Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرار "العدل الدولية" من "الإبادة الجماعية" يتفاعل والبحر الحمر على توتره

اشتعال جبهات السودان وبغداد وواشنطن بصدد بدء محادثات بشأن إنهاء مهمة التحالف وموسكو وكييف تتقاذفان الاتهامات

ملخص

السعودية تحذر من خروج التوتر في البحر الأحمر عن السيطرة

البحر الأحمر على توتره، ويواصل الحوثيون استهداف مزيد من السفن في وقت نفّذت 24 دولة، من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا، كما قالت بريطانيا، مزيداً من الضربات على أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

في غزة، الوضع على تفجره، وتتركز الضربات الجوية الإسرائيلية والعمليات البرية على مدينة خان يونس، كبرى مدن جنوب القطاع.

والبارز إعلان محكمة العدل الدولية أنها "لا ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل"، وأمرت، أيضاً، تل أبيب باتخاذ التدابير في حدود سلطتها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

في العراق، تطور لافت تمثّل بالحديث عن أن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات بشأن إنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في بلاد الرافدين وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية.

في السودان، وفي ظل تباعد خطوات تحقيق السلام وإنهاء الحرب الدائرة بين الجيش و"الدعم السريع"، أفاد تقرير، استناداً لمسؤولين غربيين، بأن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات من دون طيار.

في إيران، أفيد بأن مجلس صيانة الدستور منع الرئيس السابق حسن روحاني من إعادة الترشح في انتخابات مجلس الخبراء المقررة في مارس (آذار) المقبل، وتشمل سلطات المجلس تعيين المرشد الأعلى وإمكانية إقالته.

في الولايات المتحدة، يتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية الأميركية هذا العام تكراراً للمواجهة بين دونالد ترمب وجو بايدن بعد أن فاز الرئيس السابق في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري في نيوهامبشير.

محادثات إسرائيلية - أميركية بشأن الرهائن وكاميرون يرى تقدما نحو وقف قتال غزة

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بعد جولة في الشرق الأوسط، إنه تم إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة وجلب المزيد من المساعدات وإطلاق الرهائن الإسرائيليين المحتجزين هناك.

في الأثناء، حذّر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من أن الهجمات المتواصلة على البنية التحتية في غزة والطقس البارد تهدد بجعل القطاع الفلسطيني "غير صالح للعيش على الإطلاق".

وسط هذه الأجواء، أفادت وزارة الصحة، في غزة، بأن ما لا يقل عن 26083 فلسطينياً قتلوا وأصيب 64487 آخرون في الغارات الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا بعد قرار "العدل الدولية" بشأن إسرائيل

يجتمع مجلس الأمن الدولي، الأربعاء المقبل، للنظر في قرار محكمة العدل الدولية الذي دعا إسرائيل إلى منع أي عمل "إبادة جماعية" محتمل في قطاع غزة، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس.

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ التدابير في حدود سلطتها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مؤكدة أنها ستفرض إجراءات طارئة في القضية". وأعلنت رئيسة محكمة العدل الدولية جوان إي. دونوغيو أن المحكمة "لا ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل".

وبدأت محكمة العدل الدولية قراءة الحكم الخاص بإجراءات الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، إذ قالت رئيسة المحكمة، "يساورنا قلق بالغ إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة".

ولا يشمل قرار المحكمة بتاً في جوهر الدعوى حول ما إذا كانت إسرائيل ترتكب "إبادة جماعية"، والذي يمكن أن يستغرق الفصل فيه سنوات.

البحر الأحمر على توتره... الحوثيون يواصلون استهداف السفن ويتعرّضون لمزيد من القصف

أمهل المتمردون الحوثيون الأمم المتحدة شهراً حتى يغادر موظفوها الحاملون الجنسية البريطانية أو الأميركية المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، على ما أعلن ناطق باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك، وذلك بعد ضربات بريطانية وأميركية جديدة على أهداف تابعة لهم.

في هذا الوقت، تواصل حركة الحوثي اليمنية استهداف عدد من السفن الحربية والتجارية بصواريخ باليستية في خليج عدن ومضيق باب المندب.

من جهتها، قالت بريطانيا إن 24 دولة، من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا، نفذت مزيداً من الضربات على أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

السعودية تحذر من خروج التوتر في البحر الأحمر عن السيطرة

مع حال التصعيد الحوثي في البحر الأحمر، تتوالى التحذيرات الإقليمية والدولية من تبعات هذه الممارسات وأبعادها التي قد تسمح بانزلاق المنطقة إلى دوامة صراع تصعب السيطرة عليه.

وفي قراءة لما آلت إليه الأحداث في المنطقة، حذرت السعودية من الأحداث الجارية في البحر الأحمر والتبعات المترتبة عليها، ما قد يخرجها عن نطاق السيطرة ويؤدي إلى تصعيد الصراع في المنطقة.

وجهة نظر السعودية، القوة الإقليمية المؤثرة، جاءت على لسان وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان الذي قال في مقابلة مع محطة "سي أن أن" الأميركية "إننا قلقون للغاية لأننا نمر بوقت صعب وخطير للغاية في المنطقة، ولهذا السبب ندعو إلى وقف التصعيد".

واشنطن وبغداد بصدد بدء محادثات إنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس خلال زيارة رسمية إلى العراق أن الهجمات ضد "القوات الأجنبية" التابعة للتحالف الدولي المناهض للإرهاب الذي تشارك بلاده فيه بقيادة واشنطن "يجب أن تتوقف".

وقالت أربعة مصادر إن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات بشأن إنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة.

من جهتها، استنكرت بغداد الضربات الأميركية ووصفتها بأنها "تصعيد غير مسؤول"، وذلك بعد ساعات قليلة من هجمات وجهتها القوات الأميركية في العراق ضد مواقع تسيطر عليها فصائل مسلحة موالية لإيران رداً على هجمات ضد جنود أميركيين في البلاد.

تصعيد متبادل للقصف وتقارير حول تزويد إيران الجيش السوداني بالمسيرات

في ظل تباعد خطوات تحقيق السلام في السودان وإنهاء الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" منذ منتصف أبريل (نيسان) 2023، بلغت المواجهات العسكرية بين الطرفين حدتها على كل جبهات القتال داخل العاصمة وخارجها.

في الأثناء، أفاد تقرير، استناداً لمسؤولين غربيين، بأن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات من دون طيار، وأنها بذلك تؤجج الصراع والحرب الأهلية في هذا البلد. وبحسب وكالة "بلومبيرغ، فإن أقماراً اصطناعية التقطت صوراً لطائرة من دون طيار من نوع "مهاجر 6" الإيرانية، الشهر الجاري، في قاعدة خاضعة لسيطرة الجيش شمال الخرطوم.

إيران تمنع روحاني من الترشح لعضوية "مجلس الخبراء"

ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن مجلس صيانة الدستور منع الرئيس السابق حسن روحاني من إعادة الترشح في انتخابات مجلس الخبراء المقررة في مارس المقبل.

وتشمل سلطات المجلس تعيين المرشد الأعلى وإمكانية إقالته.

ويشرف المجلس، الذي تأسس عام 1982 ويشمل 88 عضواً، على أقوى سلطة في البلاد، لكنه نادراً ما يتدخل مباشرة في صنع السياسات.

دوي "انفجار مروع" في بلدة صناعية بإيران ووسائل إعلام: اختراق طائرة حاجز الصوت

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن دوي الانفجار الضخم الذي سُمع في محافظة سمنان، الإثنين الماضي، ناجم عن اختراق طائرة مقاتلة لحاجز الصوت.

وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت بسماع دوي "انفجار مروع" في مدينة غرمسار الصناعية بمحافظة سمنان شرق العاصمة طهران.

إيران وباكستان تعلنان عودة سفيريهما إلى إسلام أباد وطهران الجمعة

أعلنت وزارتا الخارجية في إيران وباكستان أن سفيري البلدين سيعودان إلى موقعيهما في كل من طهران وإسلام أباد.

وأكدت الخارجية الباكستانية أن عبداللهيان سيزور إسلام أباد، الأسبوع المقبل، ما يشير إلى بذل جهود لإعادة بناء العلاقات بعد أن تبادلت الجارتان ضربات بصواريخ وطائرات مسيرة، الأسبوع الماضي، استهدفتا ما قالتا إنها أهداف لمسلحين.

وذكرت الوزارة في بيان أن تعليمات صدرت لسفيري البلدين بالعودة لموقعيهما.

موسكو وكييف تتقاذفان الاتهامات في مجلس الأمن بعد تحطم طائرة عسكرية روسية

تقاذفت روسيا وأوكرانيا الاتهامات، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، بعد تحطم طائرة عسكرية روسية قرب الحدود الأوكرانية في اليوم السابق.

وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الذي طلبت بلاده عقد الاجتماع الطارئ، إن "كل المعلومات الموجودة في حوزتنا تظهر أننا نتعامل مع جريمة مدبرة ومدروسة".

من جانبهم، أصر حلفاء أوكرانيا على أنه لولا الهجوم الروسي على أوكرانيا، لما حدث شيء من هذا القبيل.

نتائج نيوهامبشير تنبئ بتكرار المواجهة المرتقبة بين بايدن وترمب

يتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية الأميركية هذا العام تكراراً للمواجهة بين دونالد ترمب وجو بايدن بعد أن فاز الرئيس السابق في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري في نيوهامبشير، لكن المنافسة الوحيدة المتبقية لترمب الساعية إلى نيل بطاقة الترشيح الجمهورية نيكي هايلي تعهدت بمواصلة المعركة، على رغم أن هزيمتها أمس الثلاثاء لا تترك لها أي فرص واقعية للحاق بالرئيس السابق البالغ 77 سنة.

وفاز ترمب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشير أمام هايلي. وعلى أثر تأكد فوزه، حذَّر بايدن من أن الديمقراطية والحريات الفردية في الولايات المتحدة "على المحك".

ويشكل هذا الفوز، الثاني لترمب بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، خطوة إضافية نحو انتزاع بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأقرت هايلي (52 سنة) بهزيمتها أمام ترمب، لكنها أكدت مضيها في السباق حتى النهاية.

الـ"شنغن الخليجية" تزيد فرص تعافي القطاع السياحي في المنطقة

في خضم سباق العالم نحو التعافي من تبعات جائحة العقد الأخير "كوفيد-19" وما تبعها من أزمات جيوسياسية، تبرز منطقة الشرق الأوسط بوعود جديدة لاستعادة الحيوية في قطاع السياحة على رغم التحديات التي تشهدها، إذ كشف أحدث تقرير لمنظمة السياحة العالمية عن نظرة شاملة لأداء القطاع في عام 2023، ويتتبع مستويات التعافي في المنطقة والعالم.

وشهد الشرق الأوسط إعادة صياغة استثنائية في مسيرة التعافي، إذ تبرز كالمنطقة الوحيدة التي تجاوزت مستويات ما قبل الوباء بارتفاع يصل إلى 22 في المئة فوق مستويات عام 2019.

وتشير أرقام المنظمة إلى تحقيق قفزة نسبية في عدد الوافدين مع تسهيل شروط السفر بين دول مجلس التعاون الخليجي على غرار اتفاق "شنغن"، توقع التقرير أن تحدث تطوراً يحمل معه إعادة إشعاع قوي لحركة السياحة في منطقة الشرق الأوسط.

قتلى ومفقودون جراء انهيار أرضي جنوب غربي الصين

طمر انزلاق أرضي عشرات الأشخاص في منطقة جبلية نائية جنوب غربي الصين، ما أدى إلى طمر 47 شخصاً.

وأعلنت قناة "سي سي تي في" الرسمية أنه "تم إجلاء أكثر من 200 شخص بشكل عاجل من المنطقة وتم إرسال 10 حفارات و33 سيارة إطفاء وأكثر من 200 عامل إنقاذ للقيام بعمليات البحث".

المزيد من تقارير