Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الواقع السحري لماركيز يطل على نتفليكس

رواية "مئة عام من العزلة" التي بيع منها نحو 50 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم تتحول إلى مسلسل على رغم أن الكاتب كان يرفض تحويل رواياته إلى أعمال تلفزيونية

غابرييل غارسيا ماركيز 1927 - 2014 (غيتي)

بالتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لوفاة الكاتب الكولومبي الحائز على جائزة نوبل غابرييل غارسيا ماركيز، في مقر إقامته بالمكسيك، تعرض منصة "نتفليكس" هذه السنة مسلسلاً مقتبساً من رواية "مئة عام من العزلة".

وأوردت منصة البث التدفقي عبر شبكة "إكس" إعلاناً جاء فيه "في مدينة ماكوندو الأسطورية، تواجه عائلة بوينديا حباً مستحيلاً وماضيها ولعنة تدينها. يصل المسلسل (مئة عام من العزلة) المقتبس من تحفة غابرييل غارسيا ماركيز إلى (نتفليكس) هذه السنة" من دون تحديد موعد العرض.

وكان أعلن الاقتباس التلفزيوني عام 2019، لكن المشاهد الأولى لم تعرض إلا اليوم.

الرواية

تتناول رواية "مئة عام من العزلة" التي نشرت في الـ30 من مايو (أيار) 1967، في 20 فصلاً، قصة قرية ماكوندو المستوحاة من قرية المؤلف الأصلية في شمال كولومبيا، وعائلة بوينديا على مدى سبعة أجيال، مازجة بين الخيال والواقع.

وطبعت منها في البداية 8 آلاف نسخة، ترجمت إلى 46 لغة وبيع منها نحو 50 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم.

رمز الواقعية السحرية

ويعد غابرييل غارسيا ماركيز المولود في مدينة أراكاتاكا عام 1927، الذي بدأ حياته المهنية كصحافي في مدينة كارتاهينا الكاريبية، رمز الواقعية السحرية في أميركا اللاتينية، وهي الحركة التي أحدثت ثورة في أدب اللغة الإسبانية في القرن الـ20.

وعلى رغم أن الكاتب كان دائماً يعراض تحويل رواياته إلى أعمال سينمائية أو تلفزيونية، إذ كان يرى أنه لن يكون معبراً بأمانة عن روحية الكتاب، إلا أن ورثة حقوقه باركوا المسلسل وتولت إخراجه الكولومبية لورا مورا الحائزة جائزة "الصدفة الذهبية" في مهرجان سان سيباستيان السينمائي عام 2022، والأرجنتيني أليكس غارسيا لوبيز.

 

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يخالف فيها ورثة ماركيز رغباته، إذ ذكرت تقارير صحافية بأنه سبق أن ترك وراءه رواية قبل وفاته، لم يكملها وكتبها بينما كان يعاني الخرف، وتتألف من حوالى 150 صفحة وطالب أبناءه بتدميرها إلا أنهم نشروا الكتاب بعنوان "حتى أغسطس" باللغة الإسبانية في مارس (آذار) الماضي.

وفي حديث سابق لراديو "بي بي سي 4"، قال غونزالو، نجل غارثيا ماركيز، "لم يكن والدي في وضع يسمح له بالحكم على عمله لأنه كان يرى فقط العيوب وليس الأشياء المثيرة للاهتمام".

وأضاف "بالتأكيد، لم نمزقها. في عام 2022، أخذنا مسودة الرواية وقرأناها، ولم يكن هناك كثير من النقاش حول هذا الموضوع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"حتى أغسطس"

تتحدث الرواية عن آنا ماغدلينا باخ، وهي زوجة وأم في منتصف العمر تسافر في أغسطس من كل عام إلى جزيرة في الكاريبي غير معينة الاسم لتضع الزهور على قبر والدتها. وفي سنة من السنين، وانتهت من مهمتها تلك، تفاجئ آنا نفسها بأنها تغوي رجل أعمال تعثر عليه في حانة الفندق وتمارس معه الجنس في ليلتهما تلك. وتصبح هذه العلاقة العابرة سراً عزيزاً ومربكاً، يغير مشاعرها تجاه زيجتها، وتصور فصول الرواية التالية السنوات الأربع التالية برحلاتها الأغسطية التي تحاول فيها مع شركاء آخرين أن تستمر في ممارسة طقس خيانتها الزوجية.

من رواية إلى مسلسل

وغالباً ما تتعرض الروايات التي تحول إلى أعمال تلفزيونية إلى نقاش واسع ومغالطات تصحبها، خصوصاً أن صناعها يجدون أحياناً ضرورة لإجراء تعديلات بسيطة عليها تناسب السياق الدرامي للأحداث من دون المس بالجوهر، ويمكن أن أخذ مثالاً عربياً على ذلك ليس ببعيد حيث عرض مسلسل "إمبراطورية ميم" للممثل المصري خالد النبوي، وهو مسلسل مأخوذ عن رواية لإحسان عبدالقدوس، سبق وأن تم تحويلها لفيلم عام 1972 من بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، ونرى خلافات متعددة بين العملين أهمها أنه في الفيلم كانت البطلة سيدة على عكس المسلسل، إلا أن بطل الرواية الحقيقي هو رجل.

 

وبالعودة لـ"مئة عام من العزلة"، المسلسل، فوصفته "نتفليكس" بأنه "أحد أكثر المشاريع السمعية والبصرية طموحاً في تاريخ أميركا اللاتينية"، مشيرة إلى أن "أفضل الفنانين والفنيين من كولومبيا وبلدان أخرى" شاركوا في تنفيذه، و"صور بالكامل بالإسبانية وفي كولومبيا، وبدعم من عائلة غابرييل غارسيا ماركيز".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات