Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أبل" تصدر تحديثا للـ"آيفون" للتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي

يتضمن نظام التشغيل الجديد "iOS 17.4" المثير للجدل ميزات لم تكن الشركة ترغب في إصدارها

يسمح التحديث الجديد لأطراف ثالثة مثل "غوغل" إتاحة متاجر التطبيقات الخاصة بها على أجهزة "آيفون" (أ ف ب)

ملخص

تحديث جديد من "أبل" يجعل هواتف الـ"آيفون" متوافقة مع قواعد الاتحاد الأوروبي

أصدرت الشركة الأميركية للتكنولوجيا "أبل" تحديثاً جديداً هو "أي أو أس 17.4" (iOS 17.4) لنظام تشغيل جهازها "آيفون".

ولكن الإصدار الجديد من نظام التشغيل ليس عادياً كونه يتضمن ميزات جديدة لم تكن "أبل" ترغب في طرحها أصلاً في نظامها لأجهزة "آيفون". وقد أثار جدلاً حتى قبل إصداره.

وصدر "آي أو أس 17.4" قبل الموعد النهائي للالتزام بـ"قانون الأسواق الرقمية" Digital Markets Act (اختصاراً DMA) الجديد الذي اعتمده الاتحاد الأوروبي. والقانون الأخير عبارة عن تنظيم شامل يفرض قواعد جديدة على شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "أبل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبموجب القواعد الجديدة، يكون التغيير الأساس الذي يطال مستخدمي "أيفون"، هي إتاحة القدرة للمطورين [أطراف ثالثة] عرض متاجر التطبيقات الرقمية الخاصة بهم، ما يسمح لأصحاب الهواتف بتنزيل برامج إلكترونية جديدة من دون الحاجة إلى المرور عبر متجر التطبيقات الرقمية "آب ستور" من "أبل" App Store.

وعليه، يمكن للجهات المطورة، من قبيل "غوغل"، إتاحة متاجر التطبيقات الخاصة بها، مع فرض قواعد المحتوى الخاصة بها وقيود أخرى، ولكن مع ذلك، ما زال يتعين على هذه الجهات الالتزام بالقواعد الصارمة، من بينها دفع رسوم لشركة "أبل" في مقابل عمليات التثبيت، والامتثال لبعض الإرشادات في شأن نوع التطبيقات الإلكترونية المسموح تنزيلها.

كذلك، وللمرة الأولى، تفتح هذه التغييرات المتوفرة عبر نظام التشغيل الأخير الباب أمام خيارات دفع بديلة. بموجبها، يسع الجهات المطورة الأخرى الدفع من دون المرور عبر نظام الدفع الخاص بـ"أبل" في التطبيقات، ولكنها ما زالت مجبرة على دفع رسوم للشركة الأميركية العملاقة في مقابل هذه العمليات.

وفي تعقيبها على هذه التحديثات، ذكرت "أبل" إن هذه الميزات تجعل هواتف المستخدمين أقل أماناً، لأنها تتركها عرضة لتنزيل تطبيقات رقمية أو إجراء عمليات دفع لا تغطيها الضمانات الأمنية للشركة. وبينما بذلت الشركة جهدها كي تلتزم بـ"قانون الأسواق الرقمية"، اعترضت أيضاً طوال سنوات على التغييرات التي تطلبها الامتثال لهذا القانون.

يشار إلى أنه إذا لم يرغب أصحاب أجهزة "آيفون" في استخدام الميزات الجديدة، ستبقى هواتفهم آمنة تماماً كما كانت، ولكن "أبل" أشارت إلى أن الخطر ربما يتهدد المستخدمين الأوروبيين أكثر، إذ يضطرون إلى تنزيل تطبيقات للمدرسة أو العمل من خارج متجر "أبل" للتطبيقات.

هذه الميزات متاحة فقط أمام المستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي. إذا استخدمها شخص ما أثناء وجوده في أوروبا، ثم انتقل بعيداً لفترة طويلة بما فيه الكفاية، سيفقد إمكانية الوصول إلى هذه الأدوات، على حد قول "أبل".

كذلك يقدم "آي أو أس 17.4" تغييراً رئيساً واحداً في السياسة ولكنه متاح أمام جميع المستخدمين حول العالم. ستسمح "أبل" الآن ببث تطبيقات الألعاب "إكس بوكس كلاود" Xbox Cloud والتي تسمح للمستخدمين بلعب مجموعة متنوعة من الألعاب عبر الإنترنت.

وكانت "أبل" قد حظرت سابقاً تلك التطبيقات من متجر تطبيقاتها "آب ستور"، بحجة أنها كانت وسيلة لإتاحة البرامج الرقمية على أجهزتها من دون خضوعها للمراجعة. قبل الآن، كان لا بد من استخدامها من طريق شبكة الإنترنت بدلاً من "آب ستور".

وفي جعبة التحديث أيضاً رموز تعبيرية "إيموجي" جديدة، من بينها ليمونة، ونصوص للبودكاست، كما يقدم التحديث "بي كيو 3" PQ3، وهي أدوات الأمان الجديدة من "أبل"، التي تهدف إلى إبقاء الرسائل محمية من التهديد الذي تطرحه الحوسبة الكمومية.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم