Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب عند ذروة 7 أشهر مع تراجع الدولار

الأسهم الألمانية تلامس أعلى مستوياتها في 4 أشهر وسط مؤشرات انحسار التضخم

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2044.69 دولار للأوقية (اندبندنت عربية)

لامست أسعار الذهب أعلى مستوياتها في سبعة أشهر تقريباً اليوم الأربعاء بفضل انخفاض الدولار وعوائد السندات الأميركية مع تزايد ثقة المستثمرين في أن مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة خلال النصف الأول من العام المقبل.

الذهب عند ذروة 7 أشهر

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2044.69 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ الخامس من مايو (أيار) الماضي، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل 0.3 في المئة إلى 2045.30 دولار للأوقية.
وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة "سي أم إي" أن المتعاملين يتوقعون الآن احتمالاً يزيد على 70 في المئة أن يقرر المركزي الأميركي خفض الفائدة في مايو المقبل، مقارنة باحتمال 50 في المئة أمس الثلاثاء.
وانخفاض أسعار الفائدة يقلل من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائداً.
إلى ذلك، ينصب اهتمام المستثمرين الآن على أرقام الناتج المحلي الإجمالي الأميركي المعدلة للربع الثالث المقرر صدورها اليوم، وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسة، وهي مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي، غداً الخميس.
وهبط العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى منذ أكثر من شهرين عند 4.2629 في المئة.
بالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 24.96 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.3 في المئة إلى 936.78 دولار، في حين ارتفع البلاديوم 0.2 في المئة إلى 1056.62 دولار للأوقية.

الأسهم الألمانية تلامس أعلى مستوياتها في 4 أشهر

على صعيد أسواق المال قادت الأسهم الألمانية المكاسب في أوروبا، بعدما أشارت بيانات إلى انحسار التضخم في أكبر ولاية بالبلاد من حيث عدد السكان، مما عزز التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة العام المقبل.
في غضون ذلك ارتفع مؤشر "داكس" الألماني واحداً في المئة ليلامس أعلى مستوى في أربعة أشهر، بعدما أظهرت بيانات أن أسعار المستهلكين في ولاية نورد راين فستفاليا انخفضت 0.3 في المئة على أساس شهري في نوفمبر (تشرين الثاني) وارتفعت ثلاثة في المئة على أساس سنوي.
وستنشر بيانات التضخم المبدئية لألمانيا في وقت لاحق من اليوم، وستنشر بيانات التضخم الشاملة في منطقة اليورو غداً الخميس.
وانخفضت عوائد السندات الأوروبية مع تراجع عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر عند 2.4 في المئة.
في تلك الأثناء، ارتفع مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.5 في المئة مع صعود أسهم قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة بأكثر من اثنين في المئة.
ويتوقع المتعاملون خفض أسعار الفائدة بأكثر من 105 نقاط أساس في عام 2024 من توقع نحو 95 نقطة أساس في اليوم السابق.
وعلى رغم تحقيق معظم الأسواق الإقليمية مكاسب، انخفض مؤشر "فاينانشال تايمز100" البريطاني 0.1 في المئة مع ارتفاع الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

"نيكاي" يغلق على انخفاض

في شرق قارة آسيا أنهى مؤشر "نيكاي" الياباني الجلسة اليوم على تراجع وسط تداولات فاترة مع مواصلة المستثمرين بيع أسهم لجني أرباح بعد ارتفاع شهدته الأسبوع الماضي.
وهبط مؤشر "نيكاي" 0.26 في المئة إلى 33321.22 نقطة بعد أن فتح على تراجع نسبته 0.49 في المئة وارتفاعه بعد ذلك خلال الجلسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأ المستثمرون في موجة جني أرباح بعد أن وصل المؤشر لأعلى مستوى في 33 عاماً في 20 نوفمبر الجاري، لكن المؤشر لم يصل لإغلاق أعلى من مستوى سجله في الثالث من يوليو (تموز) 2023 وهو 33753.33، وهو أعلى مستوى إغلاق في 33 عاماً.
وهبط مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.51 في المئة إلى 2364.50 نقطة بضغط من تراجع أسهم البنوك، وخسر مؤشر البنوك 2.54 في المئة وشهد سهما مجموعة "ميتسوبيشي" المالية "يو أف جيه" ومجموعة "سوميتومو ميتسوي" المالية تراجعاً بنسبتي 2.83 في المئة و2.63 في المئة على الترتيب.
ومحا سهم "فاست رتيلينغ" المالكة للعلامة التجارية "يونيكلو" مكاسبه وأنهى الجلسة على تراجع 0.61 في المئة، لكن سهم "طوكيو إلكترون" لمعدات تصنيع الرقائق ارتفع 0.69 في المئة.

الدولار يتعافى من أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر

في أسواق العملات ارتفع الدولار، بعدما انخفض إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر على أمل أن يخفض المركزي الأميركي أسعار الفائدة قريباً.
وكان الدولار النيوزيلندي أحد أفضل العملات أداء، إذ ارتفع 0.49 في المئة إلى 0.6166 دولار بعدما أبقى بنك الاحتياط النيوزيلندي اليوم على أسعار الفائدة من دون تغيير لكنه حذر من أنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من تشديد السياسة النقدية.
وصعد الدولار النيوزيلندي أكثر من واحد في المئة في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 0.6207 دولار.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل ست عملات، أدنى مستوى له منذ أوائل أغسطس (آب) عند 102.46.
ثم قلص بعض خسائره وارتفع في أحدث التداولات 0.12 في المئة إلى 102.73. والدولار في طريقه للانخفاض 3.7 في المئة في نوفمبر الجاري، وهو أكبر انخفاض شهري له في غضون عام.
وتجاوز اليورو لفترة وجيزة 1.10 دولار للمرة الأولى منذ أغسطس الماضي أمس الثلاثاء لكنه قلص مكاسبه مستقراً عند 1.0991 دولار.

الين الياباني يتمسك بالمكاسب
وتمسك الين الياباني، شديد التأثر بعوائد السندات الأميركية، بمكاسبه الأخيرة اليوم ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار عند 147.37 ين بعد أن انخفض في وقت سابق لأدنى مستوى في أكثر من شهرين عند 146.68 ين، بينما أنهى اليوان الصيني التداولات المحلية عند 7.1246 للدولار، في أقوى إغلاق منذ 16 يونيو (حزيران) 2023.

المزيد من أسهم وبورصة