Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصف مستودع للأونروا وبلينكن: المساعدات يجب أن تكون "أولوية" لإسرائيل

سفينة ثانية تبحر من قبرص و"مشروع تجريبي" لتل أبيب لإدخال معونات مباشرة إلى شمال القطاع

ملخص

الأمم المتحدة تستخدم طريقاً عسكرياً إسرائيلياً لتوصيل أغذية إلى شمال قطاع غزة في وقت تزايدت الدعوات التي تطالب إسرائيل بعدم دخول رفح، وهي واحدة من آخر المناطق الآمنة نسبياً، حيث يلجأ فيها نحو 1.5 مليون شخص.

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن حماية المدنيين والمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة يجب أن تكون "أولوية" بالنسبة الى إسرائيل في الحرب التي تخوضها ضد حركة "حماس" منذ أكثر من خمسة أشهر. وقال بلينكن للصحافيين "نتطلع الى أن تضمن حكومة إسرائيل أن هذا الأمر يشكّل أولوية. حماية المدنيين، حصول الناس على المساعدة التي يحتاجونها، يجب أن يكون ذلك المهمة الأولى حتى أثناء القيام بما يلزم للدفاع عن البلاد والتعامل مع التهديد الذي تمثّله حماس"، وأضاف "متى توفرت الإرادة، سهلت الطريقة".

وأتت تصريحات الوزير الأميركي بعد مباحثات مع نظرائه من بريطانيا وقبرص والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة بشأن مبادرة الولايات المتحدة لإقامة رصيف عائم لإيصال المساعدات الى القطاع الفلسطيني المحاصر عن طريق البحر.

وشدد بلينكن على أن الرصيف "هو مكمّل، وليس بديلاً، للطرق الأخرى لإيصال المساعدة الإنسانية إلى غزة"، موضحاً أن "الطرق البرية تبقى الوسيلة الأهم لإدخال المساعدات ومن ثمّ إيصالها إلى الناس الذين يحتاجونها، لكن هذا (الرصيف) سيساهم في سدّ الفجوة".

فتح معابر

في الأثناء، طالب الاتحاد الأوروبي إسرائيل بفتح معابر إضافية إلى جانب الممر البحري من قبرص حتى يتسنى وصول مساعدات أكبر إلى غزة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" "مع دعمنا للممر البحري من قبرص، ندعو إسرائيل إلى فتح معابر إضافية حتى يتسنى دخول مساعدات أكبر إلى غزة، بما في ذلك الشمال، وتخفيف القيود الجمركية عموماً".

"الأونروا"

وأفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بأن واحداً من موظفيها، على الأقل، قتل في قصف إسرائيلي استهدف مستودعاً للمساعدات في مدينة رفح. وأضافت، في بيان، "قتل موظف واحد على الأقل من موظفي الأونروا وأصيب 22 آخرون عندما قصفت القوات الإسرائيلية مركزاً لتوزيع المواد الغذائية في الجزء الشرقي من مدينة رفح جنوب قطاع غزة".

البرلمان الإسرائيلي يقر تعديل ميزانية 2024

إسرائيلياً، أعطى الكنيست الإسرائيلي موافقته النهائية على تعديل ميزانية 2024 لتمويل الحرب في غزة، والتي دخلت شهرها السادس.

وتضيف الميزانية المعدلة إنفاقاً بعشرات المليارات على الدفاع والتعويضات للأسر والشركات المتضررة من الصراع.

سفينة ثانية

على صعيد آخر، تنتظر سفينة ثانية محمّلة بالمساعدات الإنسانية المخصصة لغزّة في ميناء لارنكا القبرصي، على أن تبحر بعد تفريغ الدفعة الأولى في القطاع الفلسطيني، على ما أعلن وزير الخارجية القبرصي كونستانتينوس كومبوس الذي قال لصحافيين في نيقوسيا "في الوضع الحالي، نعمل عن طريق منظمة غير حكومية، ونتابع بالفعل مع سفينة تجارية ذات سعة أكبر" يمكنها أن تغادر قبرص "بعد تفريغ الحمولة الأولى إذا لم تكن هناك أي مشاكل"، وأضاف أن السفينة المملوكة لدولة لم يحددها، راسية في "لارنكا منذ السبت"، مشيراً إلى أن "السفينة والشحنة يجري تفتيشهما" من قبل السلطات، من دون أن يحدد كمية المساعدات التي تحملها.

مجاعة

وفي الوقت الذي تحذر فيه الأمم المتحدة من أن وقوع مجاعة واسعة النطاق في قطاع غزة "تكاد تكون حتمية" ما لم تُتخذ إجراءات طارئة، أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم أن شاحنات تحمل مساعدات إنسانية دخلت الثلاثاء مباشرة إلى شمال قطاع غزة المهدد بالمجاعة، وذلك في إطار "مشروع تجريبي" للجيش.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب "وفقاً لتوجيهات الحكومة، دخلت ست شاحنات تنقل مساعدات إنسانية من برنامج الأغذية العالمي خلال الليلة الماضية (الثلاثاء) إلى شمال قطاع غزة عبر (البوابة 96) على السياج الأمني".

منذ بداية الحرب بين إسرائيل و"حماس"، شدد الجيش الإسرائيلي قيوده على المساعدات التي تدخل قطاع غزة. وتجري عمليات التفتيش هذه على معبري كرم أبو سالم ونيتسانا قبل السماح للناقلين بالدخول إلى جنوب قطاع غزة، وفي بعض الحالات الصعود إلى شمال القطاع الفلسطيني.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قبل دخول غزة عبر "البوابة 96"، تم تفتيش شاحنات المساعدات عند معبر كرم أبو سالم.

وأضاف الجيش أن "نتائج هذا المشروع التجريبي سيتم عرضها على المسؤولين الحكوميين"، في وقت تتعرض حكومة بنيامين نتنياهو لضغوط دولية لزيادة حجم المساعدات التي تدخل غزة وتجنب مجاعة.

وفي مواجهة عدم كفاية المساعدات التي تصل عن طريق البر إلى القطاع الذي دمرته أكثر من خمسة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، يتم إسقاط مساعدات جواً، وسيكون ممكناً من الآن فصاعداً نقلها أيضاً عبر البحر.

لكن الأمم المتحدة تقول إن إرسال المساعدات عن طريق البحر وعبر عمليات الإنزال الجوي لا يمكن أن يحل محل إرسالها براً.

طريق عسكري إسرائيلي

ومن دون أن يأتي على ذكر هذا "المشروع التجريبي"، أشار برنامج الأغذية العالمي في وقت سابق على منصة إكس الى أنه للمرة الأولى منذ 20 فبراير (شباط)، "وصلت" إحدى قوافله إلى مدينة غزة (شمال) من أجل إيصال المساعدات إلى 25 ألف شخص.

 

وقال برنامج الأغذية العالمي "نظراً الى أن سكان شمال غزة باتوا على شفا مجاعة، فإننا بحاجة إلى دخول مساعدات يومياً ومن نقاط الدخول مباشرة إلى شمال غزة".

بدورها، أعلنت الأمم المتحدة أنها استخدمت طريقاً برياً جديداً الثلاثاء لتوصيل أغذية إلى شمال قطاع غزة للمرة الأولى منذ ثلاثة أسابيع مع تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى القطاع الساحلي وسط مجاعة تلوح في الأفق.

وقال جيمي ماكجولدريك منسق الأمم المتحدة للمساعدات في الأراضي الفلسطينية لـ "رويترز" إن قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي استخدمت طريقاً عسكرياً إسرائيلياً يمتد بمحاذاة السياج الحدودي لغزة للوصول إلى شمال القطاع.

وأفادت شذى المغربي المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي أن البرنامج تمكن من تسليم مساعدات غذائية تكفي 25 ألف شخص إلى مدينة غزة في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء. 

وعبرت المغربي عن أملها في توسيع نطاق هذه المساعدات، مؤكدة الحاجة إلى أن يكون توصيلها منتظماً وثابتاً، وخصوصاً إلى سكان شمال غزة. وأضافت أن البرنامج بحاجة فقط إلى نقاط دخول مباشرة إلى شمال القطاع.

 

عملية برية في رفح

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء إن إسرائيل ستمضي قدماً في الحملة العسكرية على رفح، جنوب قطاع غزة، وسط تزايد الضغوط الدولية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتزايدت الدعوات التي تطالب إسرائيل بعدم دخول رفح، وهي واحدة من آخر المناطق الآمنة نسبياً، حيث يلجأ فيها نحو 1.5 مليون شخص.

وأضاف نتنياهو في كلمة عبر الفيديو أمام مؤتمر للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) في واشنطن، "سننهي المهمة في رفح بينما سنمكن السكان المدنيين من الابتعاد من طريق الأذى".

وجاءت تصريحات نتنياهو بينما يعتزم زعماء الاتحاد الأوروبي حث إسرائيل على عدم شن عملية برية في رفح، وفقاً لمسودة نتائج قمة مقبلة. وجاء في المسودة أن "الاتحاد الأوروبي يحث الحكومة الإسرائيلية على الامتناع من القيام بعملية برية في رفح، حيث يبحث أكثر من مليون فلسطيني حالياً عن الأمان هرباً من القتال وسعياً إلى الحصول على المساعدات الإنسانية"، وفق "رويترز".

ويتطلب النص موافقة جميع زعماء الاتحاد الأوروبي الـ27 على أن يجري اعتماده في القمة يومي الـ 21 والـ 22 من مارس (آذار) الجاري. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن السبت الماضي إن نتنياهو "يضر إسرائيل أكثر مما يساعدها"، عبر إدارة الحرب بطريقة تتعارض مع قيم البلاد.

 

إطلاق النساء والمسنين والجرحى الرهائن

وحث البيت الأبيض مسلحي حركة "حماس" في غزة على إطلاق النساء والمسنين والجرحى الرهائن، وقبول وقف موقت لإطلاق النار في القتال مع إسرائيل، من أجل ضمان اتفاق أكثر استدامة.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان للصحافيين، "مطروح على الطاولة الآن وقف لإطلاق النار مدة ستة أسابيع، وربما يتسنى تمديده إذا أطلقت (حماس) ببساطة الرهائن من النساء والجرحى والمسنين".

وقبلت إسرائيل شروط وقف إطلاق النار مدة ستة أسابيع في مقابل إطلاق بعض الرهائن الذين تحتجزهم "حماس" منذ هجومها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 الذي قالت إنه أودى بحياة 1200 شخص.

وتقول "حماس" إنها لن تقبل إلا باتفاق يستند إلى وقف دائم لإطلاق النار ينهي الحرب ويتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، رافضة إقرار هدنة موقتة أخرى.

وبموجب الاقتراح الأحدث ستفرج إسرائيل عن 10 سجناء فلسطينيين في مقابل كل رهينة لدى "حماس".

وأضاف سوليفان، "مصممون على محاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار مدة ستة أسابيع في الأقل مع عودة الرهائن لإسرائيل، ثم محاولة البناء على ذلك إلى شيء أكثر استدامة، لكن لا يمكنني تقديم أية توقعات في شأن ما سيفضي إليه ذلك".

"حرب على الأطفال"

وأعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن عدد الأطفال الذين قتلوا بسبب الحرب المستمرة في قطاع غزة يفوق عددهم مدى أربعة أعوام من النزاعات في العالم.

وكتب المفوض فيليب لازاريني على منصة إكس "أمر مذهل. عدد الأطفال الذين أحصي قتلهم في أربعة أشهر فقط في غزة يفوق عدد الأطفال الذين قتلوا مدى أربعة أعوام في جميع النزاعات في أنحاء العالم"، مندداً بما اعتبره "حرباً على الأطفال".

واعتمد لازاريني في منشوره مرجعاً لأرقام الأمم المتحدة التي تظهر أن 12 ألفاً و193 طفلاً قتلوا في نزاعات حول العالم بين العامين 2019 و2022.

وقد أجريت المقارنة مع تقارير توردها وزارة الصحة في قطاع غزة الخاضع لسيطرة "حماس" وتفيد بمقتل أكثر من 12 ألفاً و300 طفل في هذه البقعة من الأراضي الفلسطينية بين أكتوبر الماضي ونهاية فبراير. وقال لازاريني إن "هذه الحرب هي حرب على الأطفال. إنها حرب على طفولتهم ومستقبلهم".

المزيد من متابعات