Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصندوق السيادي السعودي يقتنص 10 في المئة من مطار هيثرو البريطاني

استحوذ و"أرديان" الفرنسية على حصة "فيروفيال" الإسبانية بـ 3 مليارات دولار

استحوذت "أرديان" على حصة 15 في المئة من المطار البريطاني (رويترز)

ملخص

يعـد مطار هيثرو من أهم مطارات العالم ويتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية كبيرة

أبرم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اتفاقاً مع شركة "فيروفيال أس آي" لشراء حصة تبلغ 10 في المئة من شركة "أف جي بي توبكو"، الشركة القابضة لمطار هيثرو.

وبموجب الاتفاقية، يستحوذ الصندوق السيادي السعودي على حصة 10 في المئة من "أف جي بي توبكو"، في حين ستستحوذ "أرديان" على حصة 15 في المئة، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، إذ سيقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة و"أرديان" بالاستثمار بشكل منفصل.

3 مليارات دولار

وبحسب بيان "فيروفيال أس آي"، فإن الشركة الإسبانية وافقت على بيع حصتها المجمعة بالمطار البريطاني والبالغة 25 في المئة بـ2.37 مليار جنيه استرليني (ثلاثة مليارات دولار) للصندوق السيادي السعودي (10 في المئة) والشركة الفرنسية "أرديان" (15 في المئة).

وتخضع الصفقة لشروط محددة تتضمن الحقوق الأولية للشراء وحقوق المشاركة في البيع التي يمكن ممارستها من قبل المساهمين الحاليين في شركة "أف جي بي توبكو"، وفقاً لأحكام اتفاقية المساهمين، وبما يتماشى مع نظام وإجراءات الشركة، إلى جانب سائر الموافقات من الجهات ذات العلاقة والمعنية.

مكانة "هيثرو"

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو، الذي يُعـد من أهم مطارات العالم، والذي يتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية، ويتماشى استثمار "الصندوق" في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

ويعـد مطار هيثرو واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاماً، إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.

يذكر أن الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، زادت بنسبة 13 في المئة بنهاية 2022 إلى 2.234 تريليون ريال سعودي (596 مليار دولار) من 1.98 تريليون ريال (528 مليار دولار) بنهاية العام السابق له، وفقاً للتقرير السنوي للصندوق السيادي، في أغسطس (آب) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي تقريره، أشار الصندوق إلى تنويع الاستثمارات باستثمارات دولية تضم 23 في المئة من أصوله المدارة ما يعادل 512 مليار ريال (136.5 مليار دولار)، مستهدفاً الوصول بحصة الاستثمارات في الأسواق العالمية من أصول الصندوق إلى 24 في المئة بنهاية 2025.

وتضم محفظة الاستثمارات العالمية الاستراتيجية الحالية للصندوق، شركات مثل "لوسد" للسيارات الكهربائية، و"أوبر" لنقل الركاب، وبرنامج الاستثمار بالبنية التحتية الأميركية الذي تديره "بلاكستون"، وحصة بشركة "أكور إنفست" الفرنسية لإدارة الفنادق، ونادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي لكرة القدم، إضافة إلى "أكتيفجن بليزرد" للألعاب الإلكترونية والتي تضع "مايكروسوفت" اللمسات الأخيرة للاستحواذ عليها مقابل أكثر من 68 مليار دولار.

وتعرض خامس أكثر المطارات ازدحاماً في العالم لضرر شديد من الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

مفاوضات سابقة

وفي أغسطس من العام الماضي، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قولهما، إن الشركة الإسبانية "فيروفيال" تدرس خيارات في شأن التخارج من حصتها في مطار هيثرو البريطاني، وأنها أجرت آنذاك محادثات أولية مع مستشارين خارجيين حول مستقبل حصتها في أكبر مطار بريطاني.

وأضاف المصدران، أن مستثمرين دوليين أبرزهم شركة "أرديان" الفرنسية التي أجرت محادثات مع مستشاريها في شأن اقتراح مشترك محتمل مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في حين لم تتخذ "فيروفال" قراراً نهائياً آنذاك.

هيكل المساهمين

مع إتمام الصفقة، يصبح الصندوق السيادي السعودي ثاني مستثمر عربي في المنشأة البريطانية العملاقة بعد "جهاز قطر للاستثمار" الذي يمتلك حصة 20 في المئة، وهو ثاني أكبر مستثمر في المطار البريطاني المكتظ بالمسافرين، في حين يمتلك كل من "كاس دي ديبوت ايت بليسمنت دو كوبيك" وصندوق الاستثمار السيادي السنغافوري ومؤسسة الاستثمار الصينية حصصاً أيضاً.

وتمتد أنشطة شركة "فيروفيال" العاملة في مجال البنية التحتية، ومن بينها المطارات من المملكة المتحدة إلى تركيا والولايات المتحدة الأميركية، حيث تتملك في الأخيرة بمطار جون أف كيندي في نيويورك.

وكانت "فيروفيال" أفصحت في وقت سابق في نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، عن نيتها في بيع حصة مطار هيثرو البريطاني، في العاصمة لندن، على رغم نجاح المطار من خفض خسائره في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بفضل انتعاش الحركة الجوية والرحلات بعد تأثر دام أشهراً بسبب جائحة "كوفيد"، وإن لم يزل مثقلاً بحزمة من الديون قوامها 14 مليار جنيه استرليني (17.76 مليار دولار) وفق ما أوردته وكالة "بلومبيرغ" للأنباء.

وكانت شركة "أرديان" التي تقود عملية الاستحواذ المحتمل، ومقرها باريس، استحوذت في عام 2015 على حصة 49 في المئة في إحدى أكبر شبكات المطارات في إيطاليا، مع حصص غير مباشرة في "مالبينسا" و"ليناتي" في ميلانو وغيرهما.

اقرأ المزيد