Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيطاليا تبني مراكز لاستقبال المهاجرين في ألبانيا

حكومة ميلوني تسابق الزمن للحد من تدفقات تقدر بالآلاف سنوياً

محاولات المهاجرين الأفارقة للوصول إلى سواحل أوروبا لا تتوقف (أ ف ب)

ملخص

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية أن المراكز الألبانية ستستضيف في البداية نحو 3000 مهاجر عند الموعد المقرر لافتتاحها في ربيع عام 2024

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم الإثنين، إن بلادها ستبني مراكز لاستضافة المهاجرين غير الشرعيين في ألبانيا، وذلك بينما كانت تكشف عن خطة جديدة للحد من عددهم الذي زاد إلى مثليه خلال العام الماضي.

وأضافت ميلوني أن المراكز الألبانية ستستضيف في البداية نحو 3000 مهاجر عند الموعد المقرر لافتتاحها في ربيع عام 2024. وقالت، إن الحكومة الإيطالية تأمل بعد ذلك في زيادة قدرتها لاستيعاب 36 ألفاً من المهاجرين سنوياً.

ووصل أكثر من 145 ألفاً إلى شواطئ إيطاليا حتى الآن هذا العام، مقارنة بنحو 88 ألفاً في الفترة ذاتها من عام 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت ميلوني، التي كانت تتحدث في روما إلى جوار نظيرها الألباني إيدي راما، "أعتبر هذا اتفاقاً أوروبياً حقيقياً، وأريد أن أقول إنه يظهر أنه من الممكن العمل معاً لإدارة تدفقات الهجرة".

وأضافت "سيبقون (المهاجرون) في تلك المراكز إلى أن ينظر في طلباتهم... وإذا اقتضت الضرورة، سيرحلون إلى أوطانهم".

وينتشر الآلاف من المهاجرين، غالبيتهم من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، في مناطق ريفية من محافظة صفاقس في وسط شرقي تونس بانتظار العبور نحو إيطاليا، بحسب منظمات إنسانية وشهادات لوكالة الصحافة الفرنسية.

وحتى منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، بلغ عدد المهاجرين بشكل غير شرعي إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا نحو 114300 شخص بين يناير (كانون الثاني) وأغسطس (آب) الماضيين، أي نحو ضعف العدد في الفترة نفسها من عام 2022، بحسب ما أعلنت وكالة الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود والسواحل (فرونتكس).

وتعد تونس وليبيا نقطتي انطلاق لآلاف المهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط باتجاه أوروبا ويصلون إلى إيطاليا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات