Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استهداف سفينة قرب المخا والجيش الأميركي يشتبك مع 5 مسيرات فوق البحر الأحمر

فرقاطة تابعة للبحرية الإيطالية تسقط مسيّرة كانت متجهة نحو سفينة شحن كانت تواكبها

السفينة الأميركية "يو أس أس لابون" في البحر الأحمر (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

يشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار شحناتها إلى مسارات أطول وأعلى كلفة حول جنوب أفريقيا

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأن سفينة أبلغت اليوم الاثنين عن انفجار بالقرب منها على بُعد 54 ميلاً بحرياً شمال غربي مدينة المخا في اليمن، تعرضت لأضرار لكن السفينة وطاقمها بخير ويبحرون إلى الميناء التالي.
وقالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات تحمل علم مالطا في الموقع نفسه استُهدفت بثلاثة صواريخ وهي في طريقها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية.
وقالت أمبري في مذكرة استشارية إن السفينة تم استهدافها بسبب العلاقات التجارية بين الجهة المشغلة لها وإسرائيل.

اشتباك مع مسيرات

من جهة أخرى، قال الجيش الأميركي إنه اشتبك مع 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر "شكلت تهديداً وشيكاً على التحالف الذي تقوده أميركا والسفن التجارية في المنطقة".

ولم تذكر القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيانها ما إذا تم تدمير الطائرات المسيرة.

وأفادت هيئة بحرية بريطانية، أمس الأحد، بتسجيل حادثة جديدة على بعد 177 ميلاً بحرياً من سواحل جنوب شرقي اليمن. وقالت إن زورقاً صغيراً على متنه 4 مسلحين هاجم سفينة قبالة سواحل اليمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت جماعة الحوثي اليمنية أعلنت الجمعة إنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية، مما أدى إلى تحقيق "إصابة مباشرة".

وأكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان أن قواته نجحت يوم الخميس في إسقاط طائرة مسيرة أميركية من نوع (MQ9) في سماء محافظة صعدة.

واستهدف الحوثيون الخميس سفينة "أم أس سي داروين 6" في خليج عدن معتبرين أنها إسرائيلية. وتأتي موجة الهجمات في الأيام الأخيرة بعد تسجيل تراجع في عمليات الحوثيين أخيراً.

البحرية الإيطالية

كذلك، أسقطت فرقاطة تابعة للبحرية الإيطالية مسيّرة في البحر الأحمر كانت متجهة نحو سفينة شحن كانت تواكبها، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية الإثنين.
وجاء في بيان صحافي للوزارة أن الفرقاطة "فرجينيو فازان" التي كانت تتولى حماية سفينة شحن تجارية أوروبية أسقطت المسيّرة صباح الإثنين قرب مضيق باب المندب. وأضاف البيان أن "المسيّرة ذات الخصائص المشابهة لتلك التي سبق أن استُخدمت في هجمات سابقة للحوثيين، كانت على بعد نحو خمسة كيلومترات من السفينة الإيطالية، وكانت متجّهة نحو سفينة تجارية كانت تواكبها".
ولفتت الوزارة إلى أن هجمات "بالصواريخ والمسيرات" أُطلقت صباحاً لكنها "أحبطت بفضل مناورات المراوغة التي نفذتها السفينة التجارية"، بناء على تعليمات من الفرقاطة البحرية. وقالت إن صاروخاً انفجر في المياه قرب السفينة التي كانت تواكبها وتسبب بأضرار سطحية ضئيلة، وأوضحت أن الفرقاطة والسفينة التجارية "تواصلان اتّباع المسار المخطط له".
وتتولى إيطاليا قيادة عمليات مهمة "أسبيدس" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في فبراير (شباط) الماضي لحماية السفن التجارية العابرة للبحر الأحمر من هجمات الحوثيين.
ويشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار شحناتها إلى مسارات أطول وأعلى تكلفة حول جنوب أفريقيا، كما أثار ذلك مخاوف من إمكانية اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة إلى بقية أنحاء المنطقة وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار