Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجموعة أدبية لعضو في "رولينغ ستونز" تباع بآلاف الدولارات

بعض المقتنيات الثمينة العائدة لعازف الدرامز الراحل تشارلي واتس حققت أرقاماً قياسية في سعر المبيع

بيعت نسخة تشارلي واتس من رواية "كلب عائلة باسكرفيل" بحوالي 260 ألف دولار (كريستسز/غيتي)

ملخص

حققت مبيعات بعض المقتنيات الأدبية لعضو فرقة "رولينغ ستونز" الراحل تشارلي واتس أرقاماً قياسية خلال مبيعات في المزاد العلني

عرضت المقتنيات الثمينة لعازف الدرامز الراحل تشارلي واتس من فرقة "رولينغ ستونز" في مزاد علني بلندن بعد أن ظلت سنوات طويلة بحوزته.

واعتلت وجوه الحاضرين في المزاد سعادة بالغة عندما تمكنوا من الحصول على نسخ نادرة من الإصدارات الأولى لكتب أغاثا كريستي وبي جي وودهاوس في اليوم الثاني من فعاليات المزاد الذي حمل عنوان "تشارلي واتس: الرجل المحترم الجامع للأعمال الفنية بفرقة رولينغ ستونز – الأعمال الأدبية والجاز"، والذي استضافته دار المزادات العريقة كريستيز يوم الخميس الـ 28 من سبتمبر (أيلول) الماضي.

وفي اليوم الثاني كانت من بين أبرز المبيعات التي جرت عبر الإنترنت يوم الجمعة (الـ 29 من سبتمبر) نسخة عازف الدرمز الراحل من رواية وودهاوس لعام 1919 "عذراء في ورطة"، A Damsel in Distress التي بلغ سعرها 21420 جنيهاً استرلينياً (26 ألف دولار)، وكذلك بيعت نسخة طبق الأصل كاملة الحجم لقماشة بايو الشهيرة من العصر الفيكتوري بقيمة 20160 جنيهاً استرلينياً (24486 دولاراً).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي السياق نفسه حققت مجموعة من 12 نسخة خاصة من روايات كريستي التي تحمل توقيعات وتكريمات قيمة بلغت 18900 جنيه استرليني (23 ألف دولار).

وشهدت مبيعات الجمعة تراجعاً مقارنة بمزادات اليوم الذي سبقه، إذ كانت الطلبات مرتفعة على نسخ من رواية [من سلسلة شيرلوك هولمز] "كلب عائلة باسكرفيل" The Hound of the Baskervilles للكاتب آرثر كونان دويل ورواية "غاتسبي العظيم" The Great Gatsby للكاتب ف. سكوت فيتزغيرالد من عام 1925، وتميزت الرواية الأخيرة بأنها كانت القطعة المركزية في مجموعة واتس إذ حققت أعلى سعر بيع بلغ 226800 جنيه استرليني (275467 دولاراً).

وعلى رغم أن واتس كان عضواً في إحدى أشهر الفرق الموسيقية في العالم خلال فترة حياته وحتى وافته المنية في أغسطس (آب) 2021، إلا أنه حقق الآن إنجازين قياسيين عالميين يتمثل أولهما في بيع بعض الأعمال البارزة من مجموعته وتحديداً الإصدار الأول لرواية "كلب عائلة باسكرفيل" وكتاب كريستي "المشكلات الـ 13" The Thirteen Problems بأسعار تجاوزت تلك التي حققها أي من الكتب المطبوعة للمؤلفين الكلاسيكيين في مزادات سابقة.

وبيعت نسخة عازف الدرمز من رواية "كلب عائلة باسكرفيل" بمبلغ 214200 جنيه استرليني (260 ألف دولار) متخطية الرقم القياسي السابق الذي بلغ 201600 دولار (أي 165279 جنيهاً استرلينياً) لرواية "علامة الأربعة" The Sign of Four [للكاتب نفسه] التي بيعت في 2022.

وعلى صفحة العنوان من هذه النسخة كتب كونان دويل رسالة بيده يقول فيها "تجولت في منطقة دارتمور قبل أن أقوم بكتابة هذا العمل" وكان واتس يقيم على مسافة 10 أميال من مكان أحداث الرواية في ديفونشير.

وعرضت 25 رواية من تأليف أغاثا كريستي في المزاد، وبيعت نسخة "نادرة جداً" من مجموعة الألغاز للكاتبة من عام 1932 والمعنونة "المشكلات الـ 13" بمبلغ 60480 جنيهاً استرلينياً (70 ألف دولار).

وقد حطم هذا المبلغ الرقم القياسي السابق لكتب كريستي في المزادات والبالغ 47880 جنيهاً استرلينياً (55280 دولاراً) لرواية "جرائم الأبجدية" The ABC Murders عام 2021.

ويشتهر كتاب "المشكلات الـ 13" بكونه الأول الذي ظهرت فيه المحققة المعروفة في كتب كريستي، السيدة ماربل، وذلك في الجزء الذي يحمل عنوان "نادي ليلة الثلاثاء" The Tuesday Night Club.

وقبل إقامة المزاد أعرب زملاء واتس في الفرقة الموسيقية، وهم ميك جاغر وكيث ريتشاردز وروني وود، في تصريح لدار المزادات قائلين، "كان تشارلي القلب النابض لفرقة رولينغ ستونز لما يزيد على 60 عاماً، وكان فريداً وملتزماً بالجاز والأدب منذ شبابه، وهو يمثل الرجل الإنجليزي الأصيل، ويغمرنا الحزن العميق لفقدانه. نشتاق له ونفتقده كثيراً".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات