Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرمينيا تعلن مقتل أحد جنودها برصاص جيش أذربيجان

تشهد حدود البلدين توترات متواصلة منذ أشهر

مناورة عسكرية في منطقة آراس الشمالية الغربية على طول حدود أرمينيا وأذربيجان  (أ ف ب)

ملخص

مقتل جندي أرميني بنيران الجيش الأذربيجاني قرب الحدود

أعلنت وزارة الدفاع في أرمينيا، اليوم الإثنين، مقتل جندي بنيران الجيش الأذربيجاني قرب الحدود، في حادثة تضاف إلى التوتر المستمر منذ أشهر بين البلدين.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "القوات المسلحة الأذربيجانية أطلقت النار على موقع قتالي أرميني في باردزروني" في جنوب غربي أرمينيا قرب الحدود مع جيب نخجوان الأذربيجاني، مما تسبب بـ"إصابة قاتلة" لأحد جنودها.

وأكدت الوزارة فتح تحقيق في الحادثة، مشيرة إلى أن إطلاق النار وقع قرابة الساعة 14.35 (10.35 ت غ ).

وتأتي الحادثة بعد إعلان أرمينيا في 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، استئناف المباحثات مع أذربيجان في شأن ترسيم الحدود المشتركة، في وقت تشهد مفاوضات السلام تعثراً بين هذين البلدين الواقعين في منطقة القوقاز.

وخاضت يريفان وباكو على مدى عقود نزاعاً في شأن منطقة ناغورنو قره باغ، انتهى بسيطرة أذربيجان عليها بالكامل في سبتمبر (أيلول) بعد عملية عسكرية خاطفة ضد الانفصاليين الأرمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي أعقاب العملية، نزحت الغالبية العظمى من السكان الأرمن في الإقليم (أكثر من 100 ألف شخص من إجمالي عددهم البالغ 120 ألفاً) إلى أرمينيا.

وغالباً ما شهدت حدود البلدين مناوشات مسلحة أو حوادث إطلاق نار متبادل.

ولم تحقق محادثات السلام بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين تقدماً رغم إعلان قادتهما إمكان توقيع اتفاق سلام شامل بحلول نهاية العام.

منتصف نوفمبر (تشرين الثاني)، رفضت أذربيجان المشاركة في محادثات مع أرمينيا كانت مقررة في الولايات المتحدة بسبب موقف واشنطن "المنحاز" بعد تصريحات لنائب وزير الخارجية الأميركي جيمس أوبراين.

وفي أكتوبر رفض الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لقاء رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان في إسبانيا بسبب الدعم الأوروبي، خصوصاً الفرنسي لأرمينيا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار