Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار عقارات بريطانيا تهوي إلى القاع العام المقبل

المشترون نقداً حصلوا على 34 في المئة من جميع المنازل خلال 2023 وهو أعلى مستوى منذ 7 أعوام

من المتوقع أن تشهد ويلز وشمال شرقي إنجلترا أقوى نمو في أسعار المنازل خلال الأعوام الخمسة المقبلة (رويترز)

ملخص

من المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات السكنية الفاخرة بنسبة 1.5 في المئة فقط في العام المقبل

ستصل أسعار المنازل في بريطانيا إلى القاع في العام المقبل، إذ يتوقع أن تنخفض بنسبة تبلغ ثلاثة في المئة، وفقاً لبحث أجرته شركة "سافيلز". وقالت الشركة إن السوق تجاوزت "ذروة الألم"، وإن أسعار المنازل صمدت بشكل أفضل قليلاً من المتوقع في عام 2023.

وعن عام 2025 توقعت "سافيلز" أن يرتفع متوسط أسعار العقارات بنسبة 3.5 في المئة ليصل إلى 255.593 ألف جنيه استرليني (312.41 ألف دولار)، قبل أن يرتفع بنسبة خمسة في المئة في عام 2026 و6.5 في المئة في عام 2027.

وعلى مدى الأعوام الخمسة المقبلة، فإن أسعار المنازل في بريطانيا في طريقها للارتفاع بنسبة 17.9 في المئة، أو 45.521 ألف جنيه استرليني (55.64 ألف دولار)، بحسب ما تشير إليه الشركة.

وبحلول عام 2028 من المتوقع أن يصل متوسط سعر العقارات في بريطانيا إلى 300.108 ألف جنيه استرليني (366.8 ألف دولار)، وفقاً للبيانات، وعند هذه النقطة، من المرجح أن تكون معدلات الرهن العقاري حول علامة ثلاثة في المئة.

نمو أسعار عقارات لندن

وخلافاً للاتجاهات الإقليمية التقليدية من المتوقع أن تشهد ويلز وشمال شرقي إنجلترا أقوى نمو في أسعار المنازل خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وفقاً للشركة، وكلاهما يسير على الطريق الصحيح لرؤية أسعار المنازل ترتفع أكثر من 20 في المئة.

ومن المتوقع أن تشهد لندن نمواً في أسعار المنازل بنسبة 13.9 في المئة، أو 70.376 ألف جنيه استرليني (86 ألف دولار)، في الأعوام الخمسة حتى عام 2028.

وقالت الشركة، "لا تزال الأسعار أقل بنسبة 19 في المئة من ذروتها في عام 2014 في هذه السوق الفرعية النادرة، وعلى رغم أن احتمال إجراء انتخابات عامة من المتوقع أن يؤدي إلى تأخير توقيت الانتعاش". وتوقعت أن ينخفض متوسط الأسعار في أغلى المناطق في لندن، مثل كنسينغتون وتشيلسي أو نايتسبريدغ، بنسبة اثنين في المئة العام المقبل "بسبب زيادة الاعتماد على الرهن العقاري".

وفي بقية أنحاء المملكة المتحدة من المتوقع أن تنخفض أسعار العقارات السكنية الفاخرة بنسبة 1.5 في المئة فقط في العام المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المشترون النقديون

وقالت "سافيلز" إن المشترين النقديين ظلوا المجموعة الأكثر مرونة خلال العام الماضي، مع نشاط أعلى بنسبة 3.5 في المئة عما كان عليه في الأعوام القليلة الماضية. وأضافت "مع ذلك، فإن النشاط الأقل بين مشتري الرهن العقاري، وأبرزهم المستثمورين الذين يشترون للتأجير، يعزز التوقعات بأن تنتهي المعاملات الإجمالية هذا العام بانخفاض 20 في المئة عن عام 2022".

وكشفت بيانات شركة "هامبتونز العقارية" هذا الشهر عن أن المشترين نقداً اشتروا 34 في المئة من جميع المنازل المبيعة في 2023، وهو ما يمثل أعلى مستوى منذ سبعة أعوام.

وقالت الشركة إن من المتوقع أن تظل المعاملات العقارية عند نحو مليون معاملة في عام 2024 لترتفع إلى 1.16 مليون بحلول نهاية عام 2028 مع عودة المشترين المرهونين تدريجاً إلى السوق.

وأدت ضغوط الكلفة وارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى إضعاف سوق الإسكان هذا العام، لكن "سافيلز" تدعي أن كلف الاقتراض ستنخفض في النصف الثاني من عام 2024.

الفائدة المتغيرة

وخلال الأسبوع الماضي أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة ثابتة عند 5.25 في المئة، مما أعطى المقترضين وأسعار الفائدة المتغيرة بعض المساحة للتنفس. ومع ذلك، هناك نحو 1.6 مليون من مقترضي الرهن العقاري من المتوقع أن يتخلصوا من قروضهم العقارية ذات السعر الثابت في العام المقبل، وسيتمتع كثر منهم حالياً بمعدل رهن عقاري أقل من اثنين في المئة.

في حين يعتقد المتخصصون أنه ستخفض أسعار الفائدة في بريطانيا إلى 4.75 في المئة بحلول نهاية عام 2023، ومنهم رئيس قسم الأبحاث السكنية في "سافيلز" لوسيان كوك لصحيفة "ديلي ميل"، "من المتوقع أن تصل أسعار الفائدة إلى ذروتها، ويبدو أن أسوأ خفض في أسعار المنازل قد تجاوزنا، ولكن التخفيض الأول في أسعار الفائدة لا يزال يبدو بعيداً بعض الشيء". وأضاف "هذا يعني أن الضغوط المستمرة على قدرة تحمل الكلف من المرجح أن تؤدي إلى مزيد من الخفض المتواضع في أسعار المنازل خلال النصف الأول من عام 2024، مما يؤدي إلى تعديل أسعار المنازل من الذروة إلى القاع في حدود 10 في المئة". وتابع "إن توقع التخفيض التدريجي في أسعار الفائدة يشير إلى استعادة تدريجية للقوة الشرائية وانتعاش مطرد في الطلب. نتوقع أن يتسارع النمو مع تخفيف ضغوط القدرة على تحمل الكلف، مع أقوى توقعات للنمو لعام 2027 عندما تصل المعدلات إلى مستواها المحايد على المدى الطويل، ومن هناك نتوقع أن يستقر النمو بمعدل يتماشى على نطاق واسع مع نمو الدخل".

اقرأ المزيد