Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

14 قتيلا في الأقل بسبب حريق مبنى سكني جامعي بشمال العراق

التقارير الأولية تشير إلى اندلاعه جراء "تماس كهربائي" وبارزاني يدعو إلى تحقيق شامل وجاد

البنى التحتية في العراق متداعية نتيجة عقود من النزاعات مما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مواقع التواصل الاجتماعي)

ملخص

غالباً ما لا يتم الالتزام بتعليمات السلامة في العراق، لا سيما في قطاعي البناء والنقل، كما أن البنى التحتية متداعية نتيجة عقود من النزاعات، مما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث أخرى

قتل 14 شخصاً في الأقل وأصيب 18 آخرين بجروح إثر حادثة حريق اندلعت بمبنى سكني جامعي يضم طلاباً وأساتذة في إقليم كردستان في شمال العراق مساء الجمعة، كما أفادت به وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وأظهرت صور بثتها قناة "رووداو" الكردية المحلية رجال إطفاء وهم يعملون على إخماد النيران في مبنى تحول لون واجهته إلى الأسود، فيما ظهرت النيران المندلعة في الطوابق السفلى. وبحسب ما أوردت القناة على موقعها الإلكتروني فإن "التقارير الأولية" تشير إلى أن الحريق اندلع جراء "تماس كهربائي".

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن دائرة الصحة في قضاء سوران في محافظة أربيل أن "حادثة حريق اندلعت داخل مبنى يستخدم سكناً داخلياً للطلبة وأساتذة جامعة سوران"، مما أدى إلى "وفاة 14 شخصاً وإصابة 18 آخرين" بجروح.

وذكرت مديرية الدفاع المدني في المنطقة من جهتها أنه "تمت السيطرة على الحريق"، بحسب الوكالة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدوره، دعا رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إلى "تحقيق شامل وجاد" في أسباب الحادثة، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وغالباً ما لا يتم الالتزام بتعليمات السلامة في العراق، لا سيما في قطاعي البناء والنقل، كما أن البنى التحتية في هذا البلد متداعية نتيجة عقود من النزاعات، مما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

وكان آخر هذه الحوادث حريق اندلع في قاعة خلال حفلة زفاف في بلدة قرقوش في شمال العراق، أودى بحياة أكثر من 107 أشخاص، قالت السلطات إن سببه كان الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال.

وفي أبريل (نيسان) 2021، قضى أكثر من 80 شخصاً جراء حريق في مستشفى لمرضى فيروس كورونا في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أوكسجين.

وفي يوليو (تموز) من العام نفسه، لقي 64 شخصاً حتفهم جراء حريق في مستشفى بالناصرية في جنوب العراق اندلع في جناح لمرضى كورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار