Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف لرئاسة الوزراء بعد مشاحنات

جرى التصويت اليوم وسط إجراءات أمنية مشددة وشهدت الجلسة نقاشات حادة وتبادل شتائم مع أنصار عمران خان

ملخص

سيعود شريف إلى المنصب الذي كان يشغله حتى أغسطس الماضي عندما حُل البرلمان قبل الانتخابات وتولت حكومة تصريف أعمال المسؤولية.

وسط أجواء مشحونة، انتخب البرلمان الباكستاني، اليوم الأحد، شهباز شريف رئيساً للوزراء للمرة الثانية بعد أسابيع من انتخابات تشريعية شابتها اتهامات بالتزوير على نطاق واسع.

ونال شريف (72 سنة) أصوات 201 نائب مقابل 92 صوتوا لصالح عمر أيوب خان المدعوم من رئيس الحكومة السابق عمران خان الذي تحدى أنصاره حملة القمع وفازوا بمقاعد أكثر من أي حزب آخر في انتخابات الثامن من فبراير (شباط) الماضي.

أكد عمران خان، المسجون منذ أغسطس (آب) الماضي والمحكوم عليه بعقوبة شديدة، أن الانتخابات الباكستانية تم تزويرها بوقاحة، بأمر من الجيش النافذ، من أجل منع حزبه من العودة إلى السلطة.

وحصل المرشحون المدعومون من خان على أكبر عدد من المقاعد لكن حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية -جناح نواز شريف وحزب الشعب الباكستاني اتفقا على تشكيل حكومة ائتلافية، مما أتاح لشهباز شريف فرصة الحصول على ولاية ثانية رئيساً للوزراء بعد تنحي شقيقه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن أجل العودة إلى السلطة، اضطر شهباز شريف وحزبه "الرابطة الإسلامية الباكستانية" إلى تشكيل تحالف مع منافسهما التاريخي، حزب الشعب الباكستاني الذي تديره أسرة رئيسة الوزراء الراحلة بنازير بوتو، ومع عدد من الأطراف الأصغر حجماً.

في المقابل حصل حزب الشعب على وعد بمنح منصب الرئيس لزعيم الحزب آصف علي زرداري، زوج بوتو.

وشهدت الجلسة البرلمانية، الأحد، نقاشات حادة وتبادل شتائم مع أنصار عمران خان الذي يتمتع بشعبية كبيرة، والذي شغل قبل شهباز شريف منصب رئيس الوزراء بين عامي 2018 و2022، قبل أن يطاح بمذكرة لحجب الثقة.

ومن المقرر أن يؤدي شهباز شريف، الأخ الأصغر لنواز شريف الذي شغل هذا المنصب ثلاث مرات، اليمين الدستورية، الإثنين، لولاية مدتها خمس سنوات.

ولم ينجح أي رئيس وزراء في باكستان حتى الآن في الاحتفاظ بمنصبه حتى نهاية الولاية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار