في بعض الأحيان بأثر سلبي على الأداء في المباريات وتراجع مستوى النتائج.

ودخل تن هاغ في أزمات مع أكثر من لاعب ألقت بظلالها على الفريق وكان بدايتها مع نجم الفريق السابق كريستيانو رونالدو، التي أدت إلى رحيل اللاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية قبل الماضية إلى النصر السعودي. إلى جانب أزمة اللاعب المعار لبوروسيا دورتموند حالياً جادون سانشو، واستبعاده من المشاركة مع الفريق قبل رحيله أخيراً في الشتاء الماضي، والأزمات الفنية داخل الصفوف على مدى الموسم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن ضمن الأزمات الفنية هبوط مستوى بعض اللاعبين الأساسيين وعلى رأسهم البرازيلي كاسيميرو نجم خط الوسط، الذي أجبر نجوم الكرة الإنجليزية السابقين على المطالبة برحيله وكان على رأسهم جيمي كاراغر.

وكشفت تقارير صحافية إنجليزية عن أن هناك رغبة لدى بعض الأندية السعودية في التعاقد مع كاسيميرو خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، بخاصة أنه يمتلك كثيراً من الخبرة بعد مسيرة رائعة مع فريقه السابق ريال مدريد الإسباني.

ويمر كاسيميرو (32 سنة) بفترة ليست بجيدة على المستوى الفني، إذ تم استبعاده من القائمة النهائية للمنتخب البرازيلي استعداداً لخوض منافسات بطولة "كوبا أميركا 2024" التي ستقام في الفترة ما بين الـ21 من يونيو (حزيران) والـ15 من يوليو.

من البديل الأنسب

اقترب تن هاغ من الرحيل عن منصبه في مانشستر يونايتد، بخاصة مع وصول المالك الجديد للنادي جيم راتكليف، والذي يرغب في إحداث تغيير داخل الفريق، وإعادته مرة أخرى لمكانته الطبيعية.

وأكدت تقارير صحافية خلال الأشهر الأخيرة، إلى رحيل تن هاغ أصبح مؤكداً إذ يبحث في الوقت الحالي مالك النادي في وضع خطة للاستقرار على البديل الأمثل إذ طرح أكثر من اسم من أجل تولي منصب المدير الفني على رأسهم مورينيو إذ تم طرح فكرة عودته مرة أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة