Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حريق يتسبب بانقطاع الكهرباء في أنحاء العراق

تعمل السلطات على إعادة الوحدات التوليدية المنفصلة والخطوط الناقلة تباعاً

ملخص

تسببت "حادثة حريق" اليوم السبت في محطة كهربائية بانقطاع الكهرباء عن عموم العراق.

تسببت "حادثة حريق" اليوم السبت في محطة كهربائية بانقطاع الكهرباء عن عموم العراق، كما أفادت وزارة الكهرباء الوطنية التي قالت إن العمل جارٍ لإعادة التيار "خلال الساعات المقبلة" وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

ويعد ملف الكهرباء ملفاً حساساً في العراق، حيث يعيش السكان البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي انقطاعاً متكرراً للكهرباء قد يصل إلى 10 ساعات، ويزيد الأمر سوءاً ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية خلال الصيف.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن "المنظومة الكهربائية تعرضت اليوم السبت في الساعة الـ12:40 ظهراً التوقيت المحلي (09:40 بتوقيت غرينيتش) لانطفاء تام بسبب حادثة حريق داخل محطة البكر التحويلية الثانوية في محافظة البصرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى لوكالة الصحافة الفرنسية أن الانقطاع طاول "عموم العراق".

وأوضح البيان أن الحريق أدى "إلى انفصال الخطوط الناقلة" بين وسط البلاد وجنوبها و"انفصال الوحدات التوليدية في محطات الإنتاج"، مضيفاً أن العمل "جارٍ وبشكل سريع على إعادة الوحدات التوليدية المنفصلة والخطوط الناقلة تباعاً وسيعاود وضع المنظومة بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة".

ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق، خصوصاً للتردّي في البنية التحتية الذي تعانيه البلاد بسبب عقود من النزاعات، وكذلك الفساد وسوء الإدارة، وعلى رغم أنه بلد غني بالنفط، لكن تعتمد المحطات الكهربائية بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران التي تقطع الإمدادات مراراً، مما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

ولسد النقص، يلجأ بعضهم إلى استخدام المولدات الكهربائية التي لا تكفي أحياناً لتأمين الحاجات اليومية كتشغيل المكيفات.

ولعلاج انقطاع الكهرباء، تحتاج المحطات العراقية إلى إنتاج 32 ألف ميغاواط يومياً، لكن الأرقام ما زالت بعيدة من ذلك وإن وصلت في بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاواط، وفق السلطات.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي