Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يقود برشلونة ثورة كرة القدم النسائية؟

تتويج إيتانا بونماتي يبقي الكرة الذهبية في "بلوغرانا" والفريق يحصد لقب الأفضل

خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة يتسلم جائزة أفضل فريق كرة نسائية في العالم (أ ف ب)

ملخص

أسهم فريق برشلونة في تطور الكرة النسائية عالمياً وهيمن على البطولات الجماعية والجوائز الفردية

شهدت الأعوام الأخيرة تطوراً كبيراً في عالم كرة القدم النسائية مع دعم واضح من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مما انعكس على كثير من البطولات أخيراً أبرزها كأس العالم الذي أقيم العام الحالي في أستراليا ونيوزيلندا.

ومن أبرز نتائج تطور الكرة النسائية سيطرة فريق برشلونة على جوائز حفل الكرة الذهبية أمس الإثنين، بعدما حصل على أفضل فريق عام 2023 إلى جانب تتويج نجمته إيتانا بونماتي بلقب أفضل لاعبة.

واستمرت سيطرة برشلونة على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة للعام الثالث على التوالي بعد حصول أليكسيا بوتياس عليها في العامين الماضيين، ليعكس ذلك تطور الفريق خلال السنوات الأخيرة، وكان له دور في تطور الكرة النسائية بصورة عام.

دعم "فيفا" للكرة النسائية

في الـ 17 من مارس (آذار) 2023، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو دعم الكرة النسائية بصورة كبيرة، ودخول زيادة استثمارية في كأس العالم للسيدات الذي أقيم في أستراليا ونيوزيلندا العام الحالي لتصل قيمة الدعم إلى 152 مليون دولار، أي ثلاثة أضعاف المبلغ الذي قدم للبطولة التي أقيمت في النسخة السابقة في فرنسا، و10 أضعاف عن البطولة التي نظمت في كندا عام 2015.

ووصلت استفادة الأندية من الجوائز المالية في كأس العالم الذي أقيم أخيراً إلى 11.3 مليون دولار أميركي، مما يدعم تطور الكرة النسائية ويعطي قوة شرائية للأندية لتدعيم صفوفها.

ومن أبرز الفرق التي استفادت من هذا التطور، فريق برشلونة وبدأت الأنظار تلتفت إلى دور النادي في ظهور الكرة النسائية والحرص على متابعتها في موسم 2021 – 2022 عندما حضر عدد قياسي مباراة الفريق أمام فولفسبورغ في نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا وصل إلى 91648 مشجعاً، وهو الأكثر حضوراً حتى الآن في مباريات كرة القدم النسائية على الإطلاق سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

وقبل عام من ذلك، كان واضحاً الدعم الكبير الذي يتلقاه الفريق النسائي من رئيس برشلونة خوان لابورتا الذي قال عنهن "أنتن فخر للنادي، والطريقة التي تعشن بها كرة القدم وأسلوبكن في اللعب والمنافسة والفوز، أنتن تمثلن جوهر النادي، أنتن مرآة للمنظومة"، لينعكس بعد ذلك هذا الدعم في بطولات مميزة للغاية وبزوغ نجم الفريق.

وفي الـ21 من سبتمبر (أيلول) 2022 قرر خوان لابورتا الحفاظ على كيان فريق برشلونة بتجديد عقود اللاعبات لاستمرار التطور والمنافسة على البطولات، وكانت من أبرز اللاعبات أليكسيا بوتياس التي توجت بآخر جائزتين للكرة الذهبية قبل تتويج زميلتها أمس.

ومما يعكس تطور فريق الكرة النسائية في برشلونة، هو التتويج بالدوري الإسباني ضمن النسخ الأربع الأخيرة وتصدر الترتيب في الموسم الحالي حتى الآن، إلى جانب التتويج بدوري أبطال أوروبا موسمي 2020 – 2021 و2022 – 2023، وكأس ملكة إسبانيا 2019 – 2020 و2020 – 2021 و2021 – 2022، وكأس السوبر الإسباني خلال المواسم الثلاثة الأخيرة.

تأثر منتخب إسبانيا

في كأس العالم للسيدات 2023، ثماني لاعبات من برشلونة في قائمة الفريق التي شاركت في البطولة، ومعظم التشكيل الأساسي كان من لاعبات الفريق الكتالوني، مما يعكس أهميتهن في صفوف "لاروخا" الذي توج باللقب للمرة الأولى في مسيرته بقيادة المدير الفني الوطني خورخي فيلدا على حساب المنتخب الإنجليزي الذي كان من أقوى المرشحين للحصول على الذهب بقيادة الأسطورة التدريبية سارينا فيخمان.

وبذلك، أسهم برشلونة بصورة كبيرة في تطور الكرة النسائية، سواء على المستوى المحلي وقيادة نجماته منتخب بلادهن إلى اللقب القاري التاريخي، أو عموماً في كرة القدم النسائية، بعد الحرص الكبير لمتابعة البطولة الأخيرة وظهورها بالصورة المثلى لينال النادي دعم "فيفا" ويحصد ردود أفعال متابعي اللعبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مدرب منتخب إسبانيا إلى المغرب

وفي الـ 14 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، تعاقد الاتحاد المغربي لكرة القدم مع المدير الفني السابق لمنتخب إسبانيا خورخي فيلدا لقيادة منتخبهم خلال الفترة المقبلة، من أجل تطوير الأداء وبناء جيل قوي للتنافس على البطولات في الفترة المقبلة.

وبذلك، ستسهم الكرة الإسبانية خلال الفترة المقبلة في نقل خبرات المدرب الذي توج بكأس العالم للسيدات إلى أفريقيا عن طريق منتخب المغرب الذي يعد من أبرز الفرق داخل القارة السمراء.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة