Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تستهدف مواقع مرتبطة بإيران في سوريا

الضربات طاولت منشآت يستخدمها الحرس الثوري في أحدث رد على سلسلة هجمات ضد القوات الأميركية

الغارات استهدفت منشأة تدريب ومخبأ قرب مدينتي البوكمال والميادين (أ ف ب)

ملخص

هذه هي المرة الثانية خلال أقل من ثلاثة أسابيع يستهدف فيها الجيش الأميركي مواقع في سوريا قال إنها مرتبطة بإيران التي تدعم فصائل مسلحة مختلفة تحملها واشنطن مسؤولية تصاعد الهجمات على قواتها في الشرق الأوسط

شنت الولايات المتحدة غارات استهدفت موقعين مرتبطين بإيران في سوريا، أمس الأحد، رداً على هجمات طاولت جنوداً أميركيين، وفق ما أفاد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "حصيلة القتلى العسكريين من الميليشيات الموالية لإيران جراء الغارات الجوية الأميركية على دير الزور خلال الساعات القليلة الفائتة، 8 بينهم واحد على الأقل من الجنسية السورية، بالإضافة إلى عراقيين" بعد غارات شُنت في وقت متأخر الأحد على منطقتي الميادين والبوكمال في محافظة دير الزور في شرق سوريا.

وهذه هي المرة الثانية خلال أقل من ثلاثة أسابيع يستهدف فيها الجيش الأميركي مواقع في سوريا قال إنها مرتبطة بإيران التي تدعم فصائل مسلحة مختلفة تحملها واشنطن مسؤولية تصاعد الهجمات على قواتها في الشرق الأوسط.

وقال أوستن خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الكورية الجنوبية سيول اليوم الإثنين، إن "هذه الهجمات يجب أن تتوقف، وإذا لم تتوقف، فلن نتردد في القيام بكل ما يلزم، مرة أخرى، لحماية القوات"، مشيراً إلى أن "الضربات في شرق سوريا هدفها إضعاف الجماعات المسؤولة عن الهجمات على القوات الأميركية".
وكان أوستن ذكر في بيان أن "القوات العسكرية الأميركية نفذت ضربات دقيقة (اليوم) استهدفت منشآت في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني ومجموعات مرتبطة بإيران، في رد على الهجمات المستمرة ضد جنود أميركيين في العراق وسوريا". وأضاف أن "الضربات استهدفت منشأة تدريب ومخبأ قرب مدينتي البوكمال والميادين توالياً". وتابع "الرئيس ليس لديه أولوية أهم من سلامة الجنود الأميركيين، وأصدر أمراً بشن هجوم (اليوم) لتوضيح أن أميركا ستدافع عن نفسها وجنودها ومصالحها".

بدوره، قال مسؤول دفاع أميركي لوكالة "رويترز" إن الولايات المتحدة نفذت ضربتين جويتين في سوريا على جماعات متحالفة مع إيران، أمس الأحد.

وذكر المسؤول الذي تحدث بشرط عدم ذكر هويته أن أحد الهدفين كان منشأة لتخزين الأسلحة. وأضاف أن الهدف الآخر كان منشأة "قيادة وتحكم"، مما يشير إلى أنها مقر أو مبنى آخر مأهول.

وأضاف المسؤول أن الضربتين نفذتا في الساعتين الماضيتين، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تجري مراجعة لمعرفة ما إذا كانت الضربتان تسببتا في مقتل أو إصابة أي فرد من الجماعات المتحالفة مع إيران.

وكانت الولايات المتحدة قد هاجمت موقعين لتخزين الأسلحة مرتبطين بإيران في سوريا، الأربعاء الماضي، واستهدفت منشأتين في 26 أكتوبر (تشرين الأول) قالت إن إيران والمنظمات التابعة لها تستخدمهما في سوريا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشير تقديرات واشنطن إلى أن أياً من الضربات السابقة لم تسفر عن وقوع إصابات.

وتقول واشنطن إن سلسلة الضربات تأتي رداً على الهجمات المتكررة على القوات الأميركية في العراق وسوريا، والتي بلغ عددها أكثر من 45 منذ 17 أكتوبر وأدت إلى إصابة عشرات من الجنود الأميركيين.

ويرتبط تصاعد الهجمات على القوات الأميركية في الأسابيع الأخيرة بالحرب بين إسرائيل و"حماس" التي بدأت عندما شنت الحركة هجوماً مفاجئاً عبر الحدود ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر أسفر وفق مسؤولين إسرائيليين عن مقتل نحو 1200 شخص.

وأدت حملة القصف العنيف والهجوم البري الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ على غزة إلى مقتل أكثر من 11 ألفاً و180 فلسطينياً بينهم أكثر من 4609 أطفال، فضلاً عن إصابة 28 ألفاً و200 شخص، حسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة "حماس".

ويتمركز نحو 2500 جندي أميركي في العراق ونحو 900 جندي في سوريا في إطار الجهود المبذولة لمنع عودة تنظيم "داعش".

وكانت للحرب في غزة تداعيات على الولايات المتحدة خارج العراق وسوريا، فقد أعلن الحوثيون المقربون من إيران الأربعاء الماضي أنهم أسقطوا طائرة أميركية مسيرة قبالة سواحل اليمن قالوا إنها كانت تنشط في إطار الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.

وأكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، الأربعاء، إسقاط طائرة أميركية مسيرة من طراز "إم كيو-9" قبالة السواحل اليمنية.

المزيد من الأخبار