Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدولار عند أدنى مستوى في 3 أشهر متجهاً نحو أسوأ أداء فماهي الأسباب؟

مستثمرون يترقبون بيانات مؤشر التضخم في الولايات المتحدة لتوقع قرار "الفيدرالي"

سجل مؤشر الدولار 103.2 مرتفعاً نحو 0.1 في المئة خلال اليوم (رويترز)

هبط الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل مجموعة من العملات الأخرى اليوم الثلاثاء قبل أن يستقر، مع استمرار المتعاملين في تصحيح مسارات طالما اتبعوها مع الدولار قبيل صدور بيانات التضخم من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو هذا الأسبوع.

مؤشر الدولار يتجه نحو أسوأ أداء له منذ عام 

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسة أخرى، 103.2 في أحدث قراءة مرتفعاً نحو 0.1 في المئة خلال اليوم، ليصعد قليلاً من أدنى مستوى منذ 31 أغسطس (آب) الماضي البالغ 103.15 الذي لامسه في التعاملات الآسيوية اليوم.
ويتجه المؤشر نحو تسجيل خسارة أكثر من ثلاثة في المئة في نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري وهو أسوأ أداء له منذ عام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وعن ذلك قال كبير محللي النقد الأجنبي في "مونكس أوروبا" سايمون هارفي، "ترغب الأسواق في استباق الأحداث الكبيرة التالية وهي التيسير النقدي وتحسين الظروف للأصول عالية الأخطار وضعف الدولار"، مستدركاً "لكن كما رأينا هذا الصباح بدأ هذا يتبدد".
أما اليورو فاستقر وكذلك الجنيه الاسترليني على نطاق واسع عند 1.09495 دولار و1.2627 دولار على الترتيب، وكلاهما قريب من أعلى مستوى في نحو ثلاثة أشهر.

الدولار يتعرض للضغط
كما تعرض الدولار للضغط من توقعات السوق بانتهاء زيادات أسعار الفائدة الأميركية وأظهرت العقود الآجلة لأصول أميركية تدر عوائد أن هناك فرصة بنسبة 25 في المئة تقريباً أن يبدأ مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من مارس (آذار) الماضي، وفقاً لأداة فيدووتش التابعة لـ"سي أم إي".

ترقب بيانات التضخم
ويترقب المتعاملون الآن بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، وهو المقياس المفضل لدى الاحتياط الفيدرالي للتضخم، المنتظرة هذا الأسبوع للحصول على مزيد من التأكيد أن التضخم في أكبر اقتصاد في العالم آخذ في التباطؤ.
في آسيا استقر الين الياباني عند 148.63 للدولار مواصلاً الانتعاش من حافة 152 للدولار التي سجلها في وقت سابق من الشهر.
بينما سجل الفرنك السويسري 0.8810 للدولار، مستقراً خلال اليوم، وهو أيضاً قريب من أعلى مستوى منذ بداية سبتمبر (أيلول) الماضي، ولامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 0.6632 دولار.
وبلغ الدولار النيوزيلندي أعلى مستوى منذ العاشر من أغسطس الماضي عند 0.6114 دولار قبل أن يتراجع.