Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مانشستر سيتي يهيمن على أرقام دوري أبطال أوروبا قبل قرعة ربع النهائي

الدفاع سر بوروسيا دورتموند... والذكاء الاصطناعي يتوقع البطل

مهاجم مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند يحتفل مع زملائه بعد تسجيل هدف في كوبنهاغن بدوري أبطال أوروبا (أ ف ب)

ملخص

الترقب يسود كرة القدم الأوروبية وسط انتظار قرعة ربع نهائي دوري الأبطال في الطريق إلى "ويمبلي" 

تقام، غداً الجمعة، قرعة الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد نهاية دور الـ16 الذي أسفر عن تأهل ثمانية أندية هي: ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا وبايرن ميونيخ وبورسيا دورتموند الألمانيين ومانشستر سيتي وأرسنال الإنجليزيين وباريس سان جيرمان الفرنسي.

وستكون القرعة مفتوحة المصدر أي إنها لن توجه لتفادي تصنيفات أو جنسيات الأندية، من ثم قد تسفر عن مواجهات بين أندية من نفس الدولة أو أندية لعبت معاً في مجموعة واحدة، وستحدد مباريات الدور ربع النهائي، ومباراتي الدور نصف النهائي، مع ترتيب المواجهات في الذهاب والإياب.

ومن المقرر أن تقام مباريات ذهاب ربع النهائي يومي التاسع والـ10 من أبريل (نيسان) المقبل، وتلعب مباريات الإياب يومي الـ16 والـ17 من الشهر نفسه، ثم تكون مباراتا ذهاب الدور نصف النهائي يومي الـ30 من أبريل، والأول من مايو (أيار) القادم، ثم تقام مباراتا الإياب يومي السابع والثامن من مايو، فيما من المنتظر أن تقام المباراة النهائية في الأول من يونيو (حزيران) في استاد "ويمبلي" بالعاصمة البريطانية لندن، وهي المرة الثامنة التي يستضيف فيها الملعب المرموق نهائي البطولة بوجه عام، والثالثة في عصر البطولة بمسماها وشكلها الحالي بعد نسختي 2011 و2013.

وأقيمت حتى هذه المرحلة من المسابقة 112 مباراة سجل خلالها 332 هدفاً بمتوسط 2.97 هدف لكل مباراة، ومعدل هدف كل 30 دقيقة لعب.

ويتصدر مانشستر سيتي، حامل لقب النسخة الماضية، قمة ترتيب الأندية الأكثر تسجيلاً للأهداف هذا العام برصيد 24 هدفاً، متفوقاً على أتلتيكو مدريد الإسباني الذي سجل 19 هدفاً، يليه جاره ريال مدريد الذي سجل 18 هدفاً، ثم أرسنال الإنجليزي برصيد 17 هدفاً، ثم برشلونة الإسباني بـ16 هدفاً.

ولا تتوقف هيمنة سيتي عند تسجيل الأهداف، بل يحتل كذلك صدارة قائمة الأكثر استحواذاً بنسبة 69.6 في المئة، متفوقاً على باريس سان جيرمان (60.8 في المئة)، وبايرن ميونيخ (58.6 في المئة)، وبرشلونة (58.2 في المئة)، وأرسنال (57 في المئة)، ويعتلي البطل الإنجليزي قمة قائمة الأكثر دقة في التمرير بنسبة 93.9 في المئة، متفوقاً على ريال مدريد (92.2 في المئة).

وبينما يتسيد مانشستر سيتي قوائم الأفضل في الشق الهجومي، يظهر اسم بوروسيا دورتموند الألماني في قمة قوائم الأعلى في الشق الدفاعي، إذ إنه الأكثر في التدخلات الدفاعية برصيد 148 تدخلاً، والأكثر استرجاعاً للكرة من المنافسين بـ346 مرة، ويتساوى مع أرسنال في عدد المباريات التي أنهاها بشباك نظيفة من الأهداف برصيد أربع مباريات، كما يحتل صدارة الأندية المستمرة في البطولة في عدد التصديات بـ28 تصدياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الصعيد الفردي، يتساوى أربعة لاعبين في قمة قائمة الأكثر تسجيلاً للأهداف حتى الآن، هم: إيرلينغ هالاند وجوليان ألفاريز من مانشستر سيتي وكيليان مبابي من باريس سان جيرمان وهاري كين من بايرن ميونيخ ولكل منهم ستة أهداف، فيما يستحوذ هالاند على قمة قائمة الأكثر تهديداً لمرمى المنافسين برصيد 20 تسديدة، ومن خلفه مبابي بـ17 تسديدة.

وفي صدارة قائمة الأكثر صناعة للأهداف يأتي جود بيلينغهام نجم وسط ريال مدريد، متساوياً مع جناح برشلونة رافينيا، وجناح أرسنال بوكايو ساكا، ولكل منهم أربع تمريرات حاسمة.

ويستأثر مدافع بوروسيا دورتموند ماتس هوملز بصدارة قائمتي الأكثر تدخلاً على الكرة والأكثر استرجاعاً لها، حيث قام بـ35 تدخلاً، واستعاد الكرة لفريقه في 79 مناسبة.

وبينما من المؤكد أن كرة القدم لا تعترف إلا بالأداء والتوفيق على أرض الملعب، وأن جميع الأندية ستدخل إلى القرعة على قدم المساواة، إلا أنه ليس لدى الجميع نفس الفرص للفوز بالبطولة، وبالعودة إلى الأرقام والإحصاءات التي حققتها الأندية حتى دور الـ16 قدم نموذج ذكاء اصطناعي تابع لشبكة "أوبتا" للتحليل الإحصائي لمباريات كرة القدم، توقعاً للأندية الأقرب للفوز باللقب، وكان في مقدمها مانشستر سيتي.

ومنح النموذج الحسابي لمانشستر سيتي نسبة 32.3 في المئة للفوز بلقب البطولة، ثم يليه ريال مدريد بنسبة 16.87 في المئة، ثم في المركز الثالث أرسنال بنسبة 13.09 في المئة، ومن خلفه باريس سان جيرمان بنسبة 11.80 في المئة، ثم بايرن ميونيخ بنسبة 10.75 في المئة، ثم بوروسيا دورتموند بنسبة 5.62 في المئة، ثم برشلونة بنسبة 5.38 في المئة، وأخيراً أتلتيكو مدريد بنسبة 4.19 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة