Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأهب إسرائيلي لهجوم إيراني و5 قتلى طعنا في سيدني

قمة أميركية - صينية تغضب بكين واشتباكات في العاصمة الليبية والأوروبيون يتبنون تعديلاً لسياسات اللجوء

ملخص

حرب غزة مستمرة ومحادثات القاهرة لم تسفر حتى اللحظة عن أي تقدم، و"الدعم السريع" تقصف القضارف والجيش السوداني يتقدم في ولاية الجزيرة

حرب غزة مستمرة على رغم الحراك والدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع، ولم تسفر محادثات القاهرة حتى اللحظة عن أي تقدم.

في إيران، وكالة إيرانية تثير لغطاً في شأن إغلاق المجال الجوي لطهران، وشركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" تمدد تعليق رحلاتها إلى طهران.

في الأثناء، إجراءات دولية بالشرق الأوسط ترافق التصعيد الإيراني - الإسرائيلي، وإسرائيل تترقب رداً إيرانياً والرئيس الأميركي جو بايدن يحذر طهران "لا تفعلوا ذلك".

وتوتر غزة ينسحب على البحر الأحمر، حيث يواصل الحوثيون تهديد الملاحة البحرية فيما يواصل الأميركيون وحلفاؤهم استهداف مسيرات ومواقع حوثية في اليمن.

والأمر نفسه على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، غارات إسرائيلية وعمليات لـ"حزب الله".

وفي سوريا، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف "بنى تحتية" لـ"حزب الله" اللبناني لمنع "ترسيخه" في هذا البلد.

في ليبيا، اندلعت اشتباكات بين مجموعات مسلحة في طرابلس ليل الخميس/ الجمعة، في مشهد يتكرر من وقت لآخر بين المجموعات المسلحة المتنافسة في العاصمة الليبية.

في الكويت، لم تمض أربعة أيام على الإعلان عن أسماء الفائزين بمقاعد مجلس الأمة في الكويت حتى بدأت بوادر أزمة سياسية جديدة تطفو على السطح.

في السودان، "الدعم السريع" تقصف القضارف والجيش السوداني يتقدم في ولاية الجزيرة.

في تونس، حديث حول "شرط الإقامة" يشعل السباق الرئاسي باكراً.

في أوكرانيا، روسيا تستهدف منشآت أوكرانية حيوية وانفجارات تدوي في خاركيف وزابوريجيا.

في واشنطن، قمة أميركية - صينية وبكين تقول إنها تعرضت لـ"تشهير وهجوم".

أوروبياً، تبنى النواب الأوروبيون تعديلاً واسع النطاق لسياسات اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

5 قتلى طعنا في مركز تجاري بسيدني والشرطة لا تستبعد "الإرهاب"

أكدت الشرطة الأسترالية، اليوم السبت، مقتل خمسة أشخاص بعد تعرضهم  للطعن في مركز تجاري مكتظ في سيدني، مضيفة أن المهاجم قتل، وأنها لا تستبعد فرضية "الإرهاب" في الهجوم.

وأوضحت الشرطة أن المهاجم تصرف بصورة أحادية، والمساعي مستمرة لتحديد هويته فيما لا أدلة في موقع الهجوم على دوافعه، وأدى الهجوم أيضاً إلى إصابة أشخاص عدة بجروح نقل ثمانية منهم وبينهم طفل إلى المستشفى، وفق ما أفادت فرق الإسعاف.

غزة تحت القصف والمفاوضات بانتظار رد "حماس" وإسرائيل

يواصل سلاح الجو الإسرائيلي غاراته على قطاع غزة، خصوصاً المناطق الوسطى، توازياً مع اتصالات دبلوماسية لنزع فتيل التصعيد الإقليمي.

وعلى رغم تحديد مهلة 48 ساعة، لم تكن حركة "حماس" وإسرائيل قد قدمت حتى اللحظة أي رد على اقتراح هدنة عرضه الوسطاء الأحد، فيما يخضع الطرفان لضغوط كبيرة من دون أن يبدو أي منهما مستعداً للمبادرة بالانسحاب من المفاوضات.

وينص المقترح الذي عرضه في القاهرة الوسطاء الأميركي والمصري والقطري بداية، على هدنة من ستة أسابيع وعلى إطلاق 42 رهينة إسرائيلية في مقابل إطلاق 800 إلى 900 فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يومياً وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم، بحسب مصدر من "حماس".

إسرائيل تترقب رداً إيرانيا وبايدن يحذر طهران: "لا تفعلوا ذلك"

ترقبت إسرائيل هجوماً من جانب إيران أو وكلائها، وذلك مع تزايد التحذيرات من رد انتقامي على مقتل قائد عسكري كبير في مجمع السفارة الإيرانية بدمشق الأسبوع الماضي.

وحذرت دول من بينها الهند وفرنسا وبولندا وروسيا مواطنيها من السفر إلى المنطقة المتوترة بالفعل بسبب الحرب في غزة التي دخلت الآن شهرها السابع.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل "عاجلاً وليس آجلاً"، وحذرها من المضي قدماً في ذلك.

وتوعد مسؤولون إيرانيون يتقدمهم المرشد علي خامنئي إسرائيل بأنها "ستنال العقاب" بعد الهجوم على القنصلية الإيرانية الذي حملت مسؤوليته للدولة العبرية.

وكالة إيرانية تثير لغطاً في شأن إغلاق المجال الجوي لطهران

حدثان لافتان، حذف وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء تقريراً من حسابها الرسمي على منصة "إكس" كان يفيد بإغلاق إيران مجالها الجوي فوق العاصمة طهران، ونفيها في منشور جديد نشرها أي شيء من هذا القبيل، وتمديد شركة الخطوط الجوية الألمانية "لوفتهانزا" تعليق رحلاتها إلى طهران.

وكانت الوكالة شبه الرسمية قد نقلت في التقرير الأصلي الذي نشر على "إكس" عن وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني قوله، إنه تم تعليق النشاط الجوي بالكامل فوق طهران "بسبب تدريبات عسكرية".

بيان سعودي - باكستاني مشترك يدعو إلى وقف الحرب في غزة

دعت السعودية وباكستان، في بيان مشترك صدر عن الاجتماع بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومحمد شهباز شريف رئيس وزراء باكستان، إلى "وقف الحرب في غزة" وبذل "جهود دولية لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، وتخفيف تداعياتها الإنسانية".

وناقش الجانبان ضرورة دفع عملية السلام وفقاً لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة، وكذلك مبادرة السلام العربية الهادفة إلى إيجاد حل عادل وشامل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهة أخرى، "أكد الطرفان التزامهما التعجيل في تنفيذ حزمة استثمارية (موجة أولى) بقيمة خمسة مليارات دولار لصالح البلدين الشقيقين، التي تمت مناقشتها سابقاً".

ريما بنت بندر: السعودية حازمة ولن تعترف بإسرائيل من دون حل الدولتين

قالت سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر إن بلادها "حازمة" في موقفها من إسرائيل، وإن الاعتراف بها لن يتم إلا بعد اعتماد مسار لا رجعة فيه نحو حل الدولتين.

أضافت السفيرة في مقابلة صحافية مع "نيويورك تايمز" أن الرياض لن توقع على أي اتفاق من دون التزامات ملموسة تخدم القضية الفلسطينية، مشددة على أن حل الدولتين يجب أن يكون نهائياً وواضح الملامح وفي إطار زمني محدد.

وبينما تدخل الحرب بين إسرائيل و"حماس" شهرها السابع، أكدت الأميرة ريما لأبرز المشرعين الأميركيين ومسؤولي إدارة الرئيس جو بايدن أن إقامة علاقات مع إسرائيل لا تزال في متناول اليد، لكن ذلك يتطلب التزاماً بقيام دولة فلسطينية مستقلة، وفق الصحيفة.

الجيش الأميركي يعلن إسقاط 11 طائرة مسيرة للحوثيين

أكد الجيش الأميركي أنه أسقط 11 طائرة مسيرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، بعدما أعلنت الجماعة أنها استهدفت سفناً إسرائيلية وأميركية قبالة خليج عدن.

وقال الحوثيون، في بيان، إن أحدث هجماتهم استهدفت سفينتين إسرائيليتين، إضافة إلى سفينتين أميركيتين إحداهما حربية. وأضاف البيان أن "السفن استهدفت بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيرة المناسبة".

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف بنى تحتية لـ"حزب الله" في سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي ليل الثلاثاء/ الأربعاء أنه قصف "بنى تحتية" لـ"حزب الله" اللبناني في سوريا لمنع "ترسيخه" في هذا البلد.

ونشر الجيش تسجيل فيديو لضربة استهدفت مبنى.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف موقعاً عسكرياً سورياً رداً على إطلاق صواريخ على هضبة الجولان.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى ضربتين إسرائيليتين وقعتا مساء الإثنين وصباح الثلاثاء.

روسيا تستهدف منشآت أوكرانية حيوية وانفجارات تدوي في خاركيف وزابوريجيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخاً و40 طائرة مسيرة على أوكرانيا مستهدفة "منشآت حيوية".

من جانبه، ذكر قائد في القوات الجوية الأوكرانية إن الدفاعات الجوية دمرت 18 صاروخاً و39 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا.

وتستهدف موسكو بصورة كثيفة منشآت الطاقة الأوكرانية في الأشهر الأخيرة وتشن بعضاً من أكبر الضربات الجوية في الحرب المتواصلة منذ أكثر من سنتين.

بايدن وكيشيدا يصوغان شراكة جديدة وبكين: تعرضت لـ"تشهير وهجوم"

قالت بكين إنها تعرضت "لتشهير ولهجوم" خلال القمة التي جمعت الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فومويو كيشيدا في واشنطن، حيث أعلنا "أهم شراكة دفاعية" بين بلديهما منذ الحرب الباردة.

وكشف الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن خطط للتعاون العسكري ومشروعات تمتد من الصواريخ إلى الهبوط على سطح القمر في تعزيز لتحالف يضع مواجهة الصين وروسيا في بؤرة اهتماماته.

خلاف دستوري بين أمير الكويت وأعضاء في البرلمان

لم تمضِ أربعة أيام على الإعلان عن أسماء الفائزين بمقاعد مجلس الأمة في الكويت حتى بدأت بوادر أزمة سياسية جديدة تطفو على السطح بسبب قرار أميري يقضي بتأجيل عقد جلسة افتتاح المجلس المنتخب لعام 2024.

وبعدما كان مقرراً افتتاح البرلمان بنوابه الجدد في الـ17 من أبريل الجاري، إلا أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أصدر مرسوماً أميرياً يقضي بتأجيل عقده إلى الثلاثاء في الـ14 من مايو (أيار) 2024 وفق المادة 106 من الدستور الكويتي.

ودفع القرار برلمانيين للدعوة إلى معارضته وفقاً لقوانين دستورية داعمة لموقفهم، وهي الشرارة التي تنبئ بمستقبل لا يختلف كثيراً عن سيناريوهات سابقة في البلد الذي تم حل برلمانه 12 مرة.

العاصمة الليبية تشهد ليلة من الاشتباكات بين مجموعات مسلحة

اندلعت اشتباكات بين مجموعات مسلحة في طرابلس ليل الخميس/ الجمعة، في مشهد يتكرر من وقت لآخر بين المجموعات المسلحة المتنافسة في العاصمة الليبية. ووقعت الاشتباكات بين مجموعات مسلحة على نحو مفاجئ واستمرت لنحو ساعة من دون معرفة الأسباب، وإذا ما أسفرت عن سقوط قتلى. وسجلت الاشتباكات في مناطق بوسط العاصمة كانت مكتظة بالسكان الذين يحتفلون بعطلة ثاني أيام عيد الفطر.

حرب الجنرالين في السودان مستعرة مع دخول عامها الثاني

بث صراع اندلع في السودان، قبل عام، الفوضى في أنحاء البلاد وأطلق العنان لموجات من أعمال العنف العرقية في دارفور ودفع ملايين إلى براثن الجوع، كما تسبب في أكبر أزمة نزوح في العالم.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في شأن السودان إن الشعب السوداني سئم النزاع المدمر مع دخول الحرب بين الجيش وقوات "الدعم السريع" عامها الثاني، وشددت البعثة الأممية على ضرورة التزام طرفي النزاع بوقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات على المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

حديث تونسي حول "شرط الإقامة" يشعل السباق الرئاسي باكراً

على رغم أن سباق الانتخابات الرئاسية التونسية لم يبدأ بصورة رسمية بعد، فإن الأيام الماضية شهدت جدلاً واسعاً، إذ انتشرت تكهنات حول تعديل محتمل لقانون الانتخابات من خلال وضع شرط جديد لخوض غمارها، يتمثل في منع المقيمين بالخارج من الترشح.

وجاءت هذه التكهنات والدعوات من قبل أوساط ودوائر سياسية موالية للرئيس قيس سعيد، بعد خطابه الأخير في ولاية المنستير الساحلية، حيث قال إنه لا يمكن لمن "ارتمى في أحضان الخارج" الترشح إلى الانتخابات الرئاسية.

وتثير هذه التطورات المتسارعة التي تأتي في ظل انسداد سياسي، حيث معظم رموز معسكر المعارضة في السجون، تساؤلات عما إذا كانت ستمهد لمنع المرشحين المحتملين من دخول السباق الرئاسي والذين أبرزهم أحد رموز نظام الرئيس زين العابدين بن علي والمنذر الزنايدي الذي كان قد أعلن ترشحه بصورة رسمية مساء الإثنين.

الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية يمنى بالهزيمة والرئيس يتعهد الإصلاح

تعهد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إجراء "إصلاحات" بعد انتخابات كارثية للحزب الحاكم عززت هيمنة المعارضة على البرلمان.

وتمهد نتيجة الانتخابات البرلمانية الطريق أمام جمود تشريعي خلال السنوات الثلاث المتبقية التي سيتحول فيها الرئيس يون إلى "بطة عرجاء"، بينما تواجه البلاد تحديات تشمل تراجع الاقتصاد والعدوانية المتزايدة لكوريا الشمالية.

البرلمان الأوروبي يتبنى تعديل سياسات اللجوء

تبنى النواب الأوروبيون تعديلاً واسع النطاق لسياسات اللجوء في الاتحاد الأوروبي، في خطوة هي ثمرة تسوية صعبة حول موضوع يغذي التوترات والانقسامات بين الدول الـ27 الأعضاء في التكتل القاري منذ أعوام. وصوت البرلمان لصالح 10 نصوص تشكل "ميثاق الهجرة واللجوء"، وذلك خلال جلسة عامة في بروكسل قاطعتها لفترة وجيزة احتجاجات الناشطين المعادين لهذا الإصلاح.

ويهدف الإجراء إلى تحديد أي المهاجرين يمكن أن يحصلوا على تدابير مسرعة مستعجلة أو عادية لمعالجة طلباتهم، وأيهم يمكن إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية أو تلك التي مروا بها.

وسط صيحات الدهشة... كسوف كلي يغرق مناطق في أميركا الشمالية بالظلام

تجمع ملايين الأشخاص لمشاهدة كسوف كلي نادر في سماء أميركا الشمالية من المكسيك إلى كندا، مروراً بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار.

ومن مدينة إلى أخرى، تتالت صيحات الاندهاش بين الحشود الذين تجمهروا في مناطق أميركية مختلفة، وفق ما بينه نقل حي بالفيديو لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بث من مواقع متعددة على طول مسار الكسوف.

المزيد من تقارير