Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الهجمات ضد القوات الأميركية قد تجر واشنطن إلى نزاع مع طهران

مراقبون يشيرون إلى احتمال خروج أمر ما عن المسار مع دخول وكلاء إيران على الخط بالتوازي

ترد واشنطن على هجمات ضد قواتها في الشرق الأوسط بضبط النفس لتجنب الانجرار إلى حرب إقليمية (رويترز)

ملخص

يوجد نحو 2500 جندي أميركي في العراق وقرابة 900 في سوريا في إطار الجهود الرامية إلى منع صعود تنظيم "داعش".

تحمل الهجمات المتكررة على الجنود الأميركيين في الشرق الأوسط خطر جر الولايات المتحدة إلى نزاع مع إيران، على رغم سعي واشنطن إلى منع تحول الحرب بين إسرائيل و"حماس" إلى حرب إقليمية.

حملت الولايات المتحدة مجموعات مدعومة من إيران مسؤولية ازدياد الهجمات المنفذة بصواريخ ومسيرات (14 في الأقل في العراق وتسع في سوريا منذ الـ17 من أكتوبر/ تشرين الأول)، ونفذت ضربات في سوريا منذ الأسبوع الماضي على مواقع أشار البنتاغون إلى ارتباطها بطهران.

وعلى رغم امتلاكها قدرة هائلة على الرد إلا أن ردها العسكري على الهجمات بقي مقتصراً على هذه الضربات التي أفاد البنتاغون بأنها لم تؤد إلى سقوط ضحايا على ما يبدو، في مسعى إلى تجنب نزاع أوسع نطاقاً.

وقال مسؤول أميركي رفيع في وزارة الدفاع أمس الإثنين "نشعر بالقلق من تكثيف جميع العناصر في شبكة التهديد الإيرانية هجماتها بشكل يحمل خطر وقوع أمر غير محسوب النتائج أو يجر المنطقة إلى حرب".

وتابع "الجميع يخسر في حرب إقليمية، وهو السبب الذي يدفعنا إلى العمل عبر شركاء ومع حلفاء وتكثيف الاتصالات وتحسين تموضعنا لتوضيح رغبتنا في منع اندلاع نزاع إقليمي".

تفيد واشنطن بأن الهجمات على قواتها غير مرتبطة بالحرب الراهنة بين إسرائيل و"حماس" التي اندلعت في وقت سابق هذا الشهر، عندما شنت الحركة هجوماً عبر الحدود من غزة قال مسؤولون إسرائيليون إنه أسفر عن سقوط أكثر من 1400 قتيل.

لكن إيران شددت الإثنين على أن الهجمات على القوات الأميركية هي نتيجة "السياسات الأميركية غير البناءة"، بما في ذلك دعم واشنطن لإسرائيل التي أسفر قصفها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر عن مقتل أكثر من 8300 شخص، بحسب وزارة الصحة التابعة لـ"حماس" في غزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يوجد نحو 2500 جندي أميركي في العراق وقرابة 900 في سوريا في إطار الجهود الرامية إلى منع صعود تنظيم "داعش" مجدداً بعد أن سيطر على مناطق واسعة في البلدين.

وبقيت الأضرار الناجمة عن الهجمات الأخيرة على تلك القوات محدودة حتى الآن، إذ تعرض 21 عنصراً أميركياً إلى جروح طفيفة فيما توفي متعاقد من أزمة قلبية، بينما كان مختبئاً عقب صدور تحذير خاطئ، لكن احتمال تدهور الأمور ما زال كبيراً.

وقال الباحث في شؤون الدفاع لدى "راند" جيفري مارتيني إن "هناك خطراً كبيراً بتصعيد بين الولايات المتحدة وإيران نظراً إلى اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وحماس"، سواء بتوجيهات من طهران أو لاتخاذ وكلائها قراراً من أنفسهم في هذا الصدد.

تعتمد إيران على قوات تعمل بالوكالة في كل من سوريا والعراق استهدفت مراراً الجنود الأميركيين في الماضي، وهو أمر توقف قبل الأحداث الأخيرة نظراً إلى توصل واشنطن إلى "تفاهم غير رسمي مع إيران على خفض التوتر الإقليمي"، بحسب مارتيني.

بدوره لفت مدير برنامج الشرق الأوسط لدى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية جون ألترمان إلى أن الوضع الحالي مختلف عن موجات الهجمات السابقة نظراً إلى أنه "يبدو أن جميع وكلاء إيران يدخلون على الخط بالتوازي"، مما يزيد "احتمال خروج أمر ما عن المسار".

شددت الولايات المتحدة مرة تلو الأخرى على رغبتها في منع تحول الحرب بين إسرائيل و"حماس" إلى نزاع أوسع وعززت قواتها في المنطقة، بما في ذلك من خلال مجموعة حاملات طائرات هجومية موجودة وأخرى في طريقها إلى المنطقة، ضمن جهود الردع التي تبذلها حيال الجمهورية الإيرانية وحلفائها.

وقال ألترمان في تعليقه على رد واشنطن على الهجمات ضد جنودها إنها "تسعى إلى ضبط النفس مع التوضيح في الوقت ذاته بأنها ليست مضطرة إلى ذلك"، مشيراً إلى أن الردع "يتطلب إمكانات ورغبة في إلحاق ضرر أكبر بكثير مع اتخاذ قرار بعدم القيام بذلك".

وتابع "التحدي من وجهة نظر الولايات المتحدة هو أنه في حال لن تلحق تلك الأضرار إطلاقاً، فسيشكك عدوك في رغبتك، لكن إذا ألحقت تلك الأضرار بالفعل، فستعلق في دوامة من التصعيد".

المزيد من متابعات