Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطار "هيثرو" على طاولة البيع والسيادي السعودي زبون محتمل

تقود شركة "أرديان" جهوداً مشتركة مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة شركة "فيروفيال" البالغة 25 في المئة

عانى مطار هيثرو من أزمات اقتصادية خلال السنوات الماضية (رويترز)

قال مصدران لوكالة "رويترز" إن شركة "فيروفيال" الإسبانية تدرس خيارات بشأن التخارج من حصتها البالغة 25 في المئة في مطار هيثرو بلندن، وأجرت محادثات أولية مع مستشارين خارجيين حول مستقبل حصتها في أكبر مطار في بريطانيا.

مستثمرون دوليون

يأتي ذلك وسط اهتمام لقيته حصة الشركة الإسبانية من مستثمرين دوليين، أبرزهم شركة للاستثمار المباشر "أرديان" الفرنسية التي أجرت محادثات مع مستشاريها بشأن اقتراح مشترك محتمل مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حسبما ذكر المصدران وشخص آخر مطلع على الأمر، وقالت المصادر إن "فيروفال" لم تتخذ بعد قراراً نهائياً، وقد لا تسفر المناقشات عن بيع.

وأحجمت كل من "فيروفيال" و"أرديان" عن التعقيب على المحادثات بشأن هيثرو، بينما لم يرد صندوق الاستثمارات العامة السعودي حتى الآن على طلب للتعليق.

وتبلغ قيمة هيثرو حوالى 24.3 مليار يورو (25 مليار دولار)، بما في ذلك الديون، وفقاً لحسابات "جيه بي مورغان" في مايو (أيار)، وبحسب تقديرات  الشركة ذاتها، تبلغ قيمة حصة شركة "فيروفيال" في مطار هيثرو 624 مليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعرض خامس أكثر المطارات ازدحاماً في العالم لضرر شديد من الإغلاق بسبب جائحة كورونا، ورفعت الشركة توقعات عدد المسافرين عبر المطار هذا العام إلى 54.4 مليون في يونيو (حزيران) بعد تعافي حركة السفر.

وفي الشهر الماضي، طلب هيثرو (مثلما فعلت بعض المطارات الأخرى في أوروبا) من شركات الطيران التوقف عن بيع تذاكر المغادرة للرحلات في فصل الصيف، ووضع سقف لعدد الركاب للحد من قوائم الانتظار وتأخر الأمتعة وإلغاء الرحلات.

الصفقة المحتملة

وإذا ما تمت الصفقة المحتملة، فسيكون السيادي السعودي ثاني مستثمر عربي في المنشأة البريطانية العملاقة بعد جهاز قطر للاستثمار الذي يمتلك حصة 20 في المئة، وهو ثاني أكبر مستثمر في المطار البريطاني المكتظ بالمسافرين، في حين يمتلك كل من "كاس دي ديبوت ايت بليسمنت دو كوبيك" وصندوق الاستثمار السيادي السنغافوري ومؤسسة الاستثمار الصينية حصصاً أيضاً.

وكانت شركة "أرديان" التي تقود عملية الاستحواذ المحتمل، ومقرها باريس، قد استحوذت في عام 2015 على حصة 49 في المئة في إحدى أكبر شبكات المطارات في إيطاليا، مع حصص غير مباشرة في "مالبينسا" و"ليناتي" في ميلانو وغيرهما.

اقرأ المزيد