Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برايان جونز: الحكاية المأساوية لمؤسس "ذا رولينغ ستونز" المنسي

يعود برايان جونز إلى الشاشة في وثائقي من إخراج نيك برومفيلد الذي يبرع في تقديم صورة شديدة المأسوية لهذا الموسيقي العبقري المتهور، الذي تأثرت حياته بتعاطي المخدرات وكره الذات

التعاطف مع الشيطان: جونز (باللون) في عام 1964 مع زملائه في ستونز (من اليسار) ميك جاغر، وكيث ريتشاردز، وبيل وايمان، وتشارلي واتس (الصورة من ماجنوليا بيكتشرز)

ملخص

تزامناً مع إعادة برايان جونز إلى الشاشة في وثائقي من إخراج نيك برومفيلد الذي يبرع في تقديم صورة شديدة المأسوية لهذا الموسيقي العبقري المتهور والمثير للاستياء، الذي تأثرت حياته على نحو كبير بتعاطي المخدرات وكره الذات، نتحدث إلى صانع الوثائقيات ذائع الصيت عن عضو "ذا رولينغ ستونز" الذي كانت حياته مشبعة بالتحديات والمشكلات. برايان جونز: الحكاية المأسوية لمؤسس "ذا رولينغ ستونز" المنسي

في الآونة الأخيرة، أينما وجهتم أنظاركم ستجدون "ذا رولينغ ستونز" The Rolling Stones. سببت الذكرى الـ60 لتأسيس الفرقة تدفق سلسلة من الأحداث على مدار العام الماضي، شملت جولة أوروبية وألبوماً مسجلاً يحوي أغنيات جديدة (للمرة الأولى منذ 18 سنة)، وبيع كميات هائلة من التذكارات وجولة من المقابلات الصحافية الحديثة.

لكن عندما نتأمل ما حدث، نكتشف أنه في خضم كل هذا، لم يكن هناك ذكر قيم للرجل الذي بدأ هذه الظاهرة، الرجل الذي أسس الفرقة وأعطاها اسمها، وكان قائدها الأول: برايان جونز. يقول نيك برومفيلد، الذي أخرج وثائقياً جديداً بعنوان "ذا ستونز وبرايان جونز" The Stones and Brian Jones: "بالتأكيد كان من المفترض أن يحصل برايان على تقدير أكبر في الذكرى السنوية... لا أحد يستحق الاحتفاء أكثر من ميك وكيث، وهذا أمر محق، لكنني أعتقد أنهما لما كانا سيخسران شيئاً في هذه المرحلة لو اعترفا بمساهمة برايان".

يحاول فيلم برومفيلد تخصيص جهد إضافي لتصويب هذا الوضع، حيث يقدم مساهمة جونز باعتبارها حاسمة بالنسبة لتكوين هوية الفرقة ومدمرة للتفاعلات داخلها في آنٍ معاً. خلق هذا التأثير المزدوج نوعاً من الصراع والتوتر في حياته التي يعجز المرء عن تخيل أنها من الممكن أن تكون أكثر صعوبة وتعقيداً. في البداية، كان جونز - العضو الأكثر شعبية في الفرقة – يعاني بغض شديد للذات أدى إلى سلوك راح يزداد شذوذاً وخطورة إلى أن أدى إلى وفاته في سن الـ27 فقط، بعد أسابيع قليلة من طرده من الفرقة. باستخدام مزيج من المقابلات الحديثة والقديمة تستضيف شخصيات متنوعة، بدءاً من عائلة جونز، ومروراً بعشيقاته المتعددات، ووصولاً إلى أعضاء في فرقة "ذا ستونز"، يقدم الوثائقي صورة شاملة لحياة جونز تتأرجح لقسط كبير من العمل، بحكم الضرورة ربما، بين الحزينة والمثيرة للغضب. 

يقول برومفيلد: "ربما كان برايان شخصاً صعب المراس على نحو مذهل... في بعض الأحيان، كان يبذل جهداً إضافياً ليثير استياء الناس، ولهذا السبب استبعده كثر، لكنني أردت النظر إلى ما هو أعمق من السطح لأتمكن نوعاً ما من فهم المصدر الذي انبثقت منه كل تلك الظلامية التي استحوذت عليه". 

على ما يبدو، كان معظم هذه السوداوية نابعاً من طفولته المؤلمة. من بدايته إلى نهايته، يقدم الفيلم إشارات إلى الحياة الأسرية المضطربة، بدءاً من اقتباس من المؤرخ ستانلي بوث الذي كتب على نحو متكرر عن "ذا ستونز"، الذي يصور جونز كضحية لحروب الأجيال في الستينيات. يقول المخرج: "كانت هناك فجوة هائلة بين رؤية جيل ما بعد الحرب للعالم ونظرة آبائهم... قد تكون هذه أكبر فجوة على الإطلاق. أثر ذلك بعمق على علاقة برايان بوالديه". 

لكن الوثائقي يتغافل تماماً عن عامل آخر أثر في ديناميكيتهم المتوترة، والذي قد يكون أصعب قضية واجهتها عائلة جونز. عندما كان عمر برايان 18 شهراً فقط، توفيت أخته الصغرى باميلا بسرطان الدم بعد 11 يوماً من ولادتها. يقول برومفيلد: "شعر برايان دائماً أن حب والدته ذهب إلى أخته المفقودة وليس إليه... تحدثت إلى جليسة أطفال أخبرتني أنها عندما كانت تعتني بـبرايان، كان يخرج ألبوم صور العائلة لأن الحديث عن أخته لم يكن مسموحاً له. كان الأمر برمته محاطاً بتحفظ شديد". في النهاية، اختار برومفيلد عدم ذكر باميلا في فيلمه، ويفسر قراره بالقول: "لم أتمكن تماماً من تحديد هذا الشعور الكامن وغير المعلن في العائلة... كان هناك جانب غامض وغريب يصعب فهمه". 

لكن هناك توترات أخرى يتم طرحها بطريقة أكثر مباشرة. كان والدا جونز محافظين للغاية، وكانا يحكمان على سلوك ابنهما على نحو صارم جداً - وهي قسوة تتناقض وما كان سائداً في عائلات أعضاء فرقة "ذا ستونز" الآخرين. يقول برومفيلد: "كانوا يتعاونون ويتشاركون في تحضير وجبات الطعام، وكانوا سعداء لأن أطفالهم يحاولون القيام بشيء ما [في مجال الموسيقى]". في هذه الأثناء "كان والد برايان عالم رياضيات ذا تعليم عالٍ، وأراد أن يمتهن ابنه مهنة عادية". يقول برومفيلد إن والدته، عازفة البيانو الكلاسيكية، "كانت تكره موسيقى البلوز التي كان برايان يعزفها طوال الوقت... كانت تراها كشكل من أشكال الموسيقى الرديئة".

سيطر هوس جونز بموسيقى البلوز على كل شيء آخر، بما في ذلك دراسته، مما أدى إلى طرده من المدرسة عندما كان في الـ17 من عمره. في ذلك العام بالذات، سبب حمل صديقته وقام والداه بطرده من المنزل (وسرعان ما تم طرح مولوده للتبني). يقول برومفيلد إن الحمل "كان بلا شك بمثابة كابوس لوالديه اللذين كانا شديدي التدين... اختار القيام بالشيء الذي أثار استياءهما إلى أقصى حد". 

واستمر في سلوكه المستفز هذا. كانت حبيبة جونز من أيام المراهقة المرأة الأولى من بين خمس نساء حملن منه على مدار سنوات عدة، وهي نتيجة في زمن سبق عصر حبوب منع الحمل. رغم صعوبة مثل هذه الأحداث بالنسبة لجونز، فإنها أسهمت في تكوين شخصيته، كما يقول برومفيلد، حيث "جسد روح الصبي الشقي في "ذا ستونز" أكثر من أي عضو آخر. كان لديه أطفال غير شرعيين في كل مكان. تم طرده من كل المدارس التي التحق بها. لم يستطع والداه تحمله... يمكنك رؤية الدافع وراء تبني برايان موسيقى البلوز وسيلة للاحتجاج. لقد أصبحت خلاصه." وصار مدمناً لمهدئ ماندراكس.

مديرهم الجديد [أندرو لوغ أولدهام] حرض الأعضاء ضد بعضهم بعضاً. لم يكن يحب برايان على الإطلاق. نيك برومفيلد

كان يدرس هذا النوع الموسيقي ليلاً ونهاراً، ويعزف أغنيات البلوز المفضلة لديه مراراً وتكراراً إلى أن يتمكن من إتقان كل نغمة. بينما كان جونز لا يزال مراهقاً، انتقل إلى لندن، حيث بدأ العزف مع موسيقيين آخرين في مشهد الريذم آن بلوز، بمن فيهم أليكسيس كورنر وجاك بروس. في مايو (أيار) من عام 1962، نشر إعلاناً في مجلة "جاز نيوز" باحثاً عن موسيقيين لتشكيل فرقة ريذم أند بلوز جديدة. اندمجت هذه التشكيلة في نهاية المطاف لتشكل فرقة "ذا رولينغ ستونز"، والتي أخذت اسمها من أغنية بلوز لفرقة "مادي ووترز" هي "رولين ستون" Rolin' Stone. بمجرد ما بدأت الفرقة تلفت الانتباه، كان جونز يحصل على أكبر عدد من رسائل المعجبين على رغم حقيقة أن جاغر كان المغني الرئيس. في ذلك الوقت، كانت علاقته مع كيث ريتشاردز هي الأوطد. أمضى عازفا الجيتار ساعات طويلة في تطوير التفاعل بينهما، وهو أسلوب أطلقا عليه اسم "النسج". يقول برومفيلد: "إنه تقنية محددة لتعلم العزف بهذه الطريقة... إنه يتطلب توقيتاً ودقة متناهيين. لقد خلق علاقة إبداعية للغاية بين برايان وكيث".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، جلب جونز إلى الفرقة أسلوب الانتقال الانسيابي على الجيتار الرائع، وهو أسلوب يظهر بوضوح في أعمال مثل أغنية "ديك أحمر صغير" Little Red Rooster للمغني ويلي ديكسون (التي وصلت إلى المرتبة الأولى في سباق الأغنيات في المملكة المتحدة) وأغنية "مونا" Mona لبو ديدلي. لكن سرعان ما أصبح جلياً أن جاغر كان يتمتع بثقل أكبر بكثير. يقول المخرج: "لقد كان القوة التي تدفع الأمور إلى الأمام... كان ميك العضو المنظم". كذلك كان أقوى من الناحية الجسدية، وفي حين أن جونز كان يعاني الربو منذ الطفولة "كان ميك مثل رياضي أولمبي لديه مخزون كبير من الطاقة"، بحسب وصف برومفيلد.

كان جونز أضعف من الناحية النفسية أيضاً، ما جعله في وضع غير مواتٍ عندما تغيرت ديناميكيات القوة داخل الفرقة. كان أندرو لوغ أولدهام، مديرهم الجديد، هو من دفع هذا التحول. يقول برومفيلد: "لقد حرض الأعضاء ضد بعضهم بعضاً... لم يكن يحب برايان على الإطلاق". بدلاً من ذلك، كان مهووساً بجاغر وريتشاردز، وأصر على أن يجري الثنائي جميع المقابلات في حين يبقي جونز في الظل. دفع أولدهام أيضاً الفرقة للتخلي عن دورها السابق المحدود كهواة معجبين بموسيقى البلوز، وهي الهوية التي تصورها جونز، وراحوا بدلاً من ذلك يكتبون الأغاني الأصلية، وهي مهارة افتقر إليها جونز على نحو ملحوظ. يقول برومفيلد: "كان برايان يشعر بغيرة شديدة من مساهمة ميك وكيث المتميزة في تلك الأغاني... لم يكن قادراً على المنافسة بأي شكل من الأشكال".

ترجمت غيرته بصور حاقدة. عندما ابتكر ريتشاردز اللحن الكلاسيكي لأغنية "رضا" Satisfaction، وصفها جونز بأنها "مبتذلة ورخيصة". يقول برومفيلد: "لم يستطع برايان الاعتراف بأن ما فعلوه كان مذهلاً". وعلى رغم عدم قدرته على كتابة الأغاني على نحو تقليدي، بدأ جونز في تقديم مساهمات متزايدة الأهمية لأداء الفرقة الصوتي المتطور، وكذلك لصورتها. يقول برومفيلد: "كان أول من بدأ في وضع المسكارا على رموشه وارتداء الملابس النسائية، وأول من وظف الخنثوية".

كذلك جلب مجموعة كبيرة من الآلات الموسيقية الجديدة إلى الفرقة وعزف عليها بثقة، مما سهل انتقال الفرقة إلى موسيقى الإكزوتيكا الهذانية السائدة في منتصف الستينيات. يقول برومفيلد: "كان قادراً على فهم كيفية التعامل من أية آلة، وفي غضون خمس دقائق كان يستخدمها ببراعة". أحضر جونز أصوات آلة الماريمبا الإيقاعية لأغنية "تحت سيطرتي" Under My Thumb، والريكورد النفخية لأغنية "ثلاثاء ياقوتي" Ruby Tuesday، وآلة السنطور الوترية لأغنية "ليدي جين" Lady Jane، والساكسفون النحاسية لأغنية "هندباء" Dandelion، والميلوترونا الوترية الشرقية لأغنيات مثل "إنها قوس قزح" She's A Rainbow و"2000 سنة ضوئية من الوطن" 2000 Light Years From Home. يقول برومفيلد: "إن مساهمات برايان هي التي صنعت تلك الأغاني حقاً".

تضاعف تأثير برايان بفعل علاقته مع "آنيتا باللنبرغ"، عارضة الأزياء والممثلة الألمانية - الإيطالية، ذات الشخصية الغامضة والساحرة والتي كانت تعتبر في ذلك الوقت أكثر تميزاً وتفرداً حتى من أعضاء "ذا ستونز" أنفسهم. يقول برومفيلد واصفاً المرأة التي كانت مرعبة أيضاً: "جلبت أنيتا رؤية عالمية للفرقة... أنت لا تعرف أبداً من الذي ستختاره بعد ذلك". إن شخصية باللنبرغ الخادعة أدت فقط إلى تعزيز الجوانب القاسية والمتناقضة لدى جونز. تظهر إحدى الصور الملتقطة في تلك المرحلة الثنائي وهما يرتديان الزي النازي، بينما يربط جونز شارة الصليب المعقوف حول ساعده، كما أصبحت علاقتهما مسيئة جسدياً من كلا الجانبين، حيث تبين أن باللنبرغ كانت الأكثر عنفاً، كما يقول برومفيلد.

وفي تحول أسطوري للأحداث، تخلت باللنبرغ عن جونز من أجل ريتشاردز، وهي ضربة فظة تلخص سلسلة الخسائر في حياة جونز. في محاولة للتأقلم، زاد تعاطيه للمخدرات مما فاقم الأمور أكثر. في الواقع، كان جونز مدمن المخدرات الرئيس في الفرقة في ذلك الوقت، وليس ريتشاردز، الذي اكتسب هذه السمعة فيما بعد. علاوة على ذلك، كان يتباهى بإدمانه في لقاءاته مع الصحافة، وهو ما أدى، بحسب اعتقاد جاغر، إلى فضيحة الاعتقالات التي وقعت عام 1967 لما داهمت الشرطة منزل جونز الكائن في منطقة ريدلاندز بسبب اتهامات بحيازة واستهلاك المخدرات، الحادثة التي هددته وريتشاردز بقضاء فترات طويلة في السجن. يقول المخرج: "لقد أنهت علاقتهما تماماً".

جعل إفراط جونز في تعاطي المخدرات، وبخاصة حبوب ماندراكس المهدئة، قيامه بالأداء شبه مستحيل. أثناء تصوير حفلة "ذا ستونز" المتلفزة الخاصة "ميدان الروك أند رول"Rock and Roll Circus في عام 1968، كل ما تمكن جونز من تقديمه هو أداء غنائي بسيط مصحوب باهتزازات ثانوية على آلة الشخشيخة. تظهره لقطات من العرض الخاص وهو يبدو ذاهلاً ومنتفخاً وأكبر بكثير من عمره الحقيقي، 27 سنة. وفقاً لبرومفيلد، قوضت مشكلة المخدرات التي كان جونز يعانيها مشروعاً مهماً آخر.

في صيف عام 1968، سافر إلى المغرب ليسجل فناني موسيقى الجهجوكة الصوفية المحليين في ألبوم اعتبر لاحقاً أحد الأمثلة الأولى لموسيقي غربي يقدم أصواتاً تقليدية مما يسمى بالعالم الثالث. أعلن عن الألبوم، الذي حمل عنوان "برايان جونز يقدم مزمار جهجوكة السحري" Brian Jones Presents the Pipes of Pan at Joujouka باعتباره عملاً رائداً يبشر بمشاريع عالمية لاحقة لفنانين من بيتر غابرييل إلى بول سيمون. من الغريب أن برومفيلد لم يذكر الألبوم في فيلمه، وهو القرار الذي اتخذه، كما يقول، لأن مهندس الصوت في المشروع أخبره أن جونز كان على الأرض فاقداً الوعي طوال الوقت تقريباً. يقول برومفيلد: "ربما استلهم برايان فكرة الذهاب إلى المغرب، لكنه لم يتمكن من المتابعة".

أدى تدهور جونز الجسدي على نحو مباشر إلى تخلي "ذا ستونز" عنه في يونيو (حزيران) التالي، وبعد شهر، كان قد فارق الحياة نتيجة غرقه في حوض السباحة في منزله في منطقة هارتفيلد، شرق مقاطعة ساسكس، بعد تناوله كميات كبيرة من المهدئات. أكد الطبيب الشرعي أن "الموت كانت نتيجة حادثة عارضة". على نحو واضح، لم يكترث فيلم برومفيلد بالخوض في نظريات المؤامرة اللاحقة التي أفادت بموت جونز مقتولاً. ويقول المخرج: "لم أرغب في إعطائها أية صدقية".

بدلاً من ذلك، اختار برومفيلد لفيلمه نهاية عاطفية مؤثرة. تقوم ليندا لورانس، إحدى النساء اللاتي ارتبط جونز بهن بعلاقة جدية وأم أحد أطفاله الخمسة، بقراءة رسالة، بصوت عال، كتبها والد جونز وقد أرسلت إلى الموسيقي قبل نحو عام من وفاته. عثرت عليها لورانس في صندوق وصل إليها مليء بمتعلقات جونز. في الرسالة، التي لم يفتحها جونز أبداً، يعبر والده عن إحساسه العميق بالذنب لعدم فهم ابنه. يقول برومفيلد: "لا أستطيع تخيل كيف كان شعوره عندما كتب هذا الاعتراف بالفشل – أو ببساطة طلب المغفرة من ابنه... لا بد أنها أصعب رسالة قد يكتبها أي أب". 

على رغم أن مثل هذه الأحداث قد تكون مأسوية، فإن برومفيلد يعتقد أن قصة جونز تحوي ما يتجاوز الحزن، ويقول "لقد كان شخصاً ذكياً ولديه القدرة على إدخال أصوات موسيقية لم تسمع من قبل... من يدري؟ لو عاش برايان في وقت مختلف، ربما التحق بأحد برامج [إعادة التأهيل] التي لم تكن موجودة حينها. ونظراً إلى موهبته، يمكنك تخيل ما كان من الممكن أن يحدث لو أن الأمور سارت على نحو مختلف قليلاً". 

سينظم عرض جماهيري لمرة واحدة فقط لوثائقي "ذا ستونز وبرايان جونز" في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) قبل أن يطرح على المنصات الرقمية في 17 من الشهر نفسه.​​​​​​​

© The Independent

المزيد من منوعات