Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأزمات تتوالى في ملاعب الدوري التركي بسبب رؤساء الأندية

انسحاب فريق إسطنبول سبور بسبب عدم احتساب ركلة جزاء

فاروق كوجا رئيس نادي أنقرة غوجو التركي لكرة القدم أثناء الاعتداء على الحكم خليل أوموت ميلر (رويترز)

ملخص

أزمات الملاعب تتصاعد في منافسات الدوري التركي بسبب رؤساء الأندية

سادت حالة من التوتر الشديد في الأسابيع الأخيرة في بطولة الدوري التركي لكرة القدم، بسبب الأزمات التي وقعت داخل المستطيل الملعب في مباراتين مختلفتين، انتهت بالإلغاء لتسود حالة من الاستياء من قبل الجماهير.

وشهدت مباراة إسطنبول سبور أمام طرابزون سبور في الدوري التركي، واقعة صادمة بعد اقتحام رئيس نادي إسطنبول فائق ساريالي أوغلو، وأمر اللاعبين بالانسحاب من المباراة وعدم استكمالها في مشهد غير مفسر، بسبب الاعتراض على طاقم الحكام بسبب بعض القرارات التي لم تلق رضاه.

وكان الحكم رفض احتساب ركلة جزاء لصالح فريق إسطنبول سبور في إحدى الكرات، قبل أن يستفاد طرابزون منها ويحرز هدف التقدم في الدقيقة 75 من عمر المباراة، ليعترض الفريق صاحب الأرض على القرار، ويتدخل رئيس النادي ويأمرهم بالانسحاب وعدم استكمال اللقاء وكانت النتيجة تشير إلى تقدم الضيف (1-2).

وكان المصري محمود حسن تريزيجيه قد تقدم بالهدف الأول لطرابزون في الدقيقة 11، قبل أن يعادل النتيجة معمر ساريكايا لصالح أصحاب الأرض في الدقيقة 39، ولكن أحرز بأول أونواتشو هدف الضيوف الثاني الذي تسبب في الأزمة.

ويحتل إسطنبول المركز الأخير في ترتيب الدوري التركي برصيد ثماني نقاط بعد تحقيق انتصارين فقط والتعادل في مباراتين وتلقي 12 هزيمة في الموسم الحالي.

وبحسب تقارير صحافية تركية، عقب المباراة أن اللاعبين حاولوا بكل الطرق إقناع رئيس النادي باستكمال اللقاء، ولكنه رفض طلبهم وأصر على عدم اللعب، في مشهد جديد يضاف للفوضى بملاعب كرة القدم والتي انتشرت خلال الأشهر الماضية بصورة قوية.

وتأتي هذه الواقعة بعد توقف للدوري التركي خلال الـ10 أيام الماضية بسبب واقعة اعتداء رئيس نادي أنقرة غوجو على حكم لقاء فريقه أمام نظيره ريزا سبور ضمن الجولة الـ15 من منافسات البطولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتقلت السلطات التركية، اليوم التالي للواقعة، رئيس نادي أنقرة غوجو فاروق كوجا بعدما أدت لكماته لدخول الحكم إلى المستشفى، إضافة إلى تهديده له القتل داخل أرض الملعب في مشهد صادم.

وكان الاتحاد التركي لكرة القدم قد قرر عقب الحادثة، إيقاف جميع المسابقات المحلية. وقال يلماظ تونش وزير العدل آنذاك إن التهمة الموجهة إلى كوجا هي التعدي على موظف عام أثناء عمله، والتحقيق مستمر بدقة، بخاصة أن الواقعة تسببت في اقتحام بعض الجماهير لأرض الملعب، ليعلق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جياني إنفانتينو قائلاً إن الأحداث التي وقعت بعد المباراة غير مقبولة على الإطلاق، وليس لها مكان في رياضتنا أو مجتمعنا، من دون حكام المباريات لا توجد كرة قدم.

وعلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر منصة "إكس" على الواقعة قائلاً "لا نتوافق مع العنف، لن نسمح أبداً بحدوث أعمال عنف في الرياضة التركية"، وذلك عقب تواصله مع حكم اللقاء الذي تعرض للاعتداء أثناء وجوده في المستشفى لدعمه في الأزمة.

وأصدر الاتحاد التركي لكرة القدم قرار إيقاف مدى الحياة على رئيس النادي عقب تقديم استقالته من منصب عقب الواقعة، إضافة إلى عقوبة خوض خمس مباريات على أرضه من دون جماهير وغرامة 66 ألف دولار.

وتستمر مشاهد العنف في ملاعب كرة القدم، سواء بين المشجعين ووصلت إلى التعدي على حكام المباريات من قبل أحد رؤساء الأندية، وعلى سبيل المثال تعرض فابيو غروسو المدير الفني السابق لفريق ليون الفرنسي للاعتداء من قبل جماهير مارسيليا، وأصابوه أسفل عينيه قبل لقائهما في الدوري الفرنسي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة