Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرسنال يعيد التاريخ ويكسر عقدة 14 عاما في دوري أبطال أوروبا

أرتيتا يشيد بـرايا بعد تألقه في ركلات الترجيح أمام بورتو

احتفال لاعبي أرسنال الإنجليزي بالفوز على بورتو البرتغالي والتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (أ ف ب)

ملخص

أرسنال يتأهل لربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد غياب طويل... ورسالة خاصة من أرتيتا إلى حارسه الإسباني

يقود المدير الفني الإسباني لأرسنال الإنجليزي ميكيل أرتيتا، الفريق إلى مرحلة جديدة على المستوى الأوروبي بعد غياب طويل، إذ هي المشاركة الأولى له في دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2016 – 2017، ويقدم مستويات مميزة للغاية في النسخة الحالية.

وتأهل فريق أرسنال أمس الثلاثاء إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بورتو البرتغالي، بعد الفوز في الإياب بنتيجة (1-0) وكان تعرض للهزيمة في الذهاب بنتيجة (1-0)، ولجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح التي أهدت الصعود لـ"الغانرز" وانتهت بنتيجة (4-2)، ليصل إلى هذا الدور للمرة الأولى منذ موسم 2009 – 2010.

ركلات الترجيح تبتسم لأرسنال

وكسر أرسنال عقدة 14 عاماً في دوري أبطال أوروبا، بعد بلوغ ربع النهائي، وكان آخر تأهل له في نسخة 2009 – 2010 حين ودع المنافسات أمام برشلونة بعد التعادل ذهاباً بنتيجة (2-2) والهزيمة إياباً بنتيجة (4-1)، ليستمر الصيام بعدها عن التأهل لهذا الدور حتى النسخة الحالية.

وخلال هذه الفترة، شهد فريق أرسنال كثيراً من التخبطات إذ شارك فقط في سبعة مواسم بدوري أوروبا بعد تراجع مستواه وعدم حصوله على مراكز مؤهلة للبطولة من الأساس، ولم يتخطَّ في جميعها دور الـ16 في المواسم من 2010 – 2011 حتى 2016 – 2017، ليغيب بعدها عن المشاركة نهائياً حتى النسخة الحالية من البطولة فيعود بقوة بالتأهل إلى ربع النهائي.

أرسنال في الموسم الحالي بدوري أبطال أوروبا تأهل متصدراً للترتيب في المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة، إذ حقق الفوز في أربع مباريات وتعادل في واحدة وتلقى هزيمة، وأحرز لاعبوه 16 هدفاً وتلقت شباكهم أربعة فقط كثانٍ أقوى خط دفاع في البطولة بعد ريال سوسيداد بهدفين فقط في دور المجموعات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأهل مع أرسنال إلى دور ربع النهائي مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وبايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي، ويتبقى فقط فريقان من الرباعي أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني وبي إس في آيندهوفن الهولندي، في المباريات التي ستقام مساء اليوم الأربعاء.

وعلق أرتيتا على التأهل إلى ربع نهائي البطولة وعلى الفوز أمام بورتو قائلاً "يا لها من ليلة سحرية، توقعنا أن يكونوا منافساً قوياً وكان من الصعب للغاية إيجاد الدافع".

وتابع أنها "تجربة كبيرة بالنسبة إلينا، وكان علينا حسمها بركلات الترجيح، كل الإشادة بديفيد رايا الذي واجه بعض اللحظات الصعبة بداية لكنه أظهر إصراراً لا يصدق وصمد حتى تمت مكافأته بالفوز".

نهائي وحيد

وطوال مشاركات أرسنال في دوري أبطال أوروبا التي وصلت إلى 21 مرة في تاريخ البطولة، لم يصل إلى النهائي سوى في نسخة واحدة فقط وهي موسم 2005 – 2006، عندما خسر اللقب أمام برشلونة بنتيجة (2-1) بعد التقدم في النتيجة منذ بداية المباراة.

ويسعى أرتيتا في الوقت الحالي إلى قيادة الفريق نحو الأدوار النهائية من أجل تحقيق اللقب للمرة الأولى، إذ يمتلك إمكانات ممتازة من الناحية الفنية التي تضعه ضمن أبرز المرشحين على اللقب، إضافة إلى تصدره ترتيب الدوري الإنجليزي بعد مرور 28 جولة برصيد 64 نقطة بالتساوي مع ليفربول وبفارق الأهداف عنه، ويأتي مانشستر سيتي ثالثاً خلفهم بفارق نقطة واحدة فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة